سيـــاســة

انطلاق أولى جولات انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج اليوم

يشترط الاقتراع في انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج إرسال رأي الناخب بالبريد على عنوان بعثته الدبلوماسية.

شارك الخبر مع أصدقائك

تنطلق اليوم الأحد أولى جولات انتخابات مجلس الشيوخ، للمصريين بالخارج، والتي تستمر على مدار يومين، 9 و  10 أغسطس، حيث فتح باب التصويت عبر البريد الإلكتروني لمن قاموا بالتسجيل خلال الفترة التى أتاحتها الهيئة الوطنية للانتخابات من 25 وحتى 31 يوليو الماضي.

ويشترط الاقتراع  في انتخابات مجلس الشيوخ للمصريين بالخارج إرسال رأى الناخب بالبريد على عنوان بعثته الدبلوماسية، وحظر التوجه إلى مقر البعثة الدبلوماسية المصرية التى ينتمى إليها.

ونسقت وزارة الخارجية مع الهيئة الوطنية للانتخابات لنشر فيديو تعريفى بالخطوات التى حددتها الهيئة الوطنية لتصويت المصريين بالخارج على الصفحة الرسمية لوزارة الخارجية وعلى صفحات التواصل الاجتماعى لبعثاتنا في الخارج، بداية بالتسجيل على الموقع الرسمى للهيئة خلال الفترة من 25 إلى 31 يوليو 2020 وحتى إرسال الخطاب عبر هيئات البريد الحكومية فى مختلف الدول إلى بعثاتنا الدبلوماسية.

لجان فرعية في 140 مقرًا انتخابيًا في 124 دولة لمتابعة مجلس الشيوخ بالخارج

وتم تشكيل اللجان الفرعية بالخارج فى 140 مقرا انتخابيا فى 124 دولة، كما تم موافاة بعثاتنا فى الخارج بالقواعد الإرشادية المنظمة لإجراءات عمل لجان الانتخاب للمصريين المقيمين خارج مصر فى مجلس الشيوخ 2020.

اقرأ أيضا  سامح شكري يبحث هاتفيا مع وزير خارجية كوسوفو سبل اتفاق التطبيع الاقتصادي مع صربيا

كما شكلت غرفة علميات بمقر الوزارة لمتابعة سير العملية الانتخابية بالخارج والتعامل مع أى صعوبات أو مشاكل تواجه البعثات ونقل أى شكاوى من المواطنين بالخارج للهيئة الوطنية للانتخابات، أو لمجموعة الدعم الفنى المنبثقة عن الهيئة.

وشكلت الوزارة غرفة لمتابعة العملية الانتخابية بالخارج وذلك بالتعاون مع الهيئة الوطنية العليا للانتخابات، للرد على كل الاستفسارات والتساؤلات حول عملية التصويت، من خلال تخصيص البريد الإلكترونى ‪ Egyexpcare2020@gmail.com، وكذلك عن طريق خدمة الواتساب على الأرقام المخصصة لذلك 01069613755 / 01062437210.

وشددت وزارة الهجرة إلى ضرورة متابعة تطبيق «كلم مصر» الإلكترونى الخاص بوزارة الهجرة على الهواتف المحمولة سواء بنظام Andriod أو IOS، إذ إنه سيساعد الجاليات المصرية بالخارج عند بدء التصويت فى الانتخابات، من حيث تحديد عناوين المقار الانتخابية والسفارات والقنصليات المصرية حول العالم، خاصة أن تصويت المصريين بالخارج فى هذا الاستحقاق الدستورى سيُجرى للمرة الأولى عبر البريد السريع.

اقرأ أيضا  رئيس حزب مستقبل وطن يفوز برئاسة مجلس الشيوخ

من جانبه، أعلن المستشار لاشين إبراهيم رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ونائب رئيس محكمة النقض، انتهاء فترة الدعاية الانتخابية للمرشحين بالنظامين الفردى والقائمة معا فى انتخابات مجلس الشيوخ 2020، فى الثانية عشر ظهر أمس اليوم السبت، وبدء فترة الصمت الانتخابي الدعائي الذى يحظر خلاله ممارسة أى شكل من أشكال الدعاية.

حظر الدعايا وعقد الاجتماعات العامة لمرشحي مجلس الشيوخ

وقال المستشار لاشين إبراهيم أن الهيئة الوطنية وقفت على مسافة واحدة من المرشحين بالنظامين الفردى والقائمة، منذ إعلان بدء الدعاية الانتخابية لهم التى بدأت فى يوم 26 يوليو الماضى بالتزامن مع إعلان القائمة النهائية للمرشحين، وكان الجميع متساويا في مدة الدعاية الانتخابية، وسمحت لهم بممارسة كافة أنواع الدعاية من تعليق الملصقات واللافتات واستخدام مكبرات الصوت في الحدود المسموح بها، واستخدام وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعى لعرض البرامج الانتخابية وفقا لما كفله الدستور والقانون من حقوق لهم.

اقرأ أيضا  اختتام فعاليات مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة

وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات المحظورات الخاصة بالدعاية الانتخابية حيث حظرت تنظيم الاجتماعات العامة بغرض الدعاية الانتخابية، مراعاة للتباعد الاجتماعي لحماية المواطنين من التعرض للإصابة بفيروس كورونا.

واشار المستشار لاشين إبراهيم إلى أن الهيئة التزمت بنص المادة (24) من قانون مباشرة الحقوق السياسية والجدول الزمنى والإجرائي لانتخابات مجلس الشيوخ فقد بدأت الدعاية الانتخابية من اليوم 26 يوليو، بعد تاريخ إعلان القائمة النهائية للمترشحين، وحتى الساعة 12 ظهر اليوم السبت 8 اغسطس وهو اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع بالنسبة للمصريين فى الخارج الذى يوافق غدا الأحد 9 أغسطس.

واستنفذ المرشحون لانتخابات مجلس الشيوخ مدة الخمسة عشر يوما التى حددتها الهيئة الوطنية للمرشحين حتى يمارسوا دعاياهم.

ودعا رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات جميع المرشحين فى انتخابات مجلس الشيوخ، من منطلق الواجبات الدستورية والقانونية بتحمل المسؤلية والتوقف عن ممارسة أى نشاط أو شكل من أشكال بالدعاية الانتخابية، ومنح الناخبين خلال فترة الصمت الدعائي برهة لتفكير والتدبر واختيار من يصلح لتمثيل دوائرهم الانتخابية فى مجلس الشيوخ بعد أن استنفذ المرشحين مدة 15 يوما تم تخصيصها لعرض برامج الانتخابية للمرشحين.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »