اقتصاد وأسواق

بأسعار تتراوح بين‮ ‬2887‮ ‬و3000‮ ‬جنيه للطن 54‮ ‬شركة تتنافس لتوريد‮ ‬85‮ ‬ألف طن أرز

تقدمت 54 شركة مضارب أمس، بعروضها المالية والفنية لتوريد الأرز التمويني لهيئة السلع التموينية، ضمن المناقصة التي طرحتها الهيئة أمس، لتوريد نحو 85 ألف طن أرز لتلبية احتياجات مستفيدي البطاقات التموينية البالغ عددهم 64 مليون مواطن.   قال مصطفي السلطيسي،…

شارك الخبر مع أصدقائك

تقدمت 54 شركة مضارب أمس، بعروضها المالية والفنية لتوريد الأرز التمويني لهيئة السلع التموينية، ضمن المناقصة التي طرحتها الهيئة أمس، لتوريد نحو 85 ألف طن أرز لتلبية احتياجات مستفيدي البطاقات التموينية البالغ عددهم 64 مليون مواطن.

 
قال مصطفي السلطيسي، نائب رئيس شعبة صناعة الأرز باتحاد الصناعات، أحد أصحاب الشركات الموردة لـ »المال«، إن هناك 5 شركات فقط من الشركات المتقدمة تتبع مضارب القطاع العام، بينما باقي شركات المضارب تتبع القطاع الخاص. وأشار إلي أن أسعار التوريد المقدمة من جانب الشركات تتراوح بين 2887 و3000 جنيه للطن، مؤكدًا أن هذه الأسعار تتمشي نسبيا مع أسعار الأرز في السوق المحلية، والتي تصل حاليا إلي نحو 2000 جنيه للشعير، و2800 جنيه للأرز الأبيض غير المعبأ.

 
وأوضح السلطيسي، أن الأسعار المقدمة من جانب الشركات المحلية تعد منخفضة، مقارنة بأسعار التوريد خلال المرحلة الماضية، نتيجة زيادة المعروض، وأرجع ذلك إلي أن هذه المناقصة تعد الأولي عقب طرح المحصول الجديد في السوق المحلية نهاية الشهر الماضي.

 
ورفض السلطيسي أي اتهامات لشركات المضارب الخاصة بارتكابها ممارسات من شأنها الاحتكار والسيطرة علي سوق الأرز، مشيرًا إلي أن العرض والطلب هما اللذان يحكمان الأسعار داخل السوق المحلية، وهو ما ظهر جليا في الأسعار المقدمة من الشركات خلال المناقصة.

 
وأشار إلي أن لجنة البت بهيئة السلع التموينية ستعلن غدًا نتيجة العروض المالية والفنية، مضيفًا أنه من المقرر بدء توريد الكميات التي ستعلنها الهيئة اعتبارًا من يوم 16 سبتمبر الحالي، وحتي 11 أكتوبر المقبل.

 
يشار إلي أن شركات المضارب الخاصة كانت قد رفعت مذكرة إلي وزارة التضامن والعدالة الاجتماعية، للمطالبة بإعادة النظر في اتجاه الحكومة لشراء مليون طن أرز من الفلاحين خلال الموسم الجديد، وأوضحت أن هذا الإجراء سيترتب عليه توقف غالبية المضارب الخاصة البالغ عددها 1500 مضرب، وتصل استثماراتها إلي ما بين 5 و10 مليارات جنيه، ويعمل بها نحو 500 ألف عامل.

 

شارك الخبر مع أصدقائك