استثمار

«أوراسكوم» توفر 2 مليار يورو لتنفيذ مونوريل «6 أكتوبر – العاصمة الإدارية»

الاافتتاح خلال مايو 2023، بعدد 12 محطة، تبدأ من منطقة أكتوبر الجديدة

شارك الخبر مع أصدقائك

قال اسامة بشاي الرئيس التنفيذي لشركة اوراسكوم ، ان شركته وفرت 2 مليار يورو لتنفيذ مشروعات بقطاع الكهرباء، لتنفيذ مشروع خطى مونوريل العاصمة الإدارية _ 6 أكتوبر.

وأضاف خلال كلمته في مؤتمر النقل الذكي المعقود حاليا ، ان الشركة لديها خبرة كبيرة في مشروعات البنية الاساسية وهي شريك منفذ لمشروعات وزارة النقل علي مدار فترة تصل الي 40 عام.

وتقدر تكلفة مشروع المونوريل بحوالى 3 مليارات دولار، إلى جانب 1.674 مليار تكلفة التشغيل وصيانة المشروع، لمدة 30 عامًا، وينفذ من خاال تحالف شركات «المقاولون العرب – أوراسكوم – بومبارديه .

اقرأ أيضا  رانيا المشاط: دمج مفاهيم تمكين المرأة في سياسات التعافي يُسرع وتيرة تحقيق التنمية

يشار الي انه مقرر افتتاح المرحلة الأولى من المشروع – تضم 42.5 كيلومتر، وتبدأ من أرض الورشة الرئيسية بالعاصمة الإدارية حتى مسجد المشير، بعدد 16 محطة- فى مايو 2022.

و المرحلة الثانية سيتم افتتاحها رسميًا فى فبراير 2023، بطول 11.5 كيلومتر، وتمتد المشير حتى محطة مترو الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وبعدد 6 محطات.

اقرأ أيضا  «البيئة» : انتهاء 60% من تطوير البنية التحتية للمدفن والمحطة الوسيطة بالفيوم

ومن المقرر افتتاح خط 6 أكتوبر، مايو 2023، بعدد 12 محطة، تبدأ من منطقة أكتوبر الجديدة، حتى نهاية الطريق الدائرى بحى وادى النيل.

يشار إلى أن الحكومة أعلنت فى وقت سابق أنها ستحصل على تمويل فى حدود 2.5 مليار دولار من بنك الاستثمار الأوروبى، والبنك الأوروبى لإعادة الإعمار، وأحد البنوك الإنجليزية، بواقع مليار دولار، و600 مليون دولار، و900 مليون دولار على الترتيب، لكنها استقرت على تدبيره من إنجلترا بالكامل.

اقرأ أيضا  تفاصيل دعم المزارعين من بنك ناصر والإنتاج الحربي وشركة إنارة

ووقعت الحكومة عقد تنفيذ وتشغيل وصيانة «مونوريل العاصمة الإدارية – 6 أكتوبر» بطول 96 كيلومترًا فى أغسطس 2019.

ويشمل العقد توطين صناعة المونوريل وإقامة شراكة كاملة بين مصر وشركة بومبارديه العالمية لصالح منظومة السكك الحديدية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى الأسواق الإفريقية الواعدة فى هذا المجال.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »