اقتصاد وأسواق

انخفاض جديد فى أسعار الأسماك الشعبية تعرف عليه

ووفقًا لرئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ، تصدر مصر ما يقرب من 30 ألف طن سنويا، وتسعى في الوقت الحالي إلى الاكتفاء الذاتي

شارك الخبر مع أصدقائك

انخفضت أسعار الأسماك الشعبية اليوم فى السوق المصرية بنحو 3 جنيهات، ليتراوح كيلو البلطي بين 40 و43 جنيهًا، والبوري بين 80 و83، وسجل السبيط 200 جنيه، بحسب تصريحات محمد صالحين، تاجر بمنطقة الدقى لـ «المال».

ووفقًا للتجار فإن أسعار الأسماك ومنها الدنيس سجل 170 جنيهًا، والقاروص 160 جنيهًا، والثعابين 200 جنيه، والمكرونة بين 60 و80 جنيهًا، والجمبري بين 150 و250 جنيهًا، والكابوريا بين 100 و160 جنيهًا.

ويصل إنتاج مصر من أسماك المزارع سنويا إلى نحو مليون و400 ألف طن، ويبلغ نصيب المواطن المصري منها 18 كيلوجراما، في حين أن النسبة العالمية هي 20 كيلوجراما سنويا، بحسب تصريحات الدكتور خالد أحمد السيد، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية .

ووفقًا لرئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ، تصدر مصر ما يقرب من 30 ألف طن سنويا، وتسعى في الوقت الحالي إلى الاكتفاء الذاتي من الإنتاج الأسماك وزيادة معدلات التصدير، ضمن خطة “الثروة السمكية” في إنشاء مزارع سمكية جديدة بإنتاجيات عالية، وتطوير المزارع الحالية بما يساهم في تحقيق خطة الدولة في هذا المجال.

بعض المصادر الطبيعية للأسماك فى مصر

المصايد البحرية

تبلغ مساحة هذه المصايد ما يزيد على 11 مليون فدان، وتضم البحرين الأحمر والمتوسط، وعلى الرغم من المساحة الكبيرة التى تشغلها، فإن الإنتاج السمكى فيها ما زال متدنياً بالمقارنة بمساحتها.

البحر الأحمر

تبلغ المساحة الصالحة للصيد فى البحر الأحمر 4.4 مليون فدان، وتمتد شواطئها بطول ألف كيلو متر، حيث تشتمل على مناطق الطور ودهب بمحافظة جنوب سيناء، والغردقة بمحافظة البحر الأحمر، وداخل وخارج خليج السويس بمحافظة السويس.

محافظة البحر الأحمر، وداخل وخارج خليج السويس بمحافظة السويس.

البحر المتوسط

تبلغ المساحة الصالحة للصيد فى البحر المتوسط قرابة 6.8 مليون فدان وتمتد شواطئها بطول ألف كيلو متر، حيث تشتمل على مناطق بورسعيد وعزبة البرج فى دمياط، وصيد المكس وأبى قير فى الإسكندرية، ومطروح والعريش فى محافظة شمال سيناء، ورشيد والمعدية فى البحيرة وبلطيم فى كفر الشيخ.

تحتل المصايد البحرية المرتبة الثانية من مصادر الإنتاج السمكى فى مصر، حيث تشكل مصايد البحر المتوسط حوالى 11% من الإنتاج السمكى الكلي، ويأتى فى مقدمتها المنطقة الممتدة من شرق الإسكندرية إلى بورسعيد بطول 360 كم، حيث تمتاز باتساع رصيفها القارى (16 – 72 كم)، بينما خليج السويس والبحر الأحمر ينتج حوالى 8.81% من الإنتاج الكلى سنوياً.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »