اقتصاد وأسواق

انتعاش أسعار النفط.. وخام برنت يلامس 28 دولارا للبرميل

صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 10%، أو 2.03 دولار، إلى 22.34 دولار

شارك الخبر مع أصدقائك

صعدت العقود الآجلة للنفط الخام 10% اليوم الخميس بعدما قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يتوقع أن تتوصل السعودية وروسيا إلى اتفاق قريبا لإنهاء حرب الأسعار الدائرة بينهما ، ودعوة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى إيجاد حل للوضع “الصعب” في أسواق النفط العالمية، بحسب وكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 11.36 %، أو 2.81 دولار، إلى 27.55 دولار للبرميل.

كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 10%، أو 2.03 دولار، إلى 22.34 دولار.

وقال ترامب إنه أجرى محادثات في الآونة الأخيرة مع القيادات في كل من روسيا والسعودية وإنه يعتقد أن البلدين سيبرمان اتفاقا لإنهاء حرب الأسعار الدائرة بينهما في غضون “أيام قليلة”، مما سيؤدي لخفض الإنتاج وعودة الأسعار للصعود.

وأضاف أنه دعا المسؤولين التنفيذيين لشركات النفط إلى البيت الأبيض لبحث سبل مساعدة القطاع الذي “دُمر” بسبب انهيار الطلب على الطاقة أثناء جائحة فيروس كورونا وحرب أسعار بين الرياض وموسكو.

بوتين يدعو إلى التوصل لحل لأزمة أسواق النفط

وقال بوتين خلال اجتماع للحكومة يوم الأربعاء إن على الدول المنتجة والمستهلكة للنفط على حد سواء العثور على حل يمكن أن يحسن الوضع في أسواق النفط العالمية، والذي قال إنه “صعب”.

وقال مصدر خليجي كبير مطلع لرويترز يوم الخميس إن السعودية تدعم التعاون بين منتجي النفط لتحقيق استقرار السوق لكن معارضة روسيا لاقتراح الشهر الماضي بزيادة تخفيضات الإنتاج تسببت في الاضطرابات التي تعاني منها السوق.

وحذر بعض المحللين من أن الطريق لا يزال طويلا قبل الاتفاق على أي خفض في الإنتاج.

وارتفعت مخزونات النفط الخام الأمريكي 13.8 مليون برميل في أكبر زيادة أسبوعية منذ 2016.

ويتوقع المحللون استمرار زيادة هذه المخزونات، مع قيام مصافي التكرير بكبح الإنتاج واستمرار انخفاض الطلب على البنزين.

ودعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الدول المنتجة والمستهلكة للنفط على حد سواء إلى العثور على حل يمكن أن يحسن الوضع في أسواق النفط العالمية، والذي قال إنه “صعب”.

وأبلغ اجتماعا للحكومة الروسية أن الولايات المتحدة يساورها القلق هي الأخرى حيال وضع سوق النفط، بحسب تسجيل لوقائع الاجتماع.

وأضاف بوتين أنه إذا انخفضت الاستثمارات بقطاع النفط، فإن أسعار الخام ستنتعش بلا ريب، وهو ما وصفه بالشيء الذي “ليس في صالح أحد”.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »