الإسكندرية

بالأمر المباشر .. «حماية الشواطئ» تتعاقد على تنفيذ تدعيم حائط المنتزة الأثري

أدت الحاجة لإصلاح الحائط الأثري بقصر المنتزة الى التعاقد بالأمر المباشر لإصلاحه مرة أخرى من قبل هيئة حماية الشواطئ

شارك الخبر مع أصدقائك

علمت “المال” أن هيئة حماية الشواطئ التابعة لوزارة الزراعة، قامت بالتعاقد مع أحد الشركات التابعة للقطاع الخاص لتنفيذ مشروع أعمال تدعيم الحائط الأثري الخاص بقصر المنتزة، وكذا ترميم فنار المنتزة.

وأشارت مصادر مطلعة أنه تم التعاقد مباشرة مع إحدى الشركات المنفذة بنظام التعاقد المباشر، وذلك بسبب الحاجة الملحة لتطوير الفنار والحائط الأثري، وعدم تحمله وقتا أكثر من ذلك لطرح المشروع والتعاقد عليه، حيث يتيح القانون إسناد مثل هذه المشروعات في تلك الظروف.  

وكان قد عقدت شركة المنتزة للسياحة مؤخرا اجتماع مع المهندسة عزه احمد مدير عام الصيانه بإدارة غرب الدلتا بهيئة حماية الشواطئ، واحمد فتحي مدير مشروع الحمايه البحريه لقلعة قايدباي لمتابعة سير إدارة الآثار الغارقة في أعمال المسح البحري لمحيط الكوبري الأثري بحديقة المنتزه تمهيدا لتنفيذ مشروع الحماية البحرية له، خاصة أن الكوبري يواجه خطوره كبيره، ويعاني من حالة سيئة للغاية مما يهدد بانهياره، خاصة أن القاعدة الأساسية التي تحمل الكوبري تعرضت للتآكل بسبب النحر، وشدة التيارات البحريه والنوات الشتوية، وتتكلف تلك الأعمال إلى قرابة 65 مليون جنيه.

اقرأ أيضا  نائب محافظ مطروح تناقش مقترحات تشجيع الشباب لدخولهم مجالات المشروعات الصغيرة

وفي نفس السياق طرحت الهيئة العامة للشواطئ مناقصة لعملية حماية المنطقة شرق ميناء دمياط والتي تعد المرحلة الثالثة من المشروع بهدف تدعيم حواجز الأمواج 9 ، و10 .ويأتي المشروع ضمن استكمال حماية المنطقة شرق ميناء دمياط، وامتداد مدينة راس البر مما يخدم حوالى 20 ألف نسمة من الغرق الذى تتعرض له المنطقة نتيجة العوامل الطبيعية الحرجة، إلى جانب حماية المنطقه غرب اللسان وتدعيم وإعادة تأهيل حواجز الأمواج المنفصلة برأس البر.

اقرأ أيضا  مع مد الأوكازيون الشتوي .. تجار الملابس الجاهزة بالإسكندرية يؤكدون «المبيعات لا تتخطى 30%»

كما طرحت هيئة حماية الشواطئ مناقصة لحماية المناطق الساحلية المنخفضة غرب مصب فرع رشيد بمنطقة رشيد الجديدة بمحافظة البحيرة.

وحسب أخر تقرير  لوزارة الري بخصوص المشروعات التي تشرف عليها هيئة حماية الشواطئ فقد تمثلت في نطاق محافظتي الإسكندرية والبحيرة حيث قامت الهيئة بتنفيذ أعمال حماية بمبلغ 310 مليون جنيه خلال الفترة لحماية ساحل الإسكندرية مرحلة أولي من بئر مسعود حتي المحروسة  ومشروع إستكمال انشاء سلسلة من الحواجز الغاطسة ومشروع تدعيم وتطوير حماية الكورنيش تجاه المنشية ومحطة الرمل. 

اقرأ أيضا  عامل اشترك مع 8 لصوص للسطو على شركته.. تفاصيل سقوط عصابات سرقة بالإسكندرية (صور)

كما يتم تنفيذ مشروع تدعيم وتطوير أعمال الحمايه لقلعة قايتباى مرحلة أولى ومشروع حماية منطقة السقالات مرحلة أولي ومشروع حماية منطقة السقالات مرحلة ثانية بمحافظة الإسكندرية وفي محافظة البحيرة قامت الهيئة بتنفيذ أعمال تدعيم الحائط  البحري غرب مصب النيل فرع رشيد كما تقوم الهيئة حاليا بتنفيذ مشروع تكريك الممر الملاحي برشيد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »