ثقافة وفنون

بالصور | الدولة تحارب ” الورقة “

بالصور | الدولة تحارب " الورقة " 

شارك الخبر مع أصدقائك

 سلوى عثمان
 
أعلنت صفحة ” الورقة ” للرسم الكاريكاتوري على فيس بوك، وقف جميع أعمالها الفنية بعد القبض على مؤسسها إسلام جاويش من مقر عمله بجريدة ” أخبار مصر ” الإلكترونية، ونقله لقسم أول مدينة نصر، بتهمة رسم كاريكاتير ضد النظام .

” الورقة ” هي صفحة أسسها جاويش عام 2014، وكتب في المعلومات عنها “صفحة كاريكاتير وكتابات إسلام جاويش ، جميع حقوق الألش محفوظة ” ، واستطاعت الصفحة جذب إنتباه رواد الفيس بوك ليصل عدد متابعيها إلى أكثر من مليون و600 ألف متابع .

تفاعلت الصفحة مع القضايا السياسية والاجتماعية التى مرت على مصر مع إنطلاقها وحتى الآن، واشتهرت شخصياتها، حتى أن جاويش طبع كتاب ” الورقة الجزء الاول ” ، و ” الورقة الجزء الثاني “.

والمتابعين للورقة يعرفون إنها صفحة ساخرة ومختلفة، فهى تنتقد أوضاع وأحيانا شخصيات عامة ، كما انها من الصفحات التى تعبر عن أفكار شباب كثر؛ فستجد كاريكاتير مذيل بأسماء شباب كانوا أصحاب فكرة الكاريكاتير.

في مجموعة صور ستجد تنوع القضايا التى طرحتها الورقة ، منها ما انتقد بعض تصرفات الرئيس عبد الفتاح السيسي وجملته الشهيرة ” ميصحش كدة ” ، كما جاءت رسومات ساخرة من الحكم بالبراءة على المخلوع حسني مبارك ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى، وأيضا ما يحدث لجيل الشباب الحالي من اعتقالات مستمرة، وهناك رسومات أخرى انتقدت أداء الحكومة والمسئولين مع الشباب.

كما نشرت ” الورقة ” العديد من الرسومات الناعية لشهداء القوات المسلحة، وكاريكاتيرات مختلفة ساخرة من تصرفات المصريين في مواقف مختلفة، وصور أخرى تنتقد تصرفات أعضاء مجلس النواب، والإعلاميين، كما نشرت صور تنتقد تصرفات المواطنين العاديين.


شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »