نقل وملاحة

بتكلفة تتجاوز 3 مليارات جنيه.. تعرف على «طائرة الأحلام» التي تسلمتها مصر (صور)

أعلن الطيار سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني، في مداخلة هاتفية لأحد البرامج التليفزيونية، عن سعر طائرة الأحلام الثالثة طراز البوينج B787-9 Dreamliner، والتي تسلمتها مصر للطيران، أمس السبت، بقيمة تتجاوز الـ 3 مليارات جنيه. ورصدت "المال أبرز المواصفات والمميزات التي…

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلن الطيار سامح الحفني، رئيس سلطة الطيران المدني، في مداخلة هاتفية لأحد البرامج التليفزيونية، عن سعر طائرة الأحلام الثالثة طراز البوينج B787-9 Dreamliner، والتي تسلمتها مصر للطيران، أمس السبت، بقيمة تتجاوز الـ 3 مليارات جنيه.

ورصدت “المال أبرز المواصفات والمميزات التي تتمتع بها طائرة الأحلام، والتي تعاقدت مصر للطيران علي شراء 6 طائرات من نفس الطراز، تصل جميعها خلال شهري يونيو ويوليو الحاليين.

وكانت مصر للطيران تعاقدت علي ما وصفته في حينها بـ “صفقة القرن” خلال معرض دبي للطيران عام 2017، لشراء 45 طائرة جديدة بتكلفة 6 مليارات دولار، من بينها 6 طائرات دريملاينر، وذلك في إطار خطة تحديث الأسطول.

وقررت مصر للطيران أن تكون مدينة باريس أولي وجهات طائرة الأحلام الثالثة، اعتبارا من 18 يونيه الحالي، وهو ما يضيف ميزة تنافسية لمصر للطيران في تشغيل هذا الخط؛ لما يتمتع به هذا الطراز من وسائل تكنولوجية، وراحة ورفاهية كبيرة على متن الطائرة، التي توفر مزايا ومواصفات فنية متطورة تجعل رحلة السفر ممتعة ومريحة وأكثر رفاهية.

طائرة الأحلام من الداخل

وفيما يلي أبرز 10 مواصفات ومميزات تتمتع بها طائرة الدريملاينر:

  • تتميز طائرة الأحلام بالقدرة علي قطع مسافة ما بين 14.800 إلى 15.700 كم دون توقف، وبالتالي سيتم تشغيلها على خطوط المسافات الطويلة.
  • تعد الطائرة الأفضل في توفير الوقود حيث تطويرها لتصبح أقل في استهلاك الوقود بـ20% مقارنة بمثيلاتها من الطائرات التجارية ويبلغ معدل انضباطها في الإقلاع إلى 99% على مستوى العالم.
  • وتتمتع الطائرة بمقاعدها التى تم تصميمها بعناية، حيث يمكن فردها إلى 180 درجة لتصبح كالسرير منفصل إلكترونيًا يمكن تحريكه في ثلاثة أوضاع رئيسية تشمل وضعية الجلوس أثناء الإقلاع والهبوط، ووضعية تناول الطعام، ووضعية النوم.
  • يتسع هذا الطراز لعدد 309 مقعدا، منقسمة إلى 30 مقعدا من الفئة الماسية الـSuper Diamond Full-flat Bed ، في درجة رجال الأعمال، و279 مقعدا بالدرجة السياحية مزودة بكل وسائل الرفاهية والمقاعدة الفاخرة.
  • كما أن الطائرة مزودة بنوافذ كبيرة ذات ستائر تعتيم إليكترونية تسمح برؤية أكبر للمحيط الخارجي للطائرة، ويمكن للمسافر أن يتحكم فى معدل سطوع النوافذ من خلال ضغطة زر واحدة.
  • وتتمتع الطائرة بتوافر أنظمة الأمان بكل مقعد والتي تشتمل على أحزمة مقاعد ثلاثية التثبيت للوسط والكتف، وأيضًا على حقائب هوائية (Air Bag) لحماية رأس الراكب في حالات الطوارئ، كما أن المقعد مزود بإطار خلفي متكامل لتوفير الخصوصية للراكب أثناء الرحلة.
  • وفيما يتعلق بنظم الإضاءة داخل الطائرة فهي منفصلة ذات حركة تلسكوبية وإضاءة LED قابلة للتغيير لتوفير إضاءة مستقلة للراكب للقراءة دون إزعاج باقي الركاب، كما أن المقاعد مزودة بعدد من مخارج الطاقة المستخدمة لشحن الهاتف أو الكمبيوتر أثناء الرحلة، ويتوفر للراكب وحدة تحكم في أوضاع الكرسي تعمل باللمس.
  • أما عن وسائل الترفيه، تتوفر شاشة عرض شخصية تعمل باللمس حجم 18 بوصة في درجة رجال الأعمال و12 بوصة في درجة السياحية، وتتضمن وحدات التحكم بشاشة اللمس واجهة استخدام ثنائية فريدة تمكن الراكب من متابعة مسار الرحلة أثناء مشاهدة المواد الترفيهية، وخــلال الرحلة الجوية تتاح للركـاب إمكـانية الاتصــال المستمر بفضل تقنية WIFI وGPRs، ليتمكنوا من إرسال الرسائل النصية القصيرة والمصورة.
  • كما تتوفر منافذ الكهرباء في كل مقعد بالإضافة إلى منافذ USB وMP3 وغيرها من منافذ الشحن، كوحدة شحن الحاسوب المحمول، هذا بالإضافة إلى وحدة تحكم إضافية في الأنظمة الترفيهية وشاشة العرض، وتمتاز طائرات (دريم لاينر) بقدرة أنظمة التهوية الموجودة في مقصورة الركاب على ترطيب وتنقية الهواء بشكل ملحوظ؛ ما يمنح المسافرين مزيدا من الراحة أثناء الطيران، وما بعد الرحلة، ويقلل من الإحساس بإرهاق السفر.
  • وتتميز الطائرة بتصميم هندسي عصري، بالإضافة إلى الإضاءة الديناميكية داخل الطائرة تتغير أثناء التحليق من الإنارة التي تشابه ضوء النهار في مرحلة الإقلاع إلى الإنارة الدافئة عند تناول الوجبات حتى الإنارة الخافتة في المساء بما يعطي إحساسا للراكب بالراحة والرفاهية .

