نقل وملاحة

انطلاق أتوبيسات فائقة الجودة من 6 أكتوبر لجامعة القاهرة سبتمبر المقبل

الشربيني: المشروع يشمل «أبلكيشن» لتحديد المسارات وتوقيتات وسعر الرحلة

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف شريف الشربيني، رئيس جهاز مدينة 6 أكتوبر، عن بدء تشغيل مشروع النقل الجماعى المستدام الذى يربط 6 أكتوبر بالشيخ زايد وجامعة القاهرة، سبتمبر المقبل، بطاقة 60 أتوبيسًا نوعية اتوبيسات فائقة الجودة.

وتقوم فلسفة اتوبيسات فائقة الجودة على الحفاظ علي البيئة والحد من الانبعاثات الضارة بجانب التخلص من زحام الأتوبيس فلن يتم السماح لراكب بالوقوف.

وأوضح الشربيني، أن وزارة الإسكان، بالتنسيق مع وزارة البيئة، وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أطلقا المشروع لخدمة سكان 6 أكتوبر والشيخ زايد، وربطهم بجامعة القاهرة، من خلال وسيلة نقل جماعي فازت بتشغيله شركة مواصلات مصر.

المهندس شريف الشربيني رئيس جهاز 6 أكتوبر

الشربيني: المشروع يشمل «أبلكيشن» لتحديد المسارات وتوقيتات وسعر الرحلة

وتابع رئيس الجهاز أن المشروع يشمل تشغيل أتوبيسات ذكية «مينى باص» بسعة 26 راكبًا، على أن يتم إطلاق «أبلكيشن»؛ لتعريف السكان بمسار توقيتات تحرك الأتوبيسات.

وذكر أنه يتم وضع اللمسات النهائية وتجهيز البنية التحتية الخاصة بمحطات الانتظار والجراج الرئيسي، مشيرًا إلى أنه جارٍ تحديد التذكرة وفقًا لعدد المحطات.

صورة من أعمال تجهيز جراج الاتوبيسات الجديدة

وقال رئيس الجهاز: يهدف المشروع إلى إنشاء وتشغيل خطوط أتوبيس نقل جماعي بخدمات مميزة للربط المباشر لمناطق (6 أكتوبر – الشيخ زايد – طريق الواحات – مدينة الإنتاج الإعلامي) بمترو جامعة القاهرة بمحافظة الجيزة.

كما أن المشروع يهدف إلى خفض استهلاك الطاقة والحد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، وكذا الحد من تلوث الهواء وخفض الكثافات المرورية، وتوفير الطاقة غير المتجددة ( المواد البترولية )، وذلك بتشجيع مستخدمي السيارات الخاصة لاستخدام ألأتوبيسات ذات الجودة الفائقة.

وأضاف رئيس الجهاز أنه تم توفير 3 قطع أراض للمشروع بملحقاتها من منشآت وأعمال تنسيق موقع، وأسوار لخدمة المشروع، وتشمل الجراچ، ويقع بالفاصل السكنى الصناعي بجوار ميدان ليلة القدر،

وتم الانتهاء من جميع المباني الإدارية والتشطيبات، كما تم الإنتهاء من أعمال توصيلات مياه الشرب والصرف والكهرباء، وكذا تنفيذ طبقة الاسفلت السطحية، ونقطة التوقف بمنطقة دريم لاند، والتي تقع على طريق الواحات أمام مدخل مشروع دريم لاند بمساحة 30 م2، وكذا محطة التوقف النهائية

تدفق موقع مشروع الجراج

تشغّله «مواصلات مصر» بالاتفاق مع «الإسكان» و«البيئة» و«الأمم المتحدة»

قال الدكتور هشام طه، الرئيس التنفيذى لشركة مواصلات مصر المشغِّلة للمشروع، إنها ستطلق التشغيل التجريبى لمشروع الأتوبيس الذكى للربط بين مدينة 6 أكتوبر والجيزة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لأكثر من 60 أتوبيسًا ومينى باص، بتكلفة استثمارية تصل إلى 150 مليون جنيه.

وأشار إلى أنه مستهدف إقامة فرع لشركة فورى داخل المحطات؛ لتسهيل خدمة دفع التذاكر من خلال «كارت ذكى» على الركاب، وإمكانية شحنه فى أى وقت، مما يسهم فى تقليل الكاش وإهدار الوقت.

مواصلات مصر
الدكتور هشام طه رئيس شركة مواصلات مصر

طه: التكلفة المتوقعة تصل إلى 150 مليون جنيه.. والدفع متاح من خلال «فوري»

وأوضح أنه المشروع سيطلق على 7 مسارات، موزعة بواقع 4 داخلية بين 6 أكتوبر الشيخ زايد، و3 مسارات خارجية للربط بين 6 أكتوبر والجيزة وجامعة القاهرة. بحسب المخطط المعلَن فإنه يضم: مدينة 6 أكتوبر، والشيخ زايد، ومحطة مترو جامعة القاهرة،

وينطلق خط من مدينة السادس من أكتوبر من أمام جهاز المدينة، وخط من دريم لاند، وخط من هايبر ماركت، إلى جانب الخطوط الداخلية التى تغطى تحركات الركاب من الأحياء السكنية للمدنيين، عبر أكثر من 70 نقطة توقف (BUS Stop) ذات تصميمات تتناسب مع طبيعة الشارع.

مسارات الخطوط

نموذج لاتوبيسات مواصلات مصر العاملة بالسوق المحلية

ويتضمن 7 خطوط رئيسية: خطين داخليين؛ الأول من الحى السابع ثم الثامن مرورًا بالحصري، إلى الحيين الأول والثاني، أما الخط الثانى فعكس نفس المحطات.

ويشمل الخط الثالث محطة وادي دجلة، الجراج الرئيسى على مساحة 5000 متر، مرورًا بمول العرب والدائرى ثم مترو الجيزة، وعكس المسار يمثل الخط الرابع.

ويشمل الخط الخامس محطة دريم بطريق الواحات، مرورًا بمدينة الإنتاج الإعلامى إلى مترو الجيزة، والخط السادس عكس الاتجاه.

يُشار إلى أن وزارتى الإسكان والبيئة كانتا قد أعلنتا عن المشروع 2017، بالتعاون مع مرفق البيئة العالمى وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائى بتكلفة 44 مليون دولار، منها 7 ملايين دولار من مرفق البيئة والبرنامج الإنمائي، و37 مليون دولار مساهمة محلية من الحكومة والقطاع الخاص.

كتب أحمد عاشور – مدحت اسماعيل

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »