انخفاض أسعار الدواجن مع اقتراب عيد الأضحى

انخفاض أسعار الدواجن ووصول كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة لـ22 جنيها طبيعيا في موسم الأضاحي

انخفاض أسعار الدواجن مع اقتراب عيد الأضحى
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

2:10 م, السبت, 3 أغسطس 19

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب الفلاحين إن تراجع أسعار الدواجن أمر طبيعي مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك؛ حيث يتجه المواطنون لشراء اللحوم الحمراء.

وأوضح نقيب الفلاحين أنه يقل شراء الدواجن حاليًا؛ لاسيما أننا نشهد هذا الموسم انخفاضا كبيرا في أسعار اللحوم الحمراء، ما ينبئ بمزيد من تراجع في أسعار اللحوم البيضاء.

ولفت إلى أن انخفاض أسعار الدواجن ووصول كيلو الدواجن البيضاء بالمزرعة لـ22 جنيها طبيعيا في موسم الأضاحي، مع انخفاض مستلزمات إنتاج الدواجن، خاصة العلف الذي يمثل 70% من التكلفة، ووصول طن العلف الي 6300 بعد أن وصل في الأيام الماضيه إلى 7000جنيه تقريبًا.

وأضاف أبوصدام أن الدواجن انتعشت في هذه الايام وحققت الانتاجيه السنويه ما يزيد عن المليار ونصف المليار طائر، وضاقت الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك لأقل من 5%.

ولفت إلى أن الايام القادمة هناك مزيد من الانخفاض في أسعار الدواجن مع الاهتمام الكبير من وزارة الزراعة بتوفير الأدوية والتطعيمات وتحسن الأحوال الجوية الذي يقلل من نسبة الفاقد ويزيد الانتاجية.

وأشار عبدالرحمن إلى أن نية وزارة الزراعة لمنع تداول الدواجن الحية قد يؤدي إلى مزيد من انخفاض أسعار الدواجن، ويحقق الاكتفاء الذاتي بصورة أسرع، ويقضي على فرصة انتشار الأمراض.

 وأوضح أن انخفاض أسعار الأعلاف قد يعمل على رجوع تربية الدواجن المنزلية، خاصة في الريف بالتزامن مع تفعيل قانون منع تداول الدواجن الحية، وذلك يؤدي إلى استقرار في سوق الدواجن، واضافة دخل اقتصادي إضافي للقري الريفية.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن أسعار الدواجن بدأت تتراجع وذلك بسبب اقتراب عيد الأضحى، مبررا ذلك بسبب إقبال المستهلكين على اللحوم أكثر من الدواجن، مشيرا إلى أن اسعار الدواجن تراجعت عن الأسبوع الماضى بما يقرب من 5 جنيهات للكيلو.

وأضاف السيد، فى تصريح خاص لـ”المال “، أن أسعار الدواجن اليوم تتراوح بين 22-23 جنيها للكيلو من المزرعة، مقابل 27- 28 جنيها الأسبوع الماضى، وبلغ سعر الدواجن للمستهلك يتراوح بين 27-28 جنيها وذلك بحسب المنطقة، مضيفا أن أسعار الدواجن البلدى يتراوح السعر من المزرعة بين 27-28 جنيها للكيلو وتباع للمستهلك بين 31-32 جنيها للكيلو.