سيـــاســة

باحث إسرائيلي: العلاقات المصرية الإسرائيلية تمر بشهر عسل لا مثيل له

أشاد البروفيسور يورام ميتال، الباحث في جامعة بن جوريون، ورئيس مركز "حاييم هيرتسوغ" للدراسات الشرق أوسطية، بالعلاقات المصرية الإسرائيلية الموجودة بين البلدين في الفترة الحالية, ووصفها بأنها تمر بشهر عسل لا مثيل له, وأن هناك مصالح مشتركة بين الجانبين.

شارك الخبر مع أصدقائك

 

عادل عبد الجواد:
 
أشاد البروفيسور يورام ميتال، الباحث في جامعة بن جوريون، ورئيس مركز “حاييم هيرتسوغ” للدراسات الشرق أوسطية، بالعلاقات المصرية الإسرائيلية الموجودة بين البلدين في الفترة الحالية, ووصفها بأنها تمر بشهر عسل لا مثيل له, وأن هناك مصالح مشتركة بين الجانبين.

 
ومن جانبه قال السفير الأسبق لدي مصر “إيلي شاكيد” إن كلا من مصر والسعودية والأردن أعربوا عن قلقهم من بقاء حركة حماس قوية في قطاع غزة, زاعما أن البلاد المذكورة أوصت إسرائيل بإخضاع حماس وتدميرها نهائيا.. وفقاً لصحيفة “يديعوت أحرونوت”.
 
وكانت مصر والسعودية والأردن والإمارات أرسلت رسائل إلى إسرائيل، تفيد بأن بقاء حماس قوية في غزة كارثة بالنسبة لهم، وكانت هذه الدول خلال العملية العسكرية توصي إسرائيل بإخضاع حركة حماس, مضيفا أن الرسالة التي أبلغتها تلك الدول خلال عملية الجرف الصامد مفادها ضرورة ردع الحركة.
 
وتوقع “شاكيد” في تصريحاته ألا تقبل حماس بالمبادرة المصرية ولن تستسلم لها، لأنها تبقي في يد القاهرة أنبوب التنفس الوحيد لقطاع غزة.
 
وفي حديث “شاكيد” عن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قال عنه، إنه رجل أمني وليس سياسي, وإن الخطوات التي يقوم بها تهدف إلي منع حماس وحركة الجهاد الإسلامي من تحقيق أيه إنجازات, وأضاف يتحتم على الإسرائيليين ألا يوهموا أنفسهم، موضحاً أن حركة حماس تختلف عن جماعة الإخوان المسلمين في مصر, فحماس لديها وجهة نظر مختلفة ومعنية باستمرار الحرب ولا يمكن الوصول إلي تفاهمات سياسية معها.

شارك الخبر مع أصدقائك