نقل وملاحة

بتروجيت تنتهي من المرحلة الثانية لتدعيم أرصفة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة

تسلمت شركة دمياط لتداول الحاويات الرصيف الرابع من شركة بتروجيت

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة “التابعة للقابضة للنقل البحري والبري” عن الانتهاء من تدعيم وتعميق الرصيف رقم 4 والذي تقوم به شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجيت” التابعة لقطاع البترول .

وأكد اللواء علاء محمد إبراهيم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، أن الرصيف الرابع يعد المرحلة الثانية التي تقوم بها شركة بتروجيت منذ منتصف العام الماضي.

وأضاف أنه تم الانتهاء من الرصيف الرابع بطول  126 مترا وذلك عن طريق الشركة المنفذة للمشروع ( شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية – بتروجيت) وتحت إشراف المكتب الفني الهندسي التابع للدكتور بهاء الشرنوبي، لافتا الى أن الشركة قامت بتجربة ناجحة لمرور أوناش الرصيف العملاقة على الجزء المستلم من الرصيف .

وتابع أن التجربة أثبتت كفاءة الرصيف بعد تدعيمه وتحقيقه لأعلى معايير الجودة والسلامة وأصبح الجزء الذى تم تنفيذه على الرصيف جاهزاً لاستقبال أحدث أجيال أوناش الرصيف العملاقة وجاهزاً أيضا لأعمال التكريك والتعميق للوصول لعمق غاطس  17 متر  أمام الرصيف بأمان ودون معوقات .

وأوضح رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع أن العمل جار على قدم وساق في تنفذ المشروع الكبير والعملاق من إعادة تأهيل أرصفة الحاويات بميناء دمياط وذلك حتى يمكن استقبال سفن الحاويات العملاقة وأن الشركة المنفذة لمشروع تدعيم الرصيف ( بتروجيت )  تجري استكمال الأعمال بالمرحلة الثانية من المشروع وهي عبارة عن  168 متر من بداية رصيف الحاويات رقم ” 1 ” وسوف يتم الانتهاء من المرحلة الثانية بالكامل في 10/8/2020  .

وأن المرحلة الثالثة من مشروع إعادة تأهيل أرصفة الحاويات بميناء دمياط سوف تكون رصيف رقم ( 5 ) بطول ( 210 متر ) وجزء من رصيف رقم ( 3 ) بطول ( 168 متر ).

وقامت شركة « بتروجيت » من المرحلة الثانية من المحطة لتدعيم وتعميق أرصفة الشركة خلال أبريل الجارى لتصل إلى 16 مترا بعد أن كانت 14 فقط التى تشمل 4 أرصفة ( 1 ، 2 ، 3 ، 4).

كما سيتم العمل فى المرحلة الثالثة وهى عبارة عن رصيفين 5 و 6 بعدما حصلت الشركة عليها بحق الانتفاع من هيئة ميناء دمياط خلال نوفمبر الماضى.

ومن المستهدف أن تزيد الأرصفة الجديدة الطاقة الاستيعابية من 1٫4 مليون حاوية إلى 1٫8 مليون سنويا، وتصل تكلفة المشروع لنحو 500 مليون جنيه ليصبح طول رصيف تداول الحاويات 1450 مترا بدلاً من 1050.

ويؤدي ذلك إلى زيادة الطاقة الاستيعابية للمحطة من 20% إلى 25% وزيادة السعة، كما يسمح لتكتلات الخطوط الملاحية العملاقة باختيار محطة الحاويات ذات الإمكانيات الكبيرة للتعامل معها.

يُذكر أن ميناء دمياط تعمل به شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع العامة فقط، وتداولت خلال عام 2019 قرابة 1.065 مليون حاوية، مقابل 1.1 مليون حاوية فى 2018، بتراجع قدره 7%.

وأنشئت شركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع سنة 1986م , وبدات التعامل مع كبرى الخطوط الملاحية المنظمة سنة 1990 وحققت نجاحا مشهودا لتصبح أهم محطات الحاويات فى البحر المتوسط فى فترة التسعينات.

 وعن هيكل رأس المال تمتلك الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى نسبة 42% من الاسهم وهيئة ميناء دمياط نسبة 25% و شركة القناة للتوكيلات الملاحية نسبة 20% وشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع نسبة 3% بينما يساهم القطاع الخاص والأفراد بنسبة 3% من رأس مال الشركة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »