اقتصاد وأسواق

انكماش النشاط الصناعى الأمريكى خلال نوفمبر بفعل التراجع الحاد فى طلبيات التوريد

انخفضت طلبيات التوريد الجديدة عن أعلى مستوياتها فيما يقرب من 17 عاما

شارك الخبر مع أصدقائك

أظهرت بيانات تباطؤ النشاط الصناعى الأمريكي في نوفمبر، حيث انخفضت طلبيات التوريد الجديدة عن أعلى مستوياتها فيما يقرب من 17 عاما، إذ يقبع العاملون فى منازلهم بسبب عودة حالات كوفيد-19 للارتفاع في أنحاء البلاد وتفرض المصانع إغلاقا مؤقتا لتطهير المنشآت، بحسب وكالة رويترز.

معهد إدارة التوريدات حذر من أن تَغيُّب العمال والموردين سيواصل “إضعاف” القطاع

وحذر معهد إدارة التوريدات أمس الثلاثاء من أن تغيب العمال والموردين، فضلا عن صعوبات العودة والتوظيف ستواصل “إضعاف” النشاط الصناعى الأمريكي لحين انتهاء أزمة فيروس كورونا.

ويعزز تباطؤ النشاط الصناعي الأمريكى التوقعات بتراجع حاد في معدلات النمو الاقتصادي في الربع الرابع من السنة في ظل الجائحة وانقضاء التحفيز المالي.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 21-1-2021 فى مصر

وحث وزير الخزانة ستيفن منوتشن ورئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالى جيروم باول الكونجرس اليوم على تقديم مزيد من الدعم للشركات الصغيرة. واقترحت مجموعة مشرعين من الحزبين الجمهوري والديمقراطي حزمة عاجلة جديدة حجمها 908 مليارات دولار للشركات الصغيرة وملايين الأمريكيين العاطلين عن العمل، لإنعاش قطاع التصنيع الأمريكى.

خبير اقتصادى يصرح بأن التباطؤ الاقتصادي المخيف بدأ

وقال جويل ناروف، كبير الاقتصاديين لدى ناروف إيكونوميكس في هولاند بولاية بنسلفانيا، “التباطؤ الاقتصادي المخيف بدأ، لكنها بداية بطيئة.”

تراجع مؤشر النشاط الصناعى الأمريكي لمعهد إدارة التوريدات إلى 57.5 الشهر الماضي

وتراجع مؤشر النشاط الصناعى الأمريكي لمعهد إدارة التوريدات إلى 57.5 الشهر الماضي من 59.3 في أكتوبر، وهو ما كان أعلى قراءة منذ نوفمبر 2018.

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم 24-1-2021 فى مصر

وتشير أي قراءة فوق الخمسين إلى توسع في النشاط الصناعى، الذي يسهم بنسبة 11.3 % فى الاقتصاد الأمريكي.

كان اقتصاديون قد استطلعت رويترز آراءهم توقعوا تراجع المؤشر إلى 58 في نوفمبر.

وعلى صعيد آخر، أظهر مسح حديث ارتفاع نشاط الشركات الأمريكية بأسرع وتيرة في أكثر من خمس سنوات في نوفمبر بقيادة أسرع انتعاش في الصناعات التحويلية منذ سبتمبر 2014، مما يشير إلى أن الاقتصاد ما زال يحقق تقدما في تجاوز ركود أزمة كوفيد-19 بالرغم من ارتفاع عدد الإصابات بالمرض.

وصعد مؤشرا آي.إتش.إس ماركت لمديري المشتريات لقطاعي الصناعات التحويلية والخدمات متجاوزين أكثر التوقعات تفاؤلا في استطلاع لرويترز توقع استقرارهما.

اقرأ أيضا  خبراء يحددون العوائد المنتظرة للقطاع الزراعي بعد تطوير الجمعيات

كما تقدم القراءتان واحدة الصور الأولى لحالة الاقتصاد الأمريكي بعد انتخابات الرئاسة التي أجريت قبل ثلاثة أسابيع وهزم فيها الديمقراطي جو بايدن الرئيس الجمهوري دونالد ترامب.

مؤشر ماركت لقطاع الصناعات التحويلية صعد إلى 56.7 من 53.4 في أكتوبر

وصعد مؤشر ماركت لقطاع الصناعات التحويلية إلى 56.7 من 53.4 في أكتوبر، متجاوزا متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز لآراء اقتصاديين والبالغ 53. وتشير قراءة للمؤشر فوق 50 إلى نمو.

وفي الوقت نفسه ارتفع مؤشر قطاع الخدمات إلى 57.7، وهو أعلى مستوى منذ أبريل 2015، من 56.9 قبل شهر. وكان استطلاع لرويترز قد توقع أن يسجل المؤشر 55.

وتقدم مؤشر ماركت المجمع، الذي يمزج بين قراءتي قطاعي الصناعات التحويلية والخدمات، إلى 57.9 من 56.3 في أكتوبر. وهو أيضا أعلى مستوى منذ أبريل 2015.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »