ثقافة وفنون

بالصور..افتتاح معرض “أحمر..أزرق..أصفر” على هامش “القاهرة السينمائي”


علي راشد

افتتح ظهر اليوم معرض "أحمر.. أزرق.. أصفر" للفنانة التشكيلة الإماراتية نجاة مكي، بقاعة الباب بمتحف الفن الحديث بساحة دار الأوبرا المصرية، وقام بالافتتاح الدكتور أحمد عبد الغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

علي راشد

افتتح ظهر اليوم معرض “أحمر.. أزرق.. أصفر” للفنانة التشكيلة الإماراتية نجاة مكي، بقاعة الباب بمتحف الفن الحديث بساحة دار الأوبرا المصرية، وقام بالافتتاح الدكتور أحمد عبد الغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية.

وجاء الافتتاح تزامنا مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السادسة والثلاثين، ويستمر المعرض حتى السبت 15 نوفمبر الجاري، ويضم عددا من اللوحات للفنانة نجاة علي بأحجام مختلفة.

وجاء اختيار نجاة مكي نظرا للمشاركة الإماراتية في المهرجان بالفيلم التسجيلي ” أحمر أزرق أصفر” للمخرجة نجوم الغانم والفيلم مشارك في مسابقة الأفلام وتدور أحداثه حول نجاة مكي وحول تجربتها الفنية وأطلق عليه هذا الاسم لأنه يتحدث عن عالم من الألوان الذي غاصت فيه طيلة حياتها راصدا ألوانها وحياتها بالعديد من التفاصيل، وظهرت فكرة العمل في عام 2008 حتى وافقت نجاة الفكرة ليبدأ التنفيذ في عام 2010 ويتم الانتهاء منه مؤخرا ويقدم في مسابقة مهرجان القاهرة السينمائي هذا العام.

 وقدم المهرجان كتابا حول المعرض وتعريف للفنانة نجاة علي به 14 لوحة من أهم أعمالها التي قدمتها، كما جاء بالكتاب تقديمات حولها من كل من سمير فريد رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، والدكتور أحمد عبد الغني رئيس قطاع الفنون التشكيلية، والفنان والناقد التشكيلي حسن عثمان، وكذلك مخرجة الفيلم نجوم الغانم والتي تحدثت في مقالها عن نجاة مكي ومحاولة إقناعها بعمل فيلم تسجيلي عن حياتها ومراحل هذا العمل وأهميته.

نجاة مكي فنانة تشكيلية إماراتية وجاءت إلى القاهرة لتدرس الفنون الجميلة حيث تخرجت من كلية الفنون الجميلة بالقاهرة عام 1982 وحصلت على دبلومة في الفنون الجميلة، وماجستير نحت بارز وميدالية، ودكتوراه في المسكوكات المعدنية، كما حصلت نجاة على العديد من الجوائز وشهادات التقدير أبرزها جائزة الدولة التقديرية في العلوم والآداب والفنون عام 2008، وأقامت العديد من المعارض الفنية في القاهرة والإمارات والمانيا والسويد وفرنسا

.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »