اتصالات وتكنولوجيا

«انوفنتشورز» تتفاوض مع «CDC» و«بلاكستون» لتأسيس صندوق استثمار مباشر بقيمة 100 مليون دولار

كشف رفيق دلالة، الشريك المؤسس بشركة انوفنتشورز - Innoventures، أن المباحثات أسفرت عن استجابة مبدئية من قبل صندوق الاستثمار الانجليزى CDC

شارك الخبر مع أصدقائك

يتفاوض رفيق دلالة وعمرو صادق، مؤسسو شركة Innoventures – المتخصصة فى الاستثمار بالشركات الناشئة وريادة الأعمال، مع عدة مؤسسات دولية ومحلية تمهيدًا لإطلاق صندوق استثمار مباشر متخصص فى مجال الأغذية بقيمة 100 مليون دولار .

وكشف رفيق دلالة، الشريك المؤسس بشركة انوفنتشورز – Innoventures، أن المباحثات أسفرت عن استجابة مبدئية من قبل صندوق الاستثمار الانجليزى CDC، بالإضافة إلى مجموعة بلاكستون الأمريكية على المشاركة فى الصندوق الذى يستهدف الاستحواذ على حصص متنوعة بشركات الأغذية، وجارى استكمال المفاوضات للحصول على موافقات نهائية.

وصندوق الاستثمار الانجليزى CDC هو مؤسسة استثمار مباشر مملوكة بالكامل للحكومة البريطانية، أما مجموعة بلاكستون فهى شركة متعددة الجنسيات متخصصة فى الاستثمار المباشر و صناديق التحوط، وتأسست عام 1985 ومقيدة ببورصة نيويورك.

وأضاف «دلالة» فى تصريحات خاصة لـ «المال» أنه تم عرض فكرة إنشاء الصندوق على شركات الاستثمار التابعة للبنك الأهلى المصرى و بنك مصر، ومنتظر حسم قرارها بالمشاركة من عدمه.

 وتابع: يوجد مباحثات مع كل من مؤسسة التمويل الدولية IFC وبنك التعمير الأوروبى EBRD و صندوق استثمار كندي.

وأوضح الشريك المؤسس بشركة انوفنتشورز أن استراتيجية الصندوق تقوم على تخصيص %80 من أمواله للاستثمار فى السوق المحلية، بالإضافة إلى نسبة 10 إلى %20 للاستثمار فى الأسواق المحيطة.

وأشار إلى أن الصندوق سيستهدف الاستحواذ على حصص بالشركات الغذائية التى تسعى لتجهيز أوضاعها لتلائم القيد فى البورصة، على أن يتم التخارج منها عند تنفيذ عملية الطرح، لافتًا إلى أن السوق الغذائية فى مصر مليئة بالفرص الاستثمارية.

ولفت إلى وجود ملفات لعدد من الشركات الغذائية سيتم دراسة فرص الاستحواذ عليها عقب الانتهاء من إتمام الجولة التمويلية للصندوق الجديد،  مضيفاً أنه سيهتم أيضا بالشركات الغذائية الناشئة.

وبدأت شركة Innoventures عملها فى أكتوبر 2010، وتم تسجيلها فى مارس 2011، وتعمل فى عدة مجالات منها استضافة المشروعات الجديدة، وتقديم مجموعة من الخدمات الاستشارية، وتنفيذ برامج ريادة الأعمال بالتعاون مع الشركات الأخرى.

كانت «المال» قد كشفت فى وقت سابق عن إطلاق شركة Innoventures صندوق رأسمال مخاطر للاستثمار فى الشركات الناشئة المصرية، بحجم مستهدف 100 مليون جنيه، وتساهم به هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات – إيتيدا- بنحو 4 ملايين جنيه.

محمود جمال وأحمد على

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »