لايف

باحث مصرى يكشف أنظمة الضرائب بالحضارة الإسلامية فى مؤتمر ببريطانيا

أ ش أ : يشارك الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة فى المؤتمر العالمى عن البرديات المصرية بعنوان ( من مصر إلى مانشستر ) والمنعقد حاليا بجامعة مانشستر الانجليزية , ومن المقرر أن يختتم أعماله غدا  السبت.

شارك الخبر مع أصدقائك

أ ش أ :


يشارك الدكتور محمد أحمد عبد اللطيف أستاذ الآثار الإسلامية والقبطية بجامعة المنصورة فى المؤتمر العالمى عن البرديات المصرية بعنوان ( من مصر إلى مانشستر ) والمنعقد حاليا بجامعة مانشستر الانجليزية , ومن المقرر أن يختتم أعماله غدا  السبت.

ويعد الدكتور محمد عبد اللطيف هو الباحث المصرى والعربى الوحيد المشارك فى فعاليات المؤتمر , الذى يشارك فيه نخبة من العلماء والباحثين من أكبر جامعات العالم المتخصصين فى هذا المجال منها جامعات أكسفورد وليفربول ومانشستر وإدنبره ولندن بإنجلترا , وجامعات برنستون وبيركلى وشيكاغو بالولايات المتحدة الامريكية الى جانب باحثين من جامعات باريس بفرنسا و ميلانو بإيطاليا وسيدنى من أستراليا.

وقال عبداللطيف – فى تصريح صحفي اليوم الجمعة- إنه تلقى دعوة للمشاركة فى اعمال المؤتمر وإلقاء محاضرة بعنوان ( نظام الضرائب فى مصر بالعصر الإسلامى المبكر فى ضوء بعض البرديات العربية من مجموعة جون رايلندز بإنجلترا ومجموعات آخرى عالمية ) , مشيرا الى أن أهمية هذا الموضوع تكمن فى الرد على الكثير من الإتهامات الموجهه للحضارة الإسلامية بشأن نظام الضرائب وفرضها وسياستها وخاصة مع المصريين من المسيحيين والطوائف الأخرى , ويثبت من خلال الأدلة الدامغة من نصوص البرديات بمدى عدل وسماحة الحكام فى العصر الإسلامى المبكر .

وأضاف أن الأوراق البحثية المقدمة للمؤتمر تركز على دراسة نصوص البرديات المصرية من مختلف العصور التاريخية وحتى العصر الإسلامى , والتى من خلالها يتم استنباط معلومات غاية فى الدقة والأهمية عن الحضارة المصرية من مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أن المؤتمر بدأ فعالياته يوم الاربعاء الماضى ويستمر على مدى 4 ايام ويقام فى رحاب مكتبة جون رايلندز بجامعة مانشستر , والتى تضم مجموعة كبيرة من الوثائق العالمية من مختلف الحضارات , وبها واحد من اكبر المراكز فى العالم لدراسة البرديات والمخطوطات .

شارك الخبر مع أصدقائك