اقتصاد وأسواق

بالصور .. مصر تشترى 4 طائرات حكومية فاخرة بـ 300 مليون يورو

بالصور .. مصر تشترى 4 طائرات حكومية فاخرة بـ 300 مليون يورو

شارك الخبر مع أصدقائك

وكالات:

قالت صحيفة “La tribune” الفرنسية إن مصر اشترت 4 طائرات مدنية من طراز “Falcon 7X” من شركة داسو للطيران الفرنسية.

وأضافت الصحيفة أن مصر وقعت على عقود شراء تلك الطائرات البالغ قيمتها 300 مليون يورو، وذلك من خلال عملية إحلال وتجديد تقوم بها الحكومة المصرية لطائراتها الأمريكية، قائلة: إن تلك الصفقة ستساعد الشركة التي عانت من خسارة سريعة في مجال طائرات رجال الأعمال خلال الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضا  سعر الذهب يرتفع عالميا مع تراجع الدولار وعائد السندات الأمريكية

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر تريد استبدال أسطول طائراتها الحكومية المكون من طائرات أمريكية بالجديدة الفرنسية.

وكانت شركة داسو قد وردت إلى مصر 24 طائرة عسكرية من طراز رافال بموجب عقد تم توقيعه في فبراير من عام 2015 بحضور وزير الدفاع الفرنسي جان أيف لودريان في القاهرة.

يذكر أن الرئيس جمال عبدالناصر كان يفضل استئجار طائرة لتنقلاته بين الدول، بدلا من إنفاق ملايين الدولارات على شراء طائرة رئاسية واحدة.

اقرأ أيضا  «الحجر الزراعى» يبدأ اعتماد مزارع تصدير الموالح للموسم المقبل

وجاء بعده أنور السادات الذى استمر على نهج سابقه حتى أهداه الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حاكم الإمارات، عام 1974 وقتها طائرة من طراز «boeing – 707» بخلاف مروحية من طراز «sea king» أهداها إياه الرئيس الأمريكى جيمى كارتر وهى مصنعة على غرار طائرة الرئاسة الأمريكية، كان يستخدمها حتى اغتياله.

وأتى مبارك بعدهما، ليشكل طوال 30 سنة سربا رئاسيا فخما تحت تصرفه هو وعائلته، يتباهى به أمام قادة دول العالم، حيث اشترى 14 طائرة من إجمالى طائرات الرئاسة بمواصفات خاصة تزيد قيمتها على نصف مليار دولار، إلى جانب الطائرات الحربية التى تلحق بالسرب الرئاسى لأعمال الخدمات ليصل عدد الطائرات فى السرب إلى 24، وكُشف بعد ذلك أن مبارك أنفق 507 ملايين دولار، أى ما يعادل 3٫2 مليار جنيه، من أجل شراء الطائرات.

اقرأ أيضا  «معلومات الوزراء» : القطاع غير الرسمى يستحوذ على 53% من منشآت الأنشطة الاقتصادية

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »