ربط مطار القاهرة والقطار الكهربائى بأتوبيسات سريعة التردد

بتكلفة 280 مليون دولار

ربط مطار القاهرة والقطار الكهربائى بأتوبيسات سريعة التردد
مدحت إسماعيل

مدحت إسماعيل

10:29 ص, الأحد, 19 يوليو 20

كشف مصدر مسؤول بوزارة النقل، أنه سيتم خلال الفترة القليلة المقبلة إطلاق العمل فى مشروع ربط مطار القاهرة الدولى بمحطة عدلى منصور التبادلية، مع القطار الكهربائى والخط الثالث للمترو، عبر إنشاء مسار نفقى للأتوبيسات الكهربائية سريعة التردد، بتكلفة تقديرية تصل إلى 280 مليون دولار.

وأضاف لـ«المال» أن مسار الأتوبيسات سيكون بطول 3 كيلو مترات، وتبدأ رحلة الانطلاق من المحطة المركزية التجارية المجاورة لمحطة عدلى منصور حتى صالة 2 بالمطار، لافتا إلى أنه تم التراجع بشكل نهائى عن تنفيذ مشروع مترو أنفاق فى هذه المسافة نظرًا لارتفاع التكلفة، وصعوبة توفير التمويل محليًا.

كان من المخطط عند تصميم الخط الثالث للمترو، إطلاق وصلة لمطار القاهرة عبر 5 محطات نفقية ضمن المرحلة الرابعة من الخط، بداية من محطة هليوبوليس بمصر الجديدة، مروراً بشارع الحجاز نحو شيراتون، وصولاً لصالة 2 فى مطار القاهرة.

وتلقت وزارة النقل فى 2016 عرضاً من شركة فينسى الفرنسية لتمويل وتنفيذ الوصلة بقيمة 500 مليون يورو، وتم إرجاء أعمال التنفيذ بداية العام الماضى واقتراح عمل دراسة جدوى ربط المطار بالقطار الكهربائى «السلام – العاصمة الإدارية الجديدة- العاشر من رمضان» بالمترو، نظرًا لقربه من الدائرى الإقليمى.

وخلال أيام سيتم بدء التشغيل التجريبى لمحطات مترو أنفاق «النزهة، وهشام بركات، وقباء، وعمر بن الخطاب، والهايكستب، وعدلى منصور»، مع عمل تذكرة موحدة للقطار والمترو للتسهيل على الراكب.

ولفت مسئول وزارة النقل أنه من المتوقع أن يسند لشركة “RATIP” الفرنسية التى ستتولى إدارة الخط الثالث بداية من 2021 إدارة وتشغيل الحافلات الذكية، لافتاً إلى أن الأمر مايزال قيد الدراسة، ولم يتم حسمه بشكل نهائى.

ويتولى الجانب الفرنسى تشغيل الخط الثالث لمدة 15 عاماً، مع احتفاظ الحكومة بتحديد سعر تذكرة الرحلة، وفقاً لبيان سابق من مجلس الوزراء.