Loading...

انخفاض الأسعار العالمية وراء تراجع أرباح‮ »‬نيوداب‮« ‬بنسبة‮ ‬%97

انخفاض الأسعار العالمية وراء تراجع أرباح‮ »‬نيوداب‮« ‬بنسبة‮ ‬%97
جريدة المال

المال - خاص

10:27 ص, الأحد, 1 مارس 09

المال – خاص
 
كشفت نتائج أعمال شركة شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعي »نيوداب« عن تراجع صافي أرباح الشركة خلال العام الماضي بنحو %97.1 لتبلغ 105.1 ألف جنيه مقارنة 3.7 مليون جنيه خلال عام 2007. وأرجع محمد عبد الحميد – المدير العام بالشركة هذا التراجع الشديد إلي انخفاض الأسعار العالمية للأسمده والمخصبات الزراعية بنحو %50 خلال الربع الأخير من العام الماضي، مما أثر سلباً علي ربحية الشركة خاصة في ظل وجود مخزون تتعدي قيمته 15 مليون جنيه بالأسعار القديمة، موضحاً أنه كان من المقرر تصريف المخزون بأسعار البيع القديمة ولكن تراجع الأشسعار دفع الشركة إلي التخلص من المخزون بالأسعار الحالية.

 وأضاف عبدالحميد أنه علي سبيل المثال تراجعت أسعار »سوبر فوسفات الناعم« -أحد منتجات الشركة- من 1400 جنيه إلي 700 جنيه للطن خلال الربع الأخير من العام الماضي، وهو ما دفع الشركة إلي الالتزام بأسعار البيع الجديدة ومن ثم تأثرت هوامش الربحية.

 والجدير بالذكر أن الشركة حققت تراجعاً في صافي أرباحها خلال الـ9 أشهر الأولي من العام الماضي بنحو %23.6، حيث سجلت صافي ربح 2.8 مليون جنيه مقارنة بصافي ربح 3.7 مليون جيه خلال نفس الفترة من العام السابق. وقامت شركة شمال الصعيد للتنمية والإنتاج الزراعي بزيادة رأسمالها من 10 ملايين جنيه إلي 30 مليون جنيه بزيادة قدرها 20 مليون جنيه، موزعة علي 2 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10 جنيهات للسهم الواحد، والزيادة مسددة بالكامل نقداً حق اكتتاب لقدامي المساهمين، وتم قيد أسهم الزيادة بجداول البورصة في 18 يناير الماضي. يشار إلي أن الشركة قامت بفتح باب الاكتتاب في زيادة رأس المال في شهر يونيو الماضي وتمت تغطيته في مرحلته الأولي بنحو %91.4 لتتم اعادة طرح الأسهم غير المغطاة بنسبة تخصيص بلغت %0.3.
 
وتعمل »نيوداب« في الاتجار والتصنيع في جميع مستلزمات الإنتاج الرزاعي من الأسمدة والمخصبات الزراعية، وأنشأت الشركة عام 1997 وتبلغ القيمة السوقية لها نحو 28.4 مليون جنيه.

 

جريدة المال

المال - خاص

10:27 ص, الأحد, 1 مارس 09