اقتصاد وأسواق

انطلاق أعمال المنتدى الاقتصادى المصرى الباكستانى بإسلام آباد

يهدف المنتدى إلى بحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بين مصر وباكستان

شارك الخبر مع أصدقائك

بدأت اليوم في العاصمة الباكستانية إسلام آباد فعاليات المنتدى الاقتصادي المصري الباكستاني برئاسة أحمد عنتر، رئيس التمثيل التجاري.

ويهدف المنتدى إلى بحث سبل تعزيز التعاون التجاري والاقتصادي المشترك بين مصر وباكستان، وتستمر أعماله على مدار يومي 15/16 أكتوبر الحالي.

ويضم الوفد المصرى في عضويته ممثلون عن الإدارة المركزية للحجر الزراعي والإدارة المركزية للحجر البيطري والمجلس التصديري لمواد البناء والتشييد والمجلس التصديري للصناعات الدوائية، والأسمدة، فضلاً عن رؤساء وممثلي عدد من الشركات ومجتمع الأعمال المصري بعدد من القطاعات الإنتاجية المستهدف تعزيز التعاون التجاري بشأنها مع الجانب الباكستاني.

اقرأ أيضا  الحكومة توافق على تأسيس شركة للتكنولوجيا وتشغيل الحلول الضريبية «E- TAX»

وقال عنتر إن انعقاد المنتدى في هذا التوقيت يأتي اتساقا مع الإستراتيجية الموضوعة لتعزيز تواجد المنتجات المصرية بأسواق دول جنوب قارة أسيا التي من بينها السوق الباكستانية، وذلك في ضوء ما أظهرته نتائج الدراسة الذي قام بها التمثيل التجاري لهذ السوق، والتي أظهرت وجود العديد من الفرص التجارية المتاحة لتعزيز نفاذ الصادرات المصرية من القطاعات الإنتاجية المختلفة.

وأضاف رئيس التمثيل التجاري أن اليوم الاول للمنتدى انتهى بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة التجارة والمنسوجات الباكستانية لإنشاء مجموعات عمل تمثل القطاعات ذات الأولوية للتعاون بين البلدين، والتي يأتي على رأسها ( الحاصلات الزراعية، الأسمدة، مواد البناء والتشييد، المنتجات الدوائية، المستلزمات الطبية، الصناعات الهندسية، الشحن والسياحة). 

اقرأ أيضا  العلاقات الزراعية الخارجية : 111 ألف مستفيد من «ساسمي» بإجمالي استثمارات 1.4 مليار جنيه

 وأشار عنتر إلى أنه من المقرر أن تشهد فعاليات المنتدى عقد لقاءات عمل للشركات المصرية المشاركة في الوفد المصري مع نظيرتها من الشركات وممثلي مجتمع الأعمال الباكستاني لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك في القطاعات التجارية المختلفة.

يذكر أن العلاقات التجارية المصرية الباكستانية شهدت تطوراً ملحوظاً خلال الفترة الماضية، حيث ارتفع إجمالي حجم التبادل التجاري بين البلدين بنهاية عام 2018 بنسبة 21% ليبلغ نحو 260 مليون دولار أمريكي مقارنة بنحو 215 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2017.

اقرأ أيضا  «القوى العاملة» : تحصيل 192 ألف جنيه مستحقات ورَثة متوفى بالكويت

كما ارتفعت قيمة الصادرات المصرية إلى السوق الباكستانية بنهاية عام 2018  لتسجل 158.8 مليون دولار أمريكي مقارنة بنحو 133.7 مليون دولار أمريكي بنهاية عام 2017.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »