اقتصاد وأسواق

انخفاض أسعار الماشية 10 آلاف جنيه في الرأس الواحدة

تراجع سعر الرأس الواحدة من الماشية بقيمة 10 آلاف جنيه

شارك الخبر مع أصدقائك

دفع ارتفاع أسعار العلف الجاف مثل “تبن القمح” – الذي وصل ثمنه إلى 18 ألف جنيه مقابل 8 آلاف جنيه في الموسم الماضي للفدان – أسعار الماشية للتراجع، نتيجة زيادة معدلات البيع والتخلص منها نتيجة ارتفاع التكاليف، وذلك وفقا لعدد من التجار والمربين .

وأكدوا أنه قد تراجع سعر الرأس الواحدة من الماشية بقيمة 10 آلاف جنيه؛ لينخفض السعر من 25 ألف جنيه منذ أسبوع إلى 15 ألف جنيه حاليا.

وتراجعت أسعار الماشية بشكل كبير منذ الأسبوع الماضي، بمعدل بلغ حوالي 35% وسط ركود تام سيطر على الأسواق وفقا لتجار ومربيين.

 وكشف تقرير صادر عن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى ممثلة في قطاع الثروة الحيوانية، عن أسباب انخفاض أسعار الماشية وهي “نجاح حملات التحصين التي بلغت 3 حملات في العام الواحد، وتوفير الأعلاف بأسعار مناسبة”، كانا أهم عوامل انخفاض الأسعار .

 وأضاف التقرير أن مشروع البتلو وتوفير القروض طويلة الأجل التي وزعت على المربيين منذ 2016 وحتى 2019، ساهما في زيادة المعروض من اللحوم.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 24-1-2021 فى مصر

ونفى رئيس قطاع الثروة الحيوانية بـوزارة الزراعة، أن يكون الاستيراد هو السبب في تراجع الأسعار، في ظل قلة كميات اللحوم الحية التي تدخل مصر، موضحا أن أسعار البيع في المجازر لم تنخفض مقارنة بـاللحوم الحية، ما يؤكد أن الحلقات الوسيطة هي السبب الرئيسي في تحريك الأسعار.

وأكد حمادة العمدة، مربي ماشية من المنيا، أن تبن الفدان قفز سعره إلى 18 ألف جنيه الموسم الجاري مقابل 8 الموسم الماضي، نتيجة تراجع مساحة القمح وزراعة فول الصويا والبنجر .

وأضاف أن رأس الماشية فقدت 10 آلاف جنيه في غضون أسبوع فبعد ان كانت تباع بـ25 ألف جنيه لأكبر وزن تراجعت الآن إلى 15 ألف جنيه فقط؛ نتيجة عدم القدرة على شراء العلف وقيام المربين بالتخلص من الماشية التي يمتلكونها فورا وهو ما ادى إلى زيادة المعروض وانخفاض السعر رغم أن سعر البيع لا يزال لدى التجار، كما هو حيث يبلغ الكيلو ما بين 100 إلى 120 جنيها في الكيلو .

وأكد محمد سليم مزارع من الأقصر انه تم بيع تبن فدانين بسعر 25 ألف جنيه منذ شهر من الان قبل الزيادة الأخيرة في سعر التبن مقابل 12 ألف جنيه الموسم الماضي، وبالتالي فإن الفترة المقبلة ستشهد المزيد من التذبذب في سوق الماشية وخروج المئات من المربين والتخلص من القطعان التي يمتلكونها سواء في التربية المنزلية أو المزارع .

اقرأ أيضا  أسعار السمك اليوم الجمعة 22-1-2021 في مصر

وأوضح النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان، أن هناك انخفاضا شديدا فى أسعار الماشية من 45 ألف جنيه إلى 12 ألف جنيه.

 وكشف تمراز فى تصريحات خاصة لـ”المال ” عن سبب انخفاض أسعار الماشية وهو قيام وزارة الزراعة باستيراد أعداد من الماشية أكثر من اللازم، الأمر الذى لم يحدث توازن بين الماشية المصرية والماشية المستوردة، مما أدى إلى إغراق السوق المصرية بالماشية المستوردة.

وأكد وكيل لجنة الزراعة والرى بالبرلمان أن هناك سببا آخر وراء انخفاض أسعار الماشية المصرية والاعتماد على المستوردة وهو عدم تحصين الماشية المصرية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، الأمر الذى دفع وزارة الزراعة إلى استيراد الماشية من الخارج.

اقرأ أيضا  الزراعة: تسجيل 24 مزرعة دواجن خالية من إنفلونزا الطيور قبل التصدير

 كما أوضح أن الفلاح المصرى أصبح فى ورطة بسبب عدم تحصين الماشية وارتفاع أسعار الأعلاف، مما أدى إلى خسارته بسبب انخفاض أسعار الماشية وعدم قدرته على بيعها، الأمر الذى قد يؤدى إلى حبس الفلاح، نظرا لحصوله على القروض لجلب هذه الماشية.

وشهدت الفترة الماضية انخفاضا مماثلا في سعر الألبان من المزرعة من 6 إلى 5 جنيهات في الكيلو وتم ارجاع الأسباب لزيادة أسعار الأصناف المنتجة للالبان والمستودة من الخارج طبقا لمبادرة وزارة الزراعة لزيادة طرح منتجات الألبان في السوق .

وأكد حسين عبد الرحمن نقيب الفلاحين أن الفترة الماضية شهدت زيادة في طرح رؤوس الماشية في السوق نتيجة ارتفاع اسعار العلف بشكل غير مسبوق، سواء التبن أو العلف الجاف مثل الكسب الذي وصل سعره إلى 5300 جنيها للطن .

وطالب وزارة الزراعة بسرعة التدخل لمعالجة قضايا القطاع الزراعي بشقية التربية المنزلية أو المزارع والقطاع المحصولي، لأن الموسم الجاري سيشهد تعرض الكثير من المزارعين لخسائر كبيرة .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »