ثقافة وفنون

انطلاق مهرجان «تري كور» الدولي للأفلام القصيرة بالجامعة البريطانية

يتنافس أكثر من 200 فيلم قصير جدًا، على 6 جوائز في مهرجان تري كور بالجامعة البريطانية.

شارك الخبر مع أصدقائك

افتتح الدكتور أحمد حمد، رئيس الجامعة البريطانية في مصر، اليوم الإثنين، فعاليات مهرجان تري كور الدولي للأفلام القصيرة جداً، في دورته الحادية والعشرين، بحضور كوكبة من الفنانين وصناع السينما، وحضر الافتتاح الدكتور أسامة أبو نار المنسق العام للمهرجان، الذي يرأسه المخرج الكبير دكتور سمير سيف أستاذ السينما بالجامعة البريطانية، وبإشراف الدكتور محمد شومان عميد كلية الإعلام والاتصالي.

تكريم لعدد من الفنانين

ويرعى حفل افتتاح وختام المهرجان الجامعة البريطانية بقيادة محمد فريد خميس رئيس مجلس الأمناء.

وكرمت الجامعة البريطانية وإدارة مهرجان تري كور للأفلام القصيرة جداً كلا من الفنانة سوسن بدر والفنان فتحي عبدالوهاب والفنان السوري فراس نعناع، وذلك خلال حفل الافتتاح تقديراً لإسهاماتهم في دعم الإبداع والفن.

وقامت الجامعة وVSFilm الراعي الرسمي ومنظم المهرجان بمنح الفنانين درع التكريم وشهادات تقدير على دورهم في إثراء الحياة الفنية العربية.

وقال الدكتور أحمد حمد رئيس الجامعة البريطانية: “إن انعقاد المهرجان يؤكد دور الجامعة في إثراء الفن وتخريج كوادر شابة جديدة وتشجيعهم”.

وأشار إلى أن هذا المهرجان يأتي بالتزامن مع استعادة مصر لقوتها الناعمة طبقًا للسياسات التي ينتهجها الرئيس السيسي.

وأضاف الدكتور محمد شومان عميد كلية الاعلام والإتصال بالجامعة البريطانية: “يسعدني ويشرفني الإعلان عن بداية فعاليات هذا المهرجان الفريد من نوعه حتى بات حدثاً عالميًا بامتياز”.

وأكد أن مهرجان هذا العام يتميز باطلاق النسخة المصرية حيث يشارك فيه 200 فيلم قصير عربي وأجنبي.

ويأتي المهرجان في إطار حرص الكلية على الربط بين العملية التعليمية والتدريب.

وقالت الدكتورة ريم سعد لطفي الممثل الرسمي لمهرجان ترو كور الفرنسي، إن المهرجان حقق نجاحا كبيرا منذ نشأته عام 1999.

ويحقق المهرجان نجاحاً كبيراً ليس على مستوى فرنسا فحسب، بل على مستوى العديد من الدول، التي تشترك أيضا في تقديمه والمشاركة فيه منذ 21 عامًا، والتي تنضم مصر لقائمتها من 5 سنوات.

وأوضح الدكتور أشرف أبو نار الأستاذ بكلية إعلام الجامعة البريطانية والمنسق العام للمهرجان أن المسابقة يشارك فيها أفلام من 4 قارات.

فنانون من أسيا وإفريقيا

ومن أفريقيا مصر والمغرب والجزائر ومن أسيا فلسطين وسوريا واليمن والعراق والأردن والبحرين والصين ومن أوروبا إيطاليا وأخيرًا كندا من قارة أمريكا الشمالية.

وتستمر فعاليات الدورة الحادية والعشرين من مهرجان تري كور الدولي الفرنسي للأفلام القصيرة جدا، لمدة إسبوع بالجامعة البريطانية.

وبمشاركة دولية من 30 دولة حول العالم، وبرعاية إعلامية من قناة TeN.

وشارك أكثر من 3000 فيلم حول العالم، جرى مشاهدتها والاختيار منها بواسطة لجان تحكيم متخصصة يرأسها هذا العام المخرج الفرنسي العالمي ميشيل هزانفيزيس “Michel Hazanavicius”.

وتقام على هامش المهرجان مسابقة الأفلام القصيرة جدًا، تحت عنوان “ڤي إس فيلم” وبدعم استراتيجي من “نيوسوفت” الدولية.

200 فيلم قصير

ويتنافس فيها أكثر من 200 فيلم قصير جدًا، على 6 جوائز هي جائزة أحسن فيلم رسوم متحركة قصير جدًا، وجائزة أحسن فيلم تسجيلي قصير جدًا، وجائزة أحسن فيلم روائي قصير جدًا، وجائزة “إسكاروس” لأحسن فيلم اجتماعي مصري، وجائزة الجامعة البريطانية للعمل الأول

بجانب جائزة لجنة التحكيم. ويرأس لجنة التحكيم مسابقة “ڤي إس فيلم” السينمائي الكبير، الدكتور سمير سيف الذي سيعلن أسماء لجنة التحكيم يوم افتتاح المهرجان بقاعة العرض بالجامعة البريطانية بالشروق.

وشهد المهرجان حضور قنصل فرنسا في مصر والنائب طارق الخولي أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب،

وعدد من الفنانين منهم الفنانة سوسن بدر وفتحي عبد الوهاب والفنان محمود فارس والفنان السوري فراس نعناع والفنان محمد كيلاني، وتتمثل لجان المشاهدة من أساتذة أكاديمية الفنون منهم نجوى محروس وعطية عادل خيري ورحمة منتصر ووائل صابر أشرف محمد، ومن كلية الفنون الجميلة أشرف مهدي ومنصور الشريف والمونتير مينا عبد الملاك.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »