اقتصاد وأسواق

انخفاض قياسي في أسعار الأرز الجديد بالأسواق

انخفضت أسعار الأرز في السوق بشكل كبير خلال الساعات الماضية

شارك الخبر مع أصدقائك

تراجعت أسعار الأرز الشعير للموسم الجديد 2020 بنحو 33 % مقارنة بالعام الماضي ليصل سعر الطن من رأس الغيط إلى ما بين 2000 حتى 2500 جنيه مقابل 3000 جنيه للأرز الشعير الموسم الماضي .  

وطالب  عدد من المستثمرين الزراعيين وكبار المزارعين من الحكومة ممثلة في وزارة التموين رفع أسعار استلام محصول الأرز إلى 3500 جنيه مقابل السعر الحالي وهو 3000جنيه للأرز عريض الحبة  “تسليم أرض المضرب “وانخفض السعر خلال الساعات الماضية مع عمليات حصاد الأرز في محافظات الدلتا .  

وأكد عدد من التجار انخفاض سعر شيكارة الأرز إلى 165 جنيها وزن 25 كيلو ويصل سعر الكيلو فيها إلى 6.5 مقابل 180 جنيها إلي 210 خلال النصف الأول من العام .  

وتسجل  مساحات الأرز في مصر نحو  مليون و500ألف فدان منها 76 ألف فدان مقنن والباقي مخالف وطالب عدد من كبار المزارعين تدخل الدولة لإنقاذ موسم الأرز وقيام هيئة السلع التموينية بسحب 500 ألف طن من المزارعين مباشرة لدفع الأسعار للتحسن .  

اقرأ أيضا  «القوى العاملة» تتابع أحوال المصريين بإيطاليا وتوعيتهم بحقوقهم وواجباتهم

وأكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين أن التجار يطالبون المزارعين بأن يكون  سعر استلام الأرز من المزارعين  بين 2000 إلى 2500 جنيه مقابل 3000 إلى 3600 جنيه خلال العام الماضي بقيمة الثلث بما يوازي 33 % وأن السعر الحالي هو 3000 جنيه للأرز الخزين وهو منخفض مقارنة ببداية العام الذي ارتفع الي 4000 جنيه .  

وأوضح نقيب الفلاحين إن انتاجية فدان الأرز في مصر انخفضت نتيجة مشكلات المياه والمناخ إلى ما بين 3.5 طن و 4 أطنان فقط مقابل 5 أطنان خلال الأعوام الخمسة الماضية .  

وأوضح نقيب الفلاحين أن أسعار الأرز الشعير  رفيع الحبة انخفضت إلى 2000 جنيه سعر استلام التجار من المزارعين في المحافظات مطالبا برفع السعر إلى 3500 جنيه للأرز رفيع الحبة للطن .  

ومن جانبه أكد محمد فرج رئيس اتحاد الفلاحين أنه مع استقرار أسعار السلع للمستهلكين ولكن ليس على حساب المزارع ولكي يتم استمرار زراعة الأرز في مصر وجميع المحاصيل الاستراتيجية يجب احتساب تكلفة الفدان وإضافة هامش ربح بنسبة 20 % .  

اقرأ أيضا  البنك الدولي : التجارة والتكامل بالشرق الأوسط عاملان حيويان لخفض معدلات الفقر

وطالب فرج تطبيق الزراعة التعاقدية بين المزارعين ووزارة التموين أسوة بالقمح والقصب والبنجر لأنه محصول استراتيجي لا يقل اهمية عن اي منها .  

وأكد فرج أن تكلفة زراعة فدان الأرز بالإيجار تصل إلى 10 آلاف جنيه وسعر البيع الحالي وهو ما بين 2500 للأرز الجديد و 3000جنيه عريض الحبة  الجديد يحقق عائدا 12 ألف جنيه فقط بما يعني ان المكسب هو 2000 جنيه خلال 6 شهور .  

وأكد فرج أن بداية محصول الأرز الجديد بدأت فى النصف الثانى من شهر أبريل وأول شهر مايو الماضى بزراعة مليون و500 ألف فدان، والذى ينتج عنها ما يقرب من 4 ملايين طن شعير، يخرج منه 2 مليون و500 طن أرز أبيض، بالإضافة إلى وجود كميات كبيرة من مخزون الأرز فى مصر تكفى جميعها احتياجات البلاد حتى أكتوبر 2021 المقبل، ولا يوجد أى أزمات فى نقص الأرز ولكن هناك كميات كبيرة تكفي وتفيض عن احتياجات المواطنين.   

اقرأ أيضا  الزراعة: 26 مليار جنيه تكلفة تنفيذ 281 مشروعا خلال 6 سنوات

وأكد رجب شحاتة  رئيس شعبة الأرز  إلى أن أسعار الأرز  تتعرض حاليا لموجة انخفاض من المنتظر أن تستقر الأسعار وتتحسن خلال الفترة المقبلة بعد انتهاء عملية الجمع والحصاد .  

وأوضح شحاتة أن سبب انخفاض السعر هو  توفر المنتج  على مدار العام ووجود كميات من العام الماضي ويمثل الاستهلاك السنوي من الأرز يصل إلى 2.5 مليون طن، ولدينا كافة الكميات التى تطلبها الأسواق، بالإضافة إلى وجود فائض للعام المقبل يتراوح من 2.5 إلى 3 ملايين طن ويتم وضعه كمخزون للعام المقبل مع المحصول الجديد من الأرز.  

وبدأت عدة محافظات في حصاد الأرز خلال الساعات القليلة الماضية منها عدة مناطق بكفر الشيخ والبحيرة والشرقية .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »