طاقة

انطلاق الاجتماعات التحضيرية لمنتدى غاز شرق المتوسط بالقاهرة غدًا

ستناقش الاجتماعات التحضيرية بمشاركة ممثلي الدول السبع الأعضاء بالمنتدى، جدول أعمال الاجتماع الوزاري والموضوعات المقرر عرضها على الوزراء في اجتماعهم من جانب مجموعة العمل المشكلة

شارك الخبر مع أصدقائك

تنطلق غدًا الأربعاء الاجتماعات التحضيرية لمنتدى غاز شرق المتوسط، بالقاهرة في إطار الإعداد للاجتماع الوزاري الثاني للمنتدى؛ الذي يعقد يوم الخميس المقبل، بدعوة من المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية.

يشارك في المنتدى كل من وزراء البترول والطاقة بعدد من دول المتوسط هي: قبرص واليونان والأردن وإسرائيل وفلسطين وإيطاليا؛ إلى جانب الولايات المتحدة التي يمثلها وزير الطاقة ريك بيري، إضافة إلى الاتحاد الأوروبي ممثلًا في المفوضية الأوروبية لشئون الطاقة والمناخ.

وستناقش الاجتماعات التحضيرية بمشاركة ممثلي الدول السبع الأعضاء بالمنتدى، جدول أعمال الاجتماع الوزاري والموضوعات المقرر عرضها على الوزراء في اجتماعهم من جانب مجموعة العمل المشكلة، للانتهاء من إجراءات تأسيس المنتدى، والتي عكفت على ذلك خلال الأشهر الماضية.

وأشار المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إلى أن استضافة مصر لاجتماعات منتدى غاز شرق المتوسط تأتي تأكيدًا على دورها الفاعل كلاعب رئيسي في صناعة الغاز الطبيعي في منطقة حوض البحر المتوسط، والدعوة لتأسيس هذا التجمع الإقليمي المهم.

وأشار إلى أن المنتدى عقد اجتماعه الوزاري الأول بالقاهرة في منتصف يناير الماضي، والذي صدر عنه إعلان القاهرة لتأسيس المنتدى، واختيار القاهرة مقرًا له تقديرًا للدور المصري الفاعل في إطلاق مبادرة تأسيس المنتدى.

ولفت إلى أن المنتدى يُمثل آلية مهمة لتعاون إقليمي واسع النطاق بين الدول المنتجة للغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط، وإقامة شراكة مع الاتحاد الأوروبى في مجال الطاقة، بما يحقق مصالح جميع الدول المشاركة في هذا التجمع من خلال الاستغلال الاقتصادي الأمثل لما تضمه منطقة شرق المتوسط من اكتشافات للغاز واحتياطيات كبيرة وبنية تحتية متميزة لتجارة، وتداول الغاز وتصديره الأمر الذي يعطي قوة دافعة لمشروع مصر القومي كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »