سيــارات

«اير كار» يتحول إلى تاكسي طائر بعد 3 دقائق ليحلق فى سماء سلوفاكيا (فيديو)

تعمل سيارة اير كار بمحرك BMW الكهربائى

شارك الخبر مع أصدقائك

أطلق البروفيسور ستيفان كلين، مؤسس شركة شركة كلين فيجين السلوفاكية، الجيل الخامس من السيارة الطائرة أو اير كار أو التاكسي الطائر التى يمكنها التحول من السير على الطريق إلى التحليق فى الفضاء فى أقل من 3 دقائق لتساعد فى تخفيف حركة المرور فى المدن المزدحمة باعتبارها تاكسى طائر علاوة على استخدامها فى الرحلات الترفيهية و لقيادة الذاتية بعد أن جربها فى بداية الشهر الجارى فى مطار بيستانى فى سلوفاكيا على الإقلاع والهبوط بسلاسة ومرونة وأمان والطيران فى رحلتين مسافة كل منهما حوالى 1000 كيلومتر.

ويمكن لـ «اير كار» -التاكسي الطائر- الانطلاق من الأرض إلى السماء بعد مسافة 300 متر فقط بسرعة 200 كيلومتر فى الساعة. 

وذكر موقع شركة كلين فيجين أن التاكسي الطائر أو اير كار عندما تحلق فى الفضاء تتميز بالاستقرار والثبات وسهولة التحكم فيها.

واستطاع كلين تحويل حلمه إلى حقيقة بعد 30 سنة من الأبحاث والتجارب اير كار أو التاكسي الطائر الذى حول خيال جيمس بوند إلى حقيقة.

اقرأ أيضا  أسعار السيارات.. «الأوفر برايس» يقفز على «تويوتا كورولا» إلى 20 ألف جنيه

وباتت السيارات البرمائية والطائرة التى ظهرت بأفلام جيمس بوند الخيالية منذ 60 سنة تقريبا حقيقية بفضل ابتكارستيفان كلين للايركار.

سيارات طائرة
سيارة اير كار المنتجة من قبل شركة كلين فيجين السلوفاكية

وكانت أفلام جيمس بوند تشتهر بالخيال العلمى الذى ابتكر سيارة تسير على الأرض وتغوص فى الأعماق كالغواصة ثم تخرج لتسير على الأرض.

استغرق ستيفان كلين العشرين سنة الماضية فى إنتاج عدة نماذج الاير كار حتى توصل لأحدث جيل لها – الجيل الخامس.

وتتميز ايركار بسهولة القيادة لدرجة أن أى شخص عادى يمكن السير والطيران بها بسلاسة وبسرعة 220 كيلومتر فى الساعة.

طلبات شراء للسيارة الطائرة اير كار

وقال البروفيسور كلين، إن هناك عملاء أثرياء تقدموا بطلبات لشراء السيارة الطائرة وأن عددا محدودا من ايركار سيتوفر بالأسواق الربع المقبل من العام.

اقرأ أيضا  مبيعات السيارات الكهربائية في أوروبا تتجاوز المليون للمرة الأولى نهاية 2020 (جراف)

وأسس كلين مع شقيقه وبعض أصدقائه المقربين شركة ايراكسبلور للطيران فى التسعينات وأسس أيضا مع صديقه رجل الأعمال انتون زاجاك شركة كلين فيجين عام 2017.

وكون كلين فريقا لتطوير الايركار والذى يشمل خبراء ومتخصصين فى السيارات الطائرة الذى ابتكر فى البداية ايروموبيل 2 ثم ايروموبيل 3 و أخير اير كار هذا العام.

واستغرق تطوير الايركار سنوات حتى توصل الفريق إلى طريقة فريدة ومبتكرة لتحويل السيارة إلى طائرة  وبالعكس فى غضون دقائق معدودة.

سيارات طائرة
نموذج من اير كار

وأوضح انتو زاجاك، أن اير كار يمكن الطيران بها من مدينة لأخرى ثم تحويلها للانتقال بها من المطار إلى البيت أو مقر العمل بدون الحاجة لاستئجار تاكسى.

تخرج ستيفان كلين من أكاديمية الفنون الجميلة والتصميم AFAD من جامعة تكنولوجيا سلوفاكيا عام 1983 وتخرج أيضا من كلية الفنون الجميلة بمدينة سان إيتيان الفرنسية عام 1993 .

اقرأ أيضا  عرض تمويل سيارات هوندا «أكورد وCR-V» بدون فائدة.. تعرف على التفاصيل

أصبح رئيسا لقسم التصميم والنقل بكلية  AFAD وبات مسئولا عن مشروعات الأبحاث المبتكرة بالتعاون مع كبرى شركات السيارات الأوروبية.

ومن ضمن الشركات التى اشتغل فيها البروفيسور كلين فولكس فاجن الألمانية أكبر منتجة للسيارات بأوروبا و BMW  وأودى للسيارات الفاخرة.

تم تعيين كلين أستاذا زائرا فى كلية ماكينتوش للفنون فى جلاسجو منذ عام 2005 وأكمل تصنيع النموذج الأولى للايركار.

البروفيسور ستيفان كلين مبتكر اير كار
البروفيسور ستيفان كلين مؤسس شركة كلين فيجين السلوفاكية

واختبر كلين بنجاح الايركار أحدث جيل للسيارات الطائرة وهو الجيل الخامس لأول مرة فى مطار نيترا فى أكتوبر 2019.

وتتحول اير كار من سيارة تسير إلى سيارة تطير فى أقل من 3 دقائق بالضغط على زر واحد فقط وتعد اير كار مفيدة فى رحلات الترفيه والقيادة الذاتية.

ولكن أهم فائدة هى استخدامها فى الخدمات التجارية للتاكسى الطائر وتتسع ايركار لمقعدين فقط لأنها خفيفة الوزن بحوالى 1100 كيلوجرام ولكنها تستطيع تحمل 200 كيلوجرام فى الرحلة الواحدة وتعمل سيارة ايركار بمحرك BMW الكهربائى.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »