سيـــاســة

انتقادات لأوباما بالحنث بتعهدات سابقة حول عدم تطوير أسلحة نووية

أيمن عزام:   تم توجيه انتقادات لباراك أوباما بالحنث بتعهدات سابقة بعدم تطوير قنابل نووية بعد أن أعلنت الإدارة أنها تخطط لإنفاق مليارات الدولارات فى تطوير قنابل نووية يتم تخزينها فى أوروبا.      باراك أوباما وذكرت صحيفة الجاردين البريطانية…

شارك الخبر مع أصدقائك

أيمن عزام:
 

تم توجيه انتقادات لباراك أوباما بالحنث بتعهدات سابقة بعدم تطوير قنابل نووية بعد أن أعلنت الإدارة أنها تخطط لإنفاق مليارات الدولارات فى تطوير قنابل نووية يتم تخزينها فى أوروبا.
 

 
 باراك أوباما

وذكرت صحيفة الجاردين البريطانية أن الخطة التى أعلنت عنها الإدارة الأمريكية تشمل تزويد قنابل من طراز 200 B61 مخزنة حاليا فى بلجيكا وهولندا وألمانيا وإيطاليا وتركيا بقدرات جديدة تتيح تحويلها لسلاح قادر على التوجيه الذاتى ويمكن نقلها بواسطة طائرات شبح من طراز F35.
 
وقال هانس كريستنسن أحد خبراء اتحاد العلماء النوويين أن التحديث الجديد سيسهم فى تعزيز القدرات النووية الأمريكية فى أوربا، لكنه يتعارض تماما مع تعهدات صدرت عن أوباما فى عام 2010 بعدم نشر اسلحة جديدة.
 
وكانت الولايات المتحدة قد تعهدت فى أحد تقاريرها التى تحدد وضعها النووى لعام 2010 بتخفيض دور وعدد أسلحتها النووية عن طريق التوقف عن تطوير رؤوس اسلحة نووية جديدة وعدم دعم أى مهام أو قدرات نووية جديدة.
 
وأضاف كريستنسن أن امريكا ستنشر فى أوروبا قنابل نووية ذاتية التوجيه، مشيرا إلى أن مزج هذه القنابل بخصائص طائرات الشبح طراز F35 تعنى منح الولايات المتحدة ميزة مهمة للغاية هى تقليل الإشعاع النووى الناجم عن الإنفجار، مما يزيد من امكانية استخدام هذه الأسلحة فى المواجهات العسكرية المحتملة.
 

شارك الخبر مع أصدقائك