بورصة وشركات

انضمام ممثل ثان لـ”صميم” إلى عضوية برايم المالية

أعلنت شركة "برايم"، القابضة للاستثمارات المالية، عن انضمام ممثل ثان لمجلس إدارتها، ممثلاً لشركة صميم للاستثمارات، والتى تعتبر أكبر مساهم ببرايم، فى استمرار لتحسن العلاقات بين الإدارة التنفيذية لبرايم وصميم، بما نتج عنها انضمام كل من فهد الطرزى، وخالد راشد…

شارك الخبر مع أصدقائك

أعلنت شركة “برايم”، القابضة للاستثمارات المالية، عن انضمام ممثل ثان لمجلس إدارتها، ممثلاً لشركة صميم للاستثمارات، والتى تعتبر أكبر مساهم ببرايم، فى استمرار لتحسن العلاقات بين الإدارة التنفيذية لبرايم وصميم، بما نتج عنها انضمام كل من فهد الطرزى، وخالد راشد كممثلين لصميم فى عضوية براي

وشهدت أزمة “صميم وبرايم” العديد من الجولات، بدأت بسيطرة الأولى على نحو 25.6 % من «برايم» تم شراؤها من أسهم التداول الحر فى البورصة خلال عام 2017 بهدف الانضمام لمجلس الإدارة والمشاركة فى تطوير الأعمال.

إلا أن محاولات “صميم” اصطدمت باتجاه مجلس إدارة “برايم” والمساهمين الرئيسيين بالسعى لتفتيت حصصهم عبر نقل جزء من مساهمتهم لأفراد مرتبطين، كسلاح مهم للتصويت فى الجمعيات العمومية، ما أدى فى شهر مارس 2018 لعدم دخول «صميم» فى مجلس الإدارة.

وتواصلت حدة الخلاف بعد ذلك، ما ظهر فى تقدم “صميم” بتظلم أمام هيئة الرقابة المالية لإلغاء العمومية، وهو ما رفضته لجنة التظلمات بالهيئة.

اقرأ أيضا  «صلاح شافعى» و«محمد يونس» يؤسسان «فايدتى» للوساطة بين الأفراد و«البنوك» و«التأمين»

وأخيرًا أقامت “صميم” دعويين أمام المحكمة الاقتصادية للطعن على قرار اللجنة، والمطالبة ببطلان عمومية برايم.

ومنذ عدة أسابيع، انتهى الخلاف الشهير بين الإدارة و”صميم”، بالتصالح وتنازل الأخيرة عن الدعاوى القضائية المطالبة بإلغاء قرارات الجمعية العومية، مقابل انضمام فهد الطرزى كممثل لـ”صميم” فى عضوية “برايم”.

وكانت المؤشرات المالية لـ”برايم” كشفت عن تحقيقها صافى ربح بلغ 2.420 مليون جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى، مقابل 8.2 مليون جنيه فى الفترة المناظرة من العام الماضى، بنسبة تراجع 71%.

وبررت “برايم” فى بيانها للبورصة تراجع الأرباح بعدة أسباب، منها إلى انخفاض عائد المتاجرة لمحفظة الأوراق المالية من 3.077 مليون جنيه إلى 487 ألف جنيه ، إلى جانب عدم تكرار العائد المحصل في 2018 من تصفية برايم قطر بقيمة 1.851 مليون جنيه وزيادة مصروفات النشاط وتكلفة العاملين من 11.856 مليون جنيه إلى 13.016 مليون جنيه ارتباطا بنسب تضخم الأسعار.

اقرأ أيضا  «برايم القابضة» تطلق شركة اندورس للخدمات المالية غير المصرفية

وعلمت “المال” أن إدارة “برايم” تنتهج سياسة طموح تعتمد على التوسع الاستراتيجى لـ”برايم” خلال العام الحالى، وإضافة أنشطة جديدة بالخدمات المالية غير المصرفية، وسوق المال.

وكان محمد ماهر الرئيس التنفيذى لـ”برايم، قال سابقاً لـ المال إن الشركة تركز خلال العام الجارى على إضافة نشاط التأجير التمويلى، عبر تأسيس ذراع جديدة، بجانب انتظار صدور اللائحة التنفيذية لقانون التمويل الاستهلاكى بغرض التقدم للحصول على رخصة من هيئة الرقابة المالية.

وأشار إلى أنها افتتحت فرعين للسمسرة خلال العام الماضى، وتدرس إضافة أخرى خلال 2019، ورخص تداول كالشورت سيلينج وصانع السوق.

ولفت آنذاك إلى أن حجم الأصول المدارة لمجموعته قارب 6 مليارات جنيه بنهاية 2018، وهناك مساع لرفعها عبر التقدم للمنافسة على إدارة محافظ تابعة لهيئات حكومية، وصناديق بنكية.

اقرأ أيضا  «إنتركايرو» للألومونيوم تخطط لطرح %30 من رأسمالها فى البورصة

وأظهرت نتائج أعمال برايم القابضة خلال العام الماضى تحقيق 32.2 مليون جنيه صافى ربح، مقابل 30.8 مليون فى 2017، بنمو 4% نتيجة التحسن فى إيرادات الأنشطة والذى بلغ 99.1 مليون جنيه مقابل 84.3 مليون بنسبة نمو 18% فيما بينت القوائم المالية زيادة قيمة أتعاب الإدارة فى برايم انفستمنتس لتصل إلى 41.9 م ليون جنيه مقابل 34.3 مليون، بنسبة نمو قدرها 22%.

ويبلغ رأسمال برايم القابضة 364.153 مليون جنيه، موزعاً على 72.83 مليون سهم، بقيمة 5 جنيهات للسهم، ويتوزع هيكل ملكيتها – وفقاً لآخر إفصاح- بين صميم للاستثمارات بنسبة ملكية 25.6 %وميرفت عزت عبدالوهاب نحو =12.8 %وشركة تى واى كومينيكيشن للتوكيلات وخدمات المحمول %11.3، ومحمد ماهر %10.3 وإيجبشيان جلف القابضة للاستثمارات المالية 9.85%، وكاش لإدارة الأصول المحدودة 5.06 %وهشام حسن أحمد إبراهيم %0.015 وشيرين القاضى %0.0069 والباقى أسهم حرة التداول.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »