اقتصاد وأسواق

باكستان تسمح بدخول رجال الأعمال المصريين دون تأشيرات

بلغ حجم التجارة البينية بين البلدين خلال العام الماضي حوالي 364 مليون دولار

شارك الخبر مع أصدقائك


قال إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، إن هناك مجموعة من المبادرات الثنائية الجديدة لتنمية العلاقات المصرية الباكستانية، مشيرا إلى أن البلدين لديهما إمكانات هائلة للنمو، ومن المقرر تنظيم زيارة للمناطق الصناعية الباكستانية بداية أكتوبر المقبل، لبحث أوجه التعاون، والتعرف علي فرص تنمية العلاقات الاقتصادية.

جاء ذلك خلال لقاء السفير الباكستاني بالقاهرة، والوفد المرافق له، بإبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية بمقر اتحاد الغرف التجارية، ودعا العربي السفير الباكستاني لزيارة المناطق الصناعية المصرية ومصانع مجموعة العربي للصناعات الإلكترونية، التي تبلغ 35 مصنعا في 3 مناطق صناعية، وتشكيل وفد رجال أعمال باكستاني لزيارة مصر، والتعرف علي فرص الاستثمار المشتركة.

وأضاف العربي أن العلاقات التجارية الحالية لا تعبر عن عمق العلاقات التاريخية بين الدولتين، وبلغ حجم التجارة البينية بين البلدين خلال العام الماضي حوالي 364 مليون دولار، و يميل الميزان التجاري لصالح للجانب المصري، وبلغت الصادرات المصرية لباكستان 251 مليون دولار بينما بلغت الواردات المصرية من باكستان حوالي 113 مليون دولار .

وأضاف أن أهم الصادرات المصرية للسوق الباكستانية تتمثل في المستلزمات الطبية، وخيوط الغزل القطنية، والمنتجات، والأدوات الكهربائية، بينما تتمثل الواردات المصرية من السوق الباكستانية، في الأقمشة، والمنسوجات، والورق، والجلود، والأرز.

وعن الاستثمارات الباكستانية في مصر، قال إن الاستثمارات المباشرة في السوق المصرية تقدر بحوالي 394 مليون دولار، ويبلغ عدد الشركات 106 شركات باكستانية، وتعمل في القطاعات الصناعية، والخدمية، والإنشائية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ومن جانبه قال ساجد إقبال، السفير الباكستاني بالقاهرة، أن دولته أصدرت قرارًا بإلغاء نظام طلب التأشيرات المسبق لرجال الأعمال المصريين، لتسهيل دخولهم لدولته والعمل بنظام التأشيرات عند الوصول دون الحاجة إلي إجراءات التأشيرات، وأكد عن عزم بلاده اتخاذ مجموعة من الإاجراءات لتنمية العلاقات الاقتصادية مع مصر، علي رأسها تبادل الوفود التجارية، ووضع دراسات جادة لتنمية العلاقات الاقتصادية، والتصنيع المشترك، والمساهمة المشتركة في مشروعات إعادة إعمار العراق، و مشروعات القيمة المضافة، وتنمية العلاقات التجارية وتنمية التجارة البينية.

ودعا ساجد رئيس اتحاد الغرف التجارية لتبادل الوفود التجارية لبحث كافة أوجه التعاون علي أرض الواقع .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »