Loading...

انعقاد اجتماع مجموعة الذكاء الاصطناعي بالاتحاد الأفريقي في مصر (صور)

علي مدار يومي 3 و 4 ديسمبر الجاري.

انعقاد اجتماع مجموعة الذكاء الاصطناعي بالاتحاد الأفريقي في مصر (صور)
محمود جمال

محمود جمال

3:18 م, الجمعة, 6 ديسمبر 19

انعقدت بالقاهرة فعاليات الاجتماع الأول لمجموعة العمل الخاصة بالذكاء الاصطناعي التابعة للاتحاد الأفريقي، الذي استمر على مدار يومين 3 و4 ديسمبر، وشهد التأكيد على تحقيق أهداف المجموعة والتي تشمل العمل على وضع “استراتيجية إفريقية للذكاء الاصطناعي”، وصياغة موقف افريقي موحد تجاه الذكاء الاصطناعي من خلال الاسترشاد بالمقترح المبدئي الذي تقدمت به مصر في هذا الشأن.

وناقش الاجتماع عدد من الموضوعات على رأسها موقف الذكاء الاصطناعي في إفريقيا، واستعراض الجهود والخطط القائمة حول هذا الموضوع في عدد من الدول الأعضاء.

كما تم استعراض الجهود المبذولة من القطاعات غير الحكومية في هذا المجال، نظرًا لأهمية دورها في القارة الإفريقية، ومراجعة أهم المبادرات الدولية بهذا الشأن.

وخلال الاجتماع تم استعراض الجهود والرؤى لكل من دول أثيوبيا والكاميرون وأوغندا والجزائر ومصر في هذا المجال بهدف تبادل الخبرات.

كما تم مناقشة عدد من الآليات التي تدعم الذكاء الاصطناعي في إفريقيا، بما في ذلك: مرصد الذكاء الاصطناعي، ومؤشر الجاهزية، إضافة إلى الجوانب الإجرائية لعمل المجموعة والتي تشمل المخرجات المتوقعة، ومعايير انضمام أعضاء جدد للمجموعة، وإمكانية مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني والجهات الأكاديمية في هذه المنظومة.

وأثمر الاجتماع عن الاتفاق على وضع موضوعات التنمية البشرية والتدريب على رأس أولويات مجموعة العمل وعلى رأس أولويات الأجندة الوطنية للدول الإفريقية، من خلال توفير إطار لبناء القدرات في هذا المجال الحيوي في افريقيا، ومناقشة المشروعات الافريقية المشتركة في هذا المجال.

كما تم الاتفاق على أولويات افريقيا تجاه موضوعات الذكاء الاصطناعي، والتى تشكل النقاط الرئيسية للاستراتيجية، وأولويات الأجندة الافريقية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي في مواجهة معوقات وتحديات التنمية.

وشارك في الاجتماع جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي، والإدارة المركزية للعلاقات الدولية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن مصر.

يذكر أنه قد تم انشاء مجموعة العمل بقرار من الاجتماع الوزاري للجنة الفنية المتخصصة للإعلام والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برئاسة مصر التابعة للاتحاد الإفريقي الذي عقد بشرم الشيخ في أكتوبر الماضي، نظرًا لأهمية قضية الذكاء الاصطناعي في القارة الافريقية.

وتضم خبراء من 8 دول هم مصر وغانا وكينيا ومالي والجزائر والكاميرون وإثيوبيا وأوغندا.