استثمار

بالأرقام والإحصائيات .. العلاقات الاقتصادية بين مصر ولبنان ومنتدى الاقتصاد العربي (جراف)

الاستثمارات اللبنانية في مصر تبلغ ‏1.16 مليار دولار موزعة على 1342 شركة

شارك الخبر مع أصدقائك

تزامناً مع زيارة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى لبنان لرئاسة وفد مصر في اجتماعات الدورة التاسعة للجنة العليا ‏المشتركة بين مصر ولبنان، وحضور فعاليات منتدى الاقتصاد العربي‏، نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بيانات وإحصائيات هامة عن طبيعة العلاقات الاقتصادية المصرية اللبنانية و‏منتدى الاقتصاد العربي.

643 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين مصر ولبنان عام 2018

وجاء في الإنفوجراف، أن حجم التبادل التجاري بين مصر ولبنان بلغ 643 مليون دولار عام 2018, حيث تصل حجم الصادرات المصرية للبنان 527 مليون دولار، في حين تصل حجم واردات مصر من لبنان 116 مليون دولار.

وأوضح إنفوجراف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، أن أهم الصادرات المصرية إلى لبنان تتمثل في (المصنوعات من الحجر والأسمنت- حديد الزهر والصلب- المنتجات الزراعية- الزيوت العطرية ومستحضرات ‏التجميل- الآلات والأجهزة المنزلية), فيما تتمثل أهم الواردات المصرية من لبنان في (منتجات الشعير والقمح واللدائن ومصنوعاته- خردة الحديد- الكتب والمطبوعات).

لبنان المركز التاسع في الاستثمار بمصر بحجم 1.16 مليار دولار

أما فيما يتعلق بالاستثمارات اللبنانية في مصر، فإن لبنان تحتل المركز التاسع في قائمة الدول المستثمرة في مصر، كما تعد ثالث أكثر الاستثمارات الأجنبية نمواً في مصر منذ عام 2011.

وبلغ إجمالي الاستثمارات اللبنانية في مصر  ‏1.16 مليار دولار موزعة على 1342 شركة.

مصر ولبنان إلى أفريقيا

وعن أبرز المبادرات التي أطلقتها وزارة التجارة والصناعة الرامية إلى بناء إطار للتكامل الصناعي المصري اللبناني، فقد أوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أنه تم إطلاق مبادرة “مصر ولبنان إلى أفريقيا” والتي تهدف إلى زيادة صادرات الدول العربية إلى القارة الأفريقية.

كما تم إطلاق مبادرة غرفة مواد البناء في اتحاد الصناعات مع نقابة مصنعي الرخام في لبنان لتشجيع تصدير منتجات ‏الرخام المصرية للسوق اللبناني.

وأخيراً مبادرة “اشتري المصري” التي أطلقها مكتب التمثيل التجاري المصري في لبنان للمنتجات التي لا يوجد لها ‏مثيل مُصنَع محلياً في لبنان.

منتدى الاقتصاد العربي بلبنان

وفيما يتعلق بمنتدى الاقتصاد العربي بلبنان، كشف المركز أن المنتدى قد تأسس عام 1993، وعقدت دورته الـ27 بلبنان في مايو 2019، علماً بأن مصر “ضيف شرف” المنتدى في دورته العام الحالي.

وتتمثل أهمية المنتدى في أنه يناقش التحديات الكبيرة التي تواجهها البلدان العربية، كما يعد منصة لتعزيز التواصل بين قيادات مؤسسات الأعمال والقيادات الحكومية.

وأوضح المركز أن برنامج المنتدى يتضمن عدد من المحاور يأتي في مقدمتها إطلاق تقرير صندوق النقد الدولي الاقتصادي عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكذا تحديات النمو والإصلاح الاقتصادي، فضلاً عن كيفية الانضمام إلى قاطرة الاقتصاد الرقمي وتحقيق التحول المطلوب، بجانب دور المصارف وأسواق رأس المال في دعم الاستثمار والنمو، ومستقبل الشباب العربي: بين شح الوظائف وتحديات ريادة الأعمال، بالإضافة إلى اقتصاد إعادة الإعمار، متى ينطلق القطار؟، ومناخ وفرص الأعمال والاستثمار في البلدان العربية، وأخيراً مستقبل لبنان الاقتصادي.

14 متحدثاً مصريا يشاركون في منتدى الاقتصاد العربي

ويشارك في المنتدى 14 متحدثاً مصرياً، على رأسهم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدولة العربية.

كما يتحدث الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، ومحمد سعفان وزير القوى العاملة، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة.

ويتحدث كذلك في المنتدى جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي المصري، والدكتورة نيفين جامع الرئيس التنفيذي لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والدكتور خالد حنفي الأمين العام لاتحاد الغرف العربية، وأحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والدكتورة جيهان صالح مستشارة رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية، والمهندس نجيب ساويرس رئيس شركة أوراسكوم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »