Loading...

انطلاق موسم حصاد البصل والطن يلامس 4500جنيها

Loading...

إرتفاع سعر طن البصل

انطلاق موسم حصاد البصل والطن يلامس 4500جنيها
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

12:20 ص, السبت, 16 يناير 21

ارتفعت أسعار طن البصل لدي المزارعين إلى ما بين 4300حتي 4500جنيها للطن الطازج “الفتيل “من أراضي محافظة المنيا مع انطلاق موسم الحصاد خلال الفترة الحالية.

وانطلقت مرحلة حصاد البصل الجديد للموسم 2021 في مناطق متفرقة اغلبها في المنيا والبحيرة وهي لنوع البصل الفريش المطلوب تصديريا لروسيا ودول الاتحاد الاوروبي وهو يزرع بواسطة الشتل أو الفتيل .

وتستعد شركات انتاج وتصدير البصل بمختلف أنواعه لموسم التصدير الجديد2021 الذى يبدأ فى أواخر فبراير وحتى ديسمبر من كل عام وسط توقعات بارتفاع المكاسب نتيجة تعرض الهند -أكبر مصدر -لفياضانات التهمت المحصول خلال الفترة الحالية.

وأكد محمود أحمد مزارع و مصدر بصل من المنيا ،أن سعر طن البصل ارتفع في السوق من 4000 للطن إلى 4500جنيه ،بعد هدوء اسعاره خلال العام الماضي بالكامل بإستثناء بعض القفزات نتيجة الوفرة في المخزون العالمي .

وأوضح أحمد أن الهند بوصفها أكبر مصدر رغبت في إستعادة مكانتها العام الماضي في الخليج وأوربا عبر طرح كميات هائلة بأسعار منافسة،بعد أن فقدتها في 2019.

وكشف أن موسم الفيضانات الموسمية ضرب المحصول في الهند هذا الموسم وبالتالي ارتفاع سعره عالميا بما انعكس على اسعار البيع المحلية،مشيرا إلى ابرام تعاقدات على البصل الجديد تمتد من آخر شهر فبراير المقبل حتى نهاية ديسمبر.

وأكد محسن البلتاجى رئيس جمعية منتجى ومصدرى الحاصلات البستانية “هيا” أن العديد من المستوردين فى دول مختلفة ترغب في استيراد البصل الأبيض الطازج وهى روسيا ودول الاتحاد الاوروبى والبصل الذهبى فى الأردن والبصل الأحمر فى الخليج ودول الاتحاد الاوروبى.

وأشار إلى أن هناك مؤشرات جيدة لتصدير البصل بعد فتح أسواق اخري مثل إندونيسيا و بقية دول شرق آسيا ،كما سيتم تصدير بعض شحنات البصل إلى دول أفريقيا ،مشيرا إلى أن فيروس كورونا من الممكن أن يؤثر على بعض مواعيد الشحنات ولكن دون الغاء.

وأوضح تقرير صادر عن وز ارة الزراعة أن عن حجم الصادرات الزراعية المصرية خلال الفترة من الأول من يناير 2020 وحتى 31 ديسمبر 2020، بلغ 5.153 مليون طن رغم ظروف تفشى فيروس كورونا وتأثر حركة والنقل التجارة العالمية وهو ما يوضح نجاح مصر فى ادارة الصادرات الزراعية رغم هذه التحديات.

وأكد التقرير أن أهم الصادرات الزراعية فى هذه الفترة هى الموالح، البطاطس، البصل، البنجر، الرمان، العنب، البطاطا، المانجو، الثوم الطازج، الفراولة الطازجة، الفاصوليا الطازجة، الجوافة، الفلفل،‏ بإجمالى 3 ملايين و554 ألفا و359 طنا.

وأضاف التقرير أنه تم تصدير 431 ألف و552 طن بصل خلال العام الماضى محتلا المركز الثالث فى الصادرات.