باركليـــز وداعـــاً

باركليـــز وداعـــاً

باركليـــز وداعـــاً
جريدة المال

المال - خاص

8:37 ص, الخميس, 3 مارس 16

“وفا المغربى» ضمن المهتمين بالاستحواذ.. ومصادر ترجح دخول بيبلوس اللبنانى

إيمان القاضى وأمانى زاهر

علمت «المال» أن بنك «التجارى وفا» المغربى ضمن المهتمين بالاستحواذ على بنك باركليز مصر، الا انه لم يتم بدء مرحلة تلقى العروض رسميا حتى الان.

واعلن البنك البريطانى باركليز -أمس- الأربعاء نيته التخارج من السوق المصرية وبعض وحدات الأعمال فى أفريقيا وأوروبا، وذلك بهدف التركيز على مجموعة أعمال أكثر بساطة فى قطاعات التجزئة والشركات والإستثمار.

ورجحت المصادر أن يكون بنك بيبلوس اللبنانى ضمن المهتمين بشراء باركليز مصر ايضا فى ظل اهتمام الاخير بخلق ذراع بالسوق المصرية، الامر الذى بدا واضحا بعد محاولته الاستحواذ على بنك بيريوس- مصر خلال فترة ماضية.

ويبلغ رأسمال باركليز مصر 995 مليون جنيه ما يعادل 127 مليون دولار، ويتولى باركليز كابيتال – بنك الاستثمار التابع لمجموعة باركليز فى لندن – مهمة تلقى عروض الشراء والمفاضلة بينها.

وقالت المصادر أن بعض بنوك الاستثمار المحلية بدات التواصل مع باركليز مصر لتولى الاستشارات المطلوبة للصفقة بالسوق المحلية.

يذكر ان بنك التجارى وفا تأسس عام 1911، ويتوزع هيكل ملكيته بواقع %47.8 للشركة الوطنية للاستثمار، و%8 لشركة «ممدا مكما»، و%6 لشركة تأمين الوفاء، و%5 لشركة سانتوسا القابضة، كما يساهم بالبنك الصندوق المغربى للتقاعد، وآكسا للتأمين المغرب، وآخرون.

وكان بنك «التجارى وفا» المغربى قد حاول خلال فترة سابقة دخول السوق المصرية عبر التقدم بعرض للاستحواذ على بنك بى ان بى باريبا فى مصر، الذى حسمت صفقته لصالح بنك الامارات دبى الوطنى.

وتأسس مصرف «بيبلوس» اللبنانى عام 1963، ومقره الرئيسى فى العاصمة بيروت، ويمتلك 78 فرعا، وكان بيبلوس قد تقدم بعرض لشراء بنك بيريوس مصر خلال الفترة الماضية، الا ان البنك الاهلى الكويتى هو الذى فاز بالصفقة.

وأوضح باركليز فى بيانه الصحفى أمس الذى صدر بناءً على أسئلة تلقاها من «المال» وصحف أخرى، أنه سيتم إدراج بنك باركليز مصر وعدد من وحدات الأعمال الأخرى ضمن قطاع «باركليز للأعمال غير الإستراتيجية» Barclays Non-Core business وهو قطاع كان البنك قد قام بإنشائه فى مايو 2014 للإشراف على الأعمال التى ينوى بيعها أو التخارج منها.

وكان جيس ستالى الرئيس التنفيذى لمجموعة باركليز العالمية،قد أعلن عن نية بنك باركليز بى.ال.سى تخفيض حصته البالغة %62.3 بمجموعة باركليز أفريقيا «BAGL» على مدار السنتين أو الثلاثة سنوات القادمة وذلك بعد الحصول على موافقات المساهمين والهيئات الرقابية.

المؤشرات المالية الأساسية لـ«باركليز مصر» (بالمليون جنيه)

جريدة المال

المال - خاص

8:37 ص, الخميس, 3 مارس 16