ثقافة وفنون

بالفيديو.. أشهر استعراضات فيروز.. وأفلام لا يعرفها الكثيرون

بالفيديو.. أشهر استعراضات فيروز.. وأفلام لا يعرفها الكثيرون لـ"معجزة السينما المصرية"

شارك الخبر مع أصدقائك

سلوى عثمان:

توفيت الفنانة فيروز اليوم عن عمر يناهز الـ 73 عاما، ورغم أنها نالت شهر لم تنلها طفلة غيرها طوال تاريخ السينما المصرية حتى أنها لقبت بـ”معجزة السينما المصرية” إلا أن لفيروز أربعة أفلام مثلت فيهم كشابة، ولم يلاقوا نفس النجاح الذي لاقته أفلامها التى ارتبطت فيها بالفنان أنور وجدى الذي أنتج ومثل معها أشهر أفلامها السينمائية.

الاسم الحقيقي لفيروز هو “بيروز ارتين كالفيان” وولدت عام 1943 لأسره أرمنية، وهى آخت الفنانة نيللي، وعلى غير المعروف عنها فمكتشف موهبتها هو الفنان اللبناني إلياس مؤدب، الذي اكتشف موهبتها وقام بتأليف وتلحين أول مونولوج لها، ودخلت به مسابقة مواهب في ملهى الأوبرج الليلي.

حصلت فيروز على أول مكافأة فى حياتها من الملك فاروق الذي أعجب بها وأعطاها مكافئة 50 جنيها، وقام والد فيروز بتوقيع عقد مع أنور وجدى كمنتج لها، والذي غير حرف الـ”ب” فى اسمها ليصبح اسمها فيروز بدلا من بيروز، لتنطلق الطفلة فى أول أفلامها وهو “ياسمين” عام 1950.

وتوالت الأفلام الناجحة التى قدمها فيروز ومنها فيلم “فيروز هانم” عام 1951 و”صورة الزفاف” عام 1952، وهى أفلام لم يمثل فيها أنور وجدى، ليعود الثنائي فى 1953 ليقدما معا فيلم “دهب”، والذي قدمت فيه فيروز أسكيتش تقليد راقصات السينما المصرية في ذلك الوقت، ومنهن: سامية جمال وتحية كاريوكا.

انفصلت فيروز عن أنور وجدى وقرر والدها الإنتاج لها هى وشقيقاتها الثلاث نيللي وميرفت فقدما أول أفلامهما معا عام 1953 وهو “الحرمان”، وتوقفت عامين عن التمثيل لتعود عام 1955، لتقدم الأخوات الثلاث فيلم “عصافير الجنة”.

توقفت فيروز عن التمثيل سنتين أخريين لتعود مرة أخرى له وهي شابة يافعة، وهى الفترة التى قدمت فيها فيروز أربعة أفلام لم تلق نجاح أفلامها التى كانت فيها طفلة، وهى أفلام “إسماعيل يس طرزان” عام 1957، و”أيامى السعيدة” عام 1958، و”إسماعيل يس للبيع” عام 1958، وآخر أفلامها “بفكر في اللى ناسينى” عام 1959.

تعرفت فيروز على زوجها بدر الدين جمجوم أثناء عملها بفرقة إسماعيل يس، وتزوجا وأنجبا طفلين أيمن وإيمان، وابتعدت عن الأنظار تماما قبل بلوغها العشرين، وتم تكريمها عام 2001 في مهرجان القاهرة السينمائي.

حفرت فيروز اسمها من ذهب في ذاكرة السينما المصرية، وذاكرة جمهور على مدار عشرات السنين، وأغانيها التى حفظتها هذه الأجيال ومنها “كروان الفن وبلبلة”، و”بحلق لى”، و”البلياتشو”، و”اتمخـطــرى”، و”معانا ريال”، و”حلو يا حلو يا حلو الحلو”.

فيلم “إسماعيل يس للبيع”

فيلم “إسماعيل يس طرزان”

فيلم “بفكر في إللى ناسيني”


أغنية “أهو اللي أنت فالح فيه” فيلم “أيامي السعيدة”

أغنية “المدرسة” فيلم “صورة زفاف”

أغنية “طبلى وشد الدبركة” فيلم “دهب”

أغنية “معانا ريال” فيلم “ياسمين”

أغنية “عالبسكلتة” فيلم “الحرمان”

شارك الخبر مع أصدقائك