خبراء بوينج: تنفيذ 1554 رحلة يوميًا لطرازات الدريملاينر بمعدل إقلاع طائرة كل دقيقة

وفي السياق ذاته، أكد خبراء شركة بوينج العالمية، أن عائلة البوينج B787 وخاصة طراز B787-9 التي تعاقدت مصر للطيران علي شراء 6 طائرات منه هو الأكثر مبيعا ورواجا في فئته حول العالم، ويتم تنفيذ 1554 رحلة يوميا لطرازات الدريملاينر المختلفة بمعدل إقلاع  طائرة كل دقيقة حيث تم نقل 360 مليون راكب حتي الآن بهذه الطائرات علي متن 1.76000 رحلة طيران بنسبة انتظام 99.41%.

وأشاروا إلي أن عائلة الدريملاينر ساهمت في إضافة 230 مدينة جديدة لشبكة خطوط شركات الطيران المتعاقدة عليها.

تاريخ عائلة طائرات الدريملاينر

أطلقت شركة بوينج مشروع تطوير وتصنيع عائلة طائرات “787 دريملاينر” في أبريل 2004، بالتزامن مع طلب قياسي علي هذه الطائرة والتي تقدمت بها شركة “أول نيبون إيرويز”، وتقدّم نحو 60 عميلا من قارات العالم الست بطلبات لشراء اكثر من 1000 طائرة من هذا الطراز بقيمة تتجاوز 275 مليار دولار أمريكي؛ ما يجعل من طائرات 787 أسرع الطائرات التجارية الجديدة ذات الممرين مبيعا في تاريخ شركة بوينج.

وبدأت بوينج بالتجميع النهائي لطائرة 787 في مدينة إيفرت في شهر مايو 2007، وفي نورث تشارلستون في يوليو 2011، وانطلقت الرحلة الأولى على متن طائرة 787-8 في 15 ديسمبر 2009، تبعها الحصول على شهادة في أغسطس 2011، وتمت عملية التسليم الأولى لعميل الإطلاق شركة “أول نيبون إيرويز” في 25 سبتمبر 2011.

وحلّقت طائرة “787-9″ لأول مرة في 17 سبتمبر 2013 ضمن برنامج اختبارات طيران شامل أدى إلى حصول الطائرة على المصادقات وتنفيذ عملية التسليم الأولى لـ”الخطوط الجوية النيوزيلندية” في شهر يونيو 2014.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »