بورصة وشركات

ايكون للصناعات الهندسية تستحوذ على شركة طاقة شمسية بقيمة 11 مليون جنيه

ايكون للصناعات الهندسية تفصح عن عملية استحواذها على شركة انفستمنت للطاقة الشمسية

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة الصناعات الهندسية المعمارية للانشاء والتعمير” ايكون” عن تنفيذ عملية استحواذ على 74.9% من أسهم شركة صن انفستمنت ايست للطاقة الشمسية بقيمة اجمالية 11.2 مليون جنيه تقريبا.

وقالت ايكون للصناعات الهندسية فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية إن هذا الاستحواذ يأتى فى إطار عقد المعاوضة الذى أقرته عمومية الشركة فى وقت سابق مشيرة إلى أن تنفيذ الصفقة تم بالبورصة بتاريخ 2 ديسمبر الجارى.

وأقرت الجمعية العامة العادية المنعقدة فى 4 مايو 2019 عقد معاوضة لشراء ما يصل إلى 80% من أسهم شركة صن انفستمنت ايست للطاقة الشمسية.

وقالت ايكون للصناعات الهندسية إن صن انفستمنت تمتلك محطة طاقة شمسية على أسطح البنايات وتقوم بانتاج طاقة كهربائية بقدرة 2 ميجاوات .

وتعاقدت الشركة مع وزارة الكهرباء على تلك المحطة بنظام تعريفة التغذية بعقد يمتد 25 عام وتم اطلاق التيار فى 1 ابريل الماضى وفقا للإفصاح.

ورفعت ايكون رأسمها المصدر فى يونيو الماضى عبر اكتتاب قدامى المساهمين من 424 مليون جنيه إلى 485 مليونا .

وأظهرت القوائم المالية المجمعة للشركة ارتفاع صافي ربحها بنسبة 379.7% لتسجل 389.5 مليون جنيه خلال 2018 مقابل صافى ربح 81.1 مليون جنيه خلال 2017.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 1.4 مليار جنيه خلال عام 2018  مقابل إيردات 677.7 مليون جنيه خلال عام  2017.

ايكون توقع عقد أعمال مع شركة بتروجيت بقيمة 60 مليون جنيه

الصناعات الهندسية المعمارية للانشاء والتعمير - ايكون 66

وأعلنت شركة ايكون للصناعات الهندسية فى 20 يونيو الماضى عن توقيع عقد أعمال مع شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية (بتروجيت) بقيمة 60 مليون جنيه.

وقالت “ايكون”، فى إفصاح للبورصة آنذاك إن هذا العقد يتضمن توريد وتركيب لوحدات إعاشة لصالح شركة بتروجيت، مشيرة إلى أن هذا التعاقد تزيد قيمته على 5% من إيرادات آخِر سنة مالية.

وقالت ايكون، فى وقت سابق، إنها تستهدف تحقيق التكامل فى أنشطة الشركة وشركاتها التابعة لفتح أسواق جديدة وخفض تكاليف الإنتاج، مشيرة إلى استهدافها الانتهاء من إنشاء وتشغيل خطى المواسير التركى وتعريج الصاج خلال العام الحالى.

ووافق مجلس إدارة الشركة، فى أبريل 2018، على إعادة تأسيس شركة لتصنيع الأرفف المعدنية، لتكون بديلة عن أكرو دالميني اللوجيستية “إيه دي إل سي”.

وقالت الشركة آنذاك إن المجلس قرر تأسيس الكيان الجديد بنسبة مساهمة لا تقل عن 75% من رأسمالها البالغ 40 مليون جنيه، على أن يتم التمويل ذاتيًّا من أموال الشركة. وتمتلك “أيكون” حصة نسبتها 99.94% في “أكرو دالميني” اللوجيستية.

تأسست شركة الصناعات الهندسية المعمارية للإنشاء والتعمير (المعروفة باسم ايكون) عام 1977، وأدرجت فى البورصة المصرية منذ فبراير 1982، وتعمل الشركة فى قطاع السلع الرأسمالية مع التركيز على البناء والهندسة، ويقع مقرها بمحافظة القاهرة.

ويتوزع هيكل ملكيتها بين مجموعة من الأفراد من عائلة صقر وغيرهم، أبرزهم عرفات محمد ماجد عبد الصمد صقر (31.95%)، هشام محمد مدحت يوسف الفار (11.52%)، منى محمد ماجد عبد الصمد صقر (9.06%)، أحمد محمد نبيل عبد الصمد صقر (5.57%)، هاني أحمد مصطفى جوده (4.27%)، محمد عبد الموجود محمد سليمان (2.05%)، وغيرهم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »