بتكلفة 150 مليون جنيه.. وزير قطاع الأعمال : استخدام أحدث تكنولوجيا في محلج الزقازيق

بتكلفة 150 مليون جنيه.. وزير قطاع الأعمال : استخدام أحدث تكنولوجيا في محلج الزقازيق
عصام عميرة

عصام عميرة

1:38 م, السبت, 27 نوفمبر 21

تفقد هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام ، محلج الزقازيق المطور بعد الانتهاء من الأعمال الإنشائية وتركيب المعدات الحديثة، بتكلفة إجمالية نحو 150 مليون جنيه، وذلك بحضور الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية ونائبه الدكتور أحمد عبد المعطي.

وتابع الوزير، التشغيل التجريبي للمحلج الجديد تمهيدا لافتتاحه خلال الفترة المقبلة، حيث تبلغ الطاقة الإنتاجية للمحلج 5 طن/ساعة.

“توفيق”: 7 محالج جديدة ترفع جودة القطن وتضاعف الإنتاج 250% (4 ملايين قنطار)

وأكد الوزير، أن محلج الزقازيق يعد واحدا من بين سبعة محالج جديدة ضمن خطة متكاملة لتطوير وتحديث محالج القطن لتحسين قدراتها وكفاءتها ورفع جودة القطن المحلوج (الشعر)، ومضاعفة الطاقة الإنتاجية إلى نحو 4 ملايين قنطار سنويا بزيادة قدرها 250% في الموسم مقارنة بطاقة المحالج القديمة.

استخدام أحدث تكنولوجيا في الحليج وإنتاج بالات قطن خالية تماما من الشوائب

وأضاف أنه تم الانتهاء من إنشاء وتشغيل أول المحالج المطورة في محافظة الفيوم، وتم الانتهاء من التجارب والتشغيل للماكينات المستوردة من الهند على القطن المصري بنجاح سواء للوجه القبلي او البحري، حيث أثبتت كفاءة في التشغيل والحفاظ على الخواص الطبيعية للقطن المصري، وإنتاج بالات قطن خاليا تماما من الشوائب.

وأوضح “توفيق” أن المحالج الجديدة تعمل وفق أحدث تكنولوجيا في عملية حليج الأقطان التي تتم آليا دون تدخل يدوي، مع تحسين طريقة التعبئة والتغليف مع وضع ملصق (باركود) على كل بالة يتضمن بيانات القطن (منطقة الزراعة،اسم حائز القطن، اسم المحلج، تاريخ الحليج، المواصفات الفنية للقطن الشعر)، كما تم إدخال جهاز إلكتروني حديث في المحالج المطورة (HVI) لقياس خواص شعيرات القطن، وإجراء اختبارات الرطوبة داخل المحلج.

محلج الزقازيق
محلد الزقازيق