بورصة وشركات

انتخابات مصر المقاصة : رفض طعون ثلاثة مرشحين مستبعدين

رفض طعون المستبعدين من انتخابات مجلس إدارة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزى

شارك الخبر مع أصدقائك

رفضت لجنة التظلمات فى هيئة الرقابة المالية أربعة طعون مقدمة من ثلاثة مرشحين مستبعدين من قوائم انتخابات مجلس إدارة شركة مصر المقاصة والإيداع والقيد المركزى بدورته الحالية 2021-2024.

وأظهرت أربعة بيانات مختصرة مرسلة للبورصة المصرية اليوم الأربعاء ،قبول لجنة التظلمات لطعون المستبعدين الأربعة شكلا ورفضها جميعا من ناحية المضمون.

وتقدم محمد سليمان عبد السلام بطعن على استبعاده من الترشح على رئاسة مصر المقاصة ،ولم يقبل طعنه، كما تقدم مدحت محمد نافع بتظلم على استبعاده من الترشح لمنصب العضو المنتدب ولم يقبل طعنه أيضا.

كذلك تقدم أحمد سعد عبد اللطيف سعد بطعنين على استبعاده من الترشح لعضوية مجلس إدارة مصر المقاصة (كعضو من ذوى الخبرة من غير المساهمين)، ولم يقبل الطعنين أيضا.

وقررت هيئة الرقابة المالية فى 18 أغسطس الماضى، استبعاد عدد من المرشحين لعدم تطابقهم مع متطلبات الترشح؛ وهم  محمد عبد السلام، وأشرف شوقى السيد، وأحمد مصطفى المرشحين على منصب رئاسة الشركة،

بالإضافة إلى استبعاد كل من صلاح صبرى أبو علم، ومدحت نافع، من الترشح لمنصب العضو المنتدب، بجانب استبعاد محمد مبارك، وأحمد سعد عبد اللطيف، ورفيق جميل مطر، من الترشح لعضوية مجلس الإدارة.

اقرأ أيضا  الأسهم الأوروبية تصعد الأربعاء جراء تصريحات إيفرجراند الصينية

انتخابات مصر المقاصة : ثلاث مرشحين رفعوا دعاوى قضائية فى مجلس الدولة

مجلس الدولة

ورفع ثلاثة مرشحين مستبعدين أربعة 4 دعاوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، 3 منها ضد قرارات الهيئة العامة للرقابة المالية باستبعادهم، والرابعة للطعن على الضوابط المنظمة للترشح التى أصدرتها الهيئة فى يوليو الماضي، بالإضافة إلى قيام كل مرشح بتقديم تظلم للجنة التظلمات في الهيئة ضد قرار استبعاده.

و يتولى المحامى عاطف الشريف، الوكالة أمام محكمة القضاء الإداري،عن كل من محمد عبدالسلام، أحمد سعد، ومدحت نافع، المستبعدين من انتخابات مصر المقاصة.

و قال عاطف فى تصريحات للمال،  إن «الرقابة المالية» استندت إلى عدة أسباب فى استبعاد الموكلين الـ3 موضحًا أن سبب استبعاد محمد عبدالسلام، يعود لاتخاذ تدابير من قبل الهيئة ضد مجلس إدارة مصر المقاصة بسبب المخالفات المرتكبة أثناء فترة توليه المسئولية، بالإضافة إلى عدم توافقه مع شرط عدم مرور 3 دورات متصلة أو منفصلة على تواجده بمجلس إدارة الشركة، وفقًا للمادة رقم 1 من القرار 117 .

وأكد أن دعوى موكله محمد عبدالسلام استندت إلى تقدمه باستقالته قبل قيام الهيئة باتخاذ أى تدابير أو إجراءات