بورصة وشركات

«باردايم المالية» تدرس إضافة نشاط الاستثمار المباشر خلال 2020

فى ضوء تحسن المناخ واطلاعها على العديد من الفرص الواعدة

شارك الخبر مع أصدقائك

تدرس شركة باردايم للاستشارات المالية، إضافة نشاط إدارة صناديق الاستثمار المباشر، خلال العام المقبل بعد تنشيط عملها بمجال الاستشارات المالية، وإدارة صفقات الاستحواذ بالسوق المصرية.

تأسست باردايم منتصف 2015، وتعمل فى مجال عمليات الاستشارات الاقتصادية، وإعادة الهيكلة المالية والإدارية، وترتيب عمليات التمويل، عبر زيادة رؤوس الأموال، والقروض، وإدارة صفقات الاندماج، والاستحواذ، وتتوزع الإدارة التنفيذية بين حسين عبدالحليم الرئيس التنفيذى، وشريكه شريف بلبل.

قال شريف بلبل، الشريك المؤسس لباردايم، إن الشركة حققت انتشاراً جيدًا خلال الفترة الماضية، وتطمح لاحقاً فى إضافة ذراع إدارة أصول الاستثمار المباشر، عبر تأسيس صندوق بإمكانه الاستحواذ على حصص من شركات محلية، وتحقيق معدلات نمو فى الأعمال والربحية.

شريف بلبل، الشريك المؤسس لباردايم

أضاف لـ»المال»: «خلال الفترة الماضية، روجنا لبيع حصص فى شركات لديها خطط طموح للتوسع، ولكن لتخوفات رأس المال، قد يحدث اختلاف فى التقييمات وإغلاق الصفقة، ما دفعنا للتفكير فى امتلاك ذراع استثمارى لاقتناص تلك الفرص، والاستفادة منها لاحقاً، بزيادة حجم الأعمال والحصول على أرباح تغطى عوائد الصندوق».

أوضح أن مناخ الاستثمار المباشر تحسن فى مصر مؤخراً فى ضوء برنامج الإصلاح الاقتصادى، بجانب الرغبة الفعلية من جانب العديد من رجال الأعمال، والمؤسسات التمويلية المحلية والدولية، فى ضخ أموال برؤوس أموال الصناديق، هى من العوامل التى دفعت الشركة للتفكير فى اقتحام المجال.

بلبل: تمثيل الأطراف البائعة فى 5 شركات محلية بقيم إجمالية تتخطى 2 مليار

عن الصفقات الحالية بالشركة، أشار إلى أن باردايم تشارك فى 5 صفقات رئيسية، بأحجام تفوق حاجز 2 مليار جنيه، فى مجالات الأدوية، والأغذية، والخدمات المالية غير المصرفية.

أوضح أن باردايم تتولى مهام المستشار المالى لإحدى شركات صناعة المكملات الدوائية، التى تسعى لبيع 25% من رأسمالها مقابل انضمام مساهمين جدد فى صورة زيادة رأسمال، بقيمة تقارب 350 مليون جنيه.

قال إن باردايم تتولى الاستشارات المالية لصالح إحدى شركات الصناعات الغذائية، التى تسعى لانضمام مساهمين جدد بهيكل الملكية عبر إجراء زيادة رأسمال، بجانب تخارج جزئى من المساهمين الرئيسيين، ينتج عنها استحواذ المستثمرين الجدد على %48 من الشركة.

تابع: «من المرتقب أن يبلغ حجم الصفقة 180 مليون جنيه، مع إغلاقها قبل نهاية العام الجارى، وأن تولى باردايم مهام المستشار المالى لمساهمى إحدى شركات الأدوية، الراغبين فى بيع أصول المصنع والماكينات فى منطقة السادس من أكتوبر، فى صفقة قيمتها بين 850 إلى 950 مليون جنيه.

لفت إلى أن الشركة تلقت أكثر من عرض جاد للاستحواذ على المصنع بالكامل، وما زالت المفاوضات مستمرة بين مختلف الأطراف، ومن المحتمل إغلاق الصفقة خلال الربع الأول من العام المقبل.

كانت باردايم قد لعب دوراً محورياً فى تقديم تحالف استثمارى يضم الشركة السعودية المصرية، والمدار الكويتية، بشأن الاستحواذ على شركة المصرية للأملاح والمعادن – أميسال، ولكن الصفقة توقفت.

كانت صفقة أميسال قد شهدت صراعاً استثمارياً بدأ بانفراد المال فى مارس 2018 بالكشف عن تفاوض المدار الكويتية مع مساهمى أميسال، فيما أعلنت الشركة القابضة المصرية الكويتية مطلع فبراير الماضى، تقدمها بعرض شراء بعد الاتفاق مع البنك الأهلى – المساهم الرئيسى فى المصرية للأملاح، تلاها إعلان تشكيل تحالف من شركتى المدار والسعودية المصرية للاستثمارات الصناعية SEII للمنافسة بالصفقة.

يساهم البنك الأهلى المصرى فى أميسال بنسبة %49.8 وبنك الاستثمار القومى %17 والشركة القابضة للصناعات الكيماوية %13.1، وحصص أقل لكل من شركة مصر لإعادة التأمين %8.2 وبنك التنمية الصناعية %6.5 وصندوق التنمية التابع لمحافظة الفيوم %5.2.

أكد أن الشركة تتولى الاستشارات المالية لأحد المستثمرين الراغب فى الاستحواذ على حصة من رأسمال إحدى الشركات المقيدة فى البورصة يتراوح رأسمالها السوقى بين 1 إلى 1.2 مليار جنيه، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

نشرت «المال» سابقاً تولى باردايم مهام المستشار المالى لشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية فى استحواذها على حصة تبلغ %8 من شركة العربية لحليج الأقطان بالبورصة، عبر الشراء من الأسهم حرة التداول بالبورصة.

وأوضح أن باردايم تدرس حالياً اجراءات زيادة رأسمال إحدى شركات الخدمات المالية غير المصرفية، التابعة لأحد البنوك، التى تستهدف تنشيط ذراع التمويل الاستهلاكى، لتضاف إلى أنشطتها الرئيسية كالتأجير التمويلى والتخصيم.

خلال الأعوام الماضية ساهمت باردايم فى بعض صفقات الاستحواذ، منها شراء شركة الاستثمارات السعودية المتخصصة بالاستثمار فى قطاع الرعاية الصحية، على %55 من أسهم استشفى ابن سينا، لترتفع بالحصة إلى %85 من إجمالى رأسمال المستشفى، وبلغت قيمة الصفقة 50 مليون جنيه، وتولت باردايم مهام المستشار المالى للصفقة، بجانب صفقة بيع مستحضرات طبية من شركة سيجما إلى شركة أكتوبر فارما.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »