بورصة وشركات

انخفاض انتاج الأسمدة وراء تراجع أرباح “المصرية الكويتية”

أظهرت نتائج أعمال الشركة القابضة المصرية الكويتية المجمعة خلال الشهور التسعة الأولي من العام الجاري، تحقيق صافي ربح قدرة 70,643 مليون دولار مقارنة بصافي ربح قدرة 106,097 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2013، بانخفاض قدره 33.4%  .

شارك الخبر مع أصدقائك

شريف عمر :

 
أظهرت نتائج أعمال الشركة القابضة المصرية الكويتية المجمعة خلال الشهور التسعة الأولي من العام الجاري، تحقيق صافي ربح قدرة 70,643 مليون دولار مقارنة بصافي ربح قدرة 106,097 مليون دولار خلال الفترة ذاتها من 2013، بانخفاض قدره 33.4%  .

 
 وارجع مصدر مسئول بالشركة تراجع الارباح بشكل رئيسى الى الانقطاعات الملحوظة للغاز الطبيعى فى مصنع الاسكندرية للاسمدة ما ادى لانخفاض المبيعات خلال فترة التسعة شهور الاولى من العام الحالى، كما قلل المصادر من تأثير التراجع الواضح فى ايرادات نشاط الحفر والبترول فى ظل ثبات هوامش ربحية النشاط عند مقارنتها بنظيرتها فى الفترة المقابلة.
 
وبلغت الايرادات الاجمالية للشركة خلال التسعة شهور الاولى من العام الحالى 622.3 مليون جنيه مقابل 1.6 مليار جنيه فى الفترة المناظرة من العام السابق، بلغت منها مبيعات الاسمدة 114 مليون جنيه مقابل 164 مليون جنيه، كما وصلت مبيعات نشاط الحفر والبترول 374 مليون جنيه مقارنة بـ 1.3 مليار جنيه.
 
وعلمت المال ان الشركة “القابضة المصرية الكويتية” تقترب من اتمام شراء حقل غاز بمنطقة شمال سيناء على البحر المتوسط من احدى الشركات الفرنسية العاملة بمجال البحث عن الغاز فى مصر، وسيظهر الاثر المالى لايرادات الحقل فى القوائم المالية للشركة ابتداءا من شهر ديسمبر المقبل.
 
وقال مصدر مسئول بالشركة، في تصريحات لـ المال، ان الطاقة الانتاجية للحقل تبلغ 50 مليون قدم مكعب في اليوم، رافضا الافصاح عن قيمة شراءه، الا انه اكد في الوقت نفسه ان الشركة ترصد حجم استثمارات لتطوير الحقل وزيادة انتاجيته بقيم تتراوح بين 350 مليون جنيه لتطوير العمل بالموقع وزيادة انتاجيته خلال الثلاثة سنوات المقبلة.
 
وفي سياق جديد يتعلق بعرض الشراء المقدم من شركة جنوب الوادى للاسمنت لشراء حصة الشركة القابضة المصرية الكويتية  بشركة” صناعات مواد البناء”، قال المصدر ان القابضة تعكف خلال الفترة الراهنة على وضع بنود كراسة الشروط الخاصة ببحث بدائل استثمارها فى شركة صناعات مواد البناء ليتم عرضها على بعض شركات الاستشارات المالية للتعاقد مع احدهم لتولى مهام المستشار المالى المستقل فى الصفقة، متوقعا ان يتم عرض نتائج الدراسة علي مجلس الادارة المجتمع بنهاية ديسمبر.
 
وتابع: انه وفقا لتقرير المستشار المالى سيتم اتخاذ القرار النهائى سواء ببيع الحصة والتخارج أو رفض عرض جنوب الوادى للاسمنت.
 
يذكر أن الشركة القابضة المصرية الكويتية تساهم في شركة صناعات مواد البناء بنسبة 30.07 %، وقرر مجلس إدارة شركة جنوب الوادي للأسمنت بجلسته المنعقدة يوم 9 نوفمبر الحالى تقديم عرض شراء حصة القابضة المصرية الكويتية وباقي المساهمين الراغبين فى بيع حصتهم في شركة صناعات مواد البناء.
 
وكانت القابضة المصرية الكويتية قد انتهت مؤخراً من عملية زيادة راسمالها من 209,823  مليون دولار الى 243,914 مليون دولار ، بزيادة قدرها 34,090  مليون دولار موزعة على عدد 136,363 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 25 سنت امريكي للسهم .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »