Loading...

انطلاق الفصل الدراسي الجديد لدبلوم الدراسات القبطية خلال الأسبوع الحالي

Loading...

انطلاق الفصل الدراسي الجديد لدبلوم الدراسات القبطية خلال الأسبوع الحالي
جريدة المال

المال - خاص

2:00 م, الأحد, 20 أكتوبر 13

كتب علي راشد:

أعلن الدكتور لؤي محمود سعيد، المشرف على مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، عن إطلاق الفصل الدراسي الجديد من الدبلومات المتخصصة في الدراسات القبطية، هذا الأسبوع، والذي تنعقد محاضراته بمقر المعهد الإكليريكي الفرنسيسكاني بالعمرانية في الهرم.

وأضاف لؤي أن هذا الفصل يضم دفعتين لفصلين دراسيين بعد أن بدأت الدراسة للمرة الأولى بداية هذا العام، ويقوم بالتدريس نخبة من أساتذة الجامعات والمتخصصين في مجالات القبطيات المختلفة كالعمارة والفنون واللغة والتاريخ.

ويشير مشرف مركز الدراسات القبطية إلى أن الدبلومة تقام بالتعاون مع كلية الآثار جامعة الفيوم، ورهبنة الآباء الفرنسيسكان بمصر، ولأول مرة يتم تدريس هذا التخصص النادر في مصر خارج نطاق الأديرة والكنائس والذي تخلو منه الجامعات المصرية، وهو يضم طلاباً مسلمين ومسيحيين أرثوذكس وكاثوليك منتظمين ومستمعين.

بينما لفت الدكتور عاطف منصور، عميد كلية الآثار بجامعة الفيوم، إلي أن الجامعة وافقت على الإشراف العلمي على هذه الدراسات التخصصية في القبطيات والتي تغطي مرحلة مهمة من تاريخ مصر، كما أن العديد من أساتذة الكلية يشاركون في تدريس بعض المواد بها كالعمارة واللغة القبطية.

وأكد الراهب ميلاد شحاتة، مدير المركز الثقافي الفرنسيسكاني، الذي يستضيف الدبلوم أن رهبنة الآباء الفرنسيسكان بمصر قد تحمست كثيراً لاستضافة هذه الدراسات التي تسد فجوة كبيرة في تاريخ مصر عانت كثيراً من عدم الاهتمام في كافة مراحل التعليم المصري رغم ثرائها، ويوضح أن تعاون رهبنة الآباء الفرنسيسكان مع مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية يأتي ضمن بروتوكول تعاون يتم الإعداد له ولا يقتصر فقط على هذا الدبلوم لكنه يمتد ليشمل العديد من الأنشطة كعقد الدورات التخصصية والمطبوعات وإنشاء مكتبة للقبطيات.

وأشارت دعاء بهي الدين منسق أنشطة مركز القبطيات، إلى أن هناك إقبالا واضحا على الالتحاق بالدبلوم، حيث ينتظم به عدد من الدارسين المسلمين وكذلك المسيحيين من كافة الطوائف كالأرثوذكس والكاثوليك والإنجيليين وكذلك من الآباء الرهبان، مما يؤكد الشعار الذي يعمل المركز تحت ظله وهو “التراث القبطي لكل المصريين”، وتؤكد أن باب الالتحاق بالدبلوم للدارسين الجدد مفتوحا بعد عيد الأضحى.

جريدة المال

المال - خاص

2:00 م, الأحد, 20 أكتوبر 13