استثمار

انخفاض أسعار الإقامة بالغردقة.. وارتفاع ملحوظ فى شرم الشيخ

دعاء محمود قال محمد فلا، عضو جمعية مستثمرى السياحة بالبحر الأحمر، إن فنادق المحافظة ومدينة الغردقة بشكل خاص، تعانى من نسب إشغالات ضعيفة، تتراوح بين 30 و%40، مضيفاً أن حجم الحجوزات لموسم الكريسماس، وأعياد الميلاد «سيئ للغاية». وأوضح لـ«المال»، أن بعض فنادق الغردقة لم تتلق أ

شارك الخبر مع أصدقائك

دعاء محمود

قال محمد فلا، عضو جمعية مستثمرى السياحة بالبحر الأحمر، إن فنادق المحافظة ومدينة الغردقة بشكل خاص، تعانى من نسب إشغالات ضعيفة، تتراوح بين 30 و%40، مضيفاً أن حجم الحجوزات لموسم الكريسماس، وأعياد الميلاد «سيئ للغاية».

وأوضح لـ«المال»، أن بعض فنادق الغردقة لم تتلق أية حجوزات هذا العام، مشيراً إلى أن أسعار الإقامة تدهورت، إذ وصلت إلى 45 دولارا للفرد فى الليلة، مقارنة بـ90 دولارًا فى المتوسط خلال الأعوام الماضية.

ويعانى القطاع السياحى من ركود واسع منذ سقوط الطائرة الروسية فى سيناء أكتوبر من العام الماضى ولم يتمكن من استعادة عافيته بالتزامن مع تكرار الحوادث الارهابية التى انتقلت لوسط القاهرة بعد تفجير الكنيسة البطرسية منذ اسابيع .

وقال مصدر مسئول بغرفة الفنادق بجنوب سيناء، إن فنادق شرم الشيخ تتنافس على طرح برامجها وعروضها لتحسين نسب الإشغالات، مشيراً إلى أن نسبة الحجوزات لم تتجاوز %40 من الغرف المتاحة، وهى أقل من معدلها الطبيعى فى هذا الوقت من العام، وكانت تتخطى الـ%95.

أضاف أن أسعار الإقامة بمدينة شرم الشيخ ارتفعت، لتبدأ من 1600 جنيه للفرد فى الليلة، مقارنة بـ 700 جنيه سابقاً، مشيراً إلى أن أسعار حفلات رأس السنة تتراوح بين 750 و1350 جنيها للفرد، على حسب فئة الفندق، سواء 4 أو 5 نجوم.

وذكر أن الجانب الاكبر من السائحين الموجودين حالياً فى شرم الشيخ من الأوكرانيين، وهم من ذوى الإنفاق المنخفض، بالإضافة إلى أعداد قليلة من السياح العرب، متابعاً أن موسم الكريسماس، وأعياد الميلاد للعام الجديد «حزين على شرم الشيخ»، وفق تعبيره.

ولفت إلى أن نسب الإشغالات لم ترتفع منذ الشهر الماضى، وظلت عند %20 بمدينة شرم الشيخ، و%12 لفنادق جنوب سيناء عموما.

فى سياق متصل، لفت عادل راضى، رئيس جمعية مستثمرى مرسى علم، إلى أن نسب الحجوزات تصل إلى %50 خلال موسم الكريسماس، مشيراً إلى أن هناك نحو 100 فندق تقريباً بالمنطقة، تم إغلاق نحو 50 منها بشكل مؤقت ودائم.

وأكد أن نسب الإشغالات تبلغ حالياً %25، متوقعاً تحسن تلك النسب خلال موسم أعياد الميلاد، فى الفترة من 23 ديسمبر حتى 7 يناير.

وأكد ثروت العجمى، مستشار غرفة شركات السياحة والسفر، بجنوب الصعيد، أن حجوزات موسم الكريسماس، وأعياد الميلاد لا تتعدى الـ%16 بمدن الأقصر وأسوان، موضحاً أن هناك تراجعاً حاداً فى معدل الرواج السياحى لتلك الفترة من العام، والتى كانت تصل نسب الحجوزات فيها إلى %80.

وأضاف أن أسعار الإقامة بالفنادق متدنية، ولذلك لم تتنافس على طرح عروض جديدة، مشيراً إلى أن بيان الخارجية الأمريكية، مطلع الأسبوع، والذى يحذر رعاياه من السفر لمصر سوف يؤثر سلباً على أعداد السائحين الوافدين.

وأكد أن مدينة الأقصر تعانى من نسب إشغالات ضعيفة جدا، وصلت إلى %7، وهى أقل من معدلها الطبيعى فى هذا الوقت من العام.

وأكد سامى سليمان، رئيس جمعية مستثمرى نويبع طابا، أن نسب الإشغالات ما زالت ضعيفة، وتصل فى بعض الفنادق إلى صفر، موضحاً أن عدد المنشآت التى تستقبل سائحين خلال الفترة الراهنة لا يتعدى 9 فنادق، من إجمالى 30 فندقاً.

شارك الخبر مع أصدقائك