طاقة

انتخاب مصر نائبًا لرئيس هيئة وزراء البنية التحتية لإقليم الكوميسا لعام 2019

مثل مصر في هيئة المكتب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد موسي عمران – وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهئيات الذي ترأس وفد الوزارة المشارك في الاجتماعات.

شارك الخبر مع أصدقائك

انتخب وزراء البنية التحتية للكوميسا، مصر نائبًا لرئيس هيئة المكتب لوزراء البنية التحتية لإقليم الكوميسا لعام 2019، وذلك في اجتماع الوزراء في العاصمة الكينية نيروبي 20-21 يونيه 2019 .

ومثل مصر في هيئة المكتب وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد موسي عمران – وكيل أول الوزارة للبحوث والتخطيط ومتابعة الهئيات الذي ترأس وفد الوزارة المشارك في الاجتماعات، بالإضافة إلى مشاركة ممثلين عن وزارتي الموارد المائية والري ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

اجتماع وزراء البنيه التحتيه

كما تم انتخاب مصر نائباً لرئيس اللجنة المشتركة للنقل والطاقة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في اجتماعها الذي سبق الاجتماع الوزاري خلال الفترة 17-19 يونيه 2019، وانتخاب زيمبابوي رئيساً وبورندي مقرراً في هيئة المكتب الوزاري وكذلك اللجنة المشتركة.

وقد حضر الاجتماعات وزراء ووزراء دولة ووفود من عدد (9) دول افريقية (كينيا – زيمبابوي – مصر – بورندي – اثيوبيا – السودان – الكونغو الديمقراطية – رواندا – اوغندا).

وجاء ترشيح مصر استناداً الي النجاحات الكبيرة التي حققتها مصر في مجال البنية التحتية ودعم القيادة المصرية لتطوير مشروعات البنية التحتية في القارة الافريقية, وهو ما كان واضحاً في رسالة الرئيس عبدالفتاح السيسي كرئيساً للاتحاد الإفريقي في كلمته في قمة رؤساء الدول والحكومات الإفريقية في فبراير الماضي 2019.

تجدر الإشارة الي أن مصر – وتمثلها وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة – ترأست هذا العام لجنة الاتحاد الإفريقي للنقل والبنية التحتية الاقاليمية وعبر القارية والطاقة والسياحة، ما يشير إلى الدور الرائد الذي تقوم به مصر في مجال البنية التحتية.

وتضمنت مهام الاجتماع الوزاري للبنية التحتية للكوميسا مراجعة واعتماد نتائج التقرير العاشر للجان النقل والطاقة وتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، واتخاذ مجموعة من القرارات التي من شأنها الاسراع بتنفيذ مشروعات وبرامج البنية التحتية بدول الكوميسا.

وفي مجال الطاقة تم مناقشة آليات تنمية مصادر الطاقات الجديدة والمتجددة وكفاءة وترشيد الطاقة في الدول الأعضاء ونقل خبرات الدول وأفضل الممارسات في هذا المجال.

كذلك تم مناقشة سياسات تعزيز تجارة الطاقة بين الدول الأعضاء في الكوميسا.

كما تم الإشادة بالإنجازات المصرية في قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والدور الهام لمصر كمحور للطاقة في القارة ونقل الطاقة من افريقيا الي أوروبا وأسيا.

وشكرت مصر على الدعم الذي تقدمه لدول الكوميسا في مجال بناء القدرات، حيث وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والكوميسا مذكرة تفاهم تقدم الوزارة من خلالها منحة لـ15 متدربًا من دول الكوميسا في مجال دعم الطاقات المتجددة، وسيتم تنظيم هذا البرنامج خلال شهر أغسطس 2019.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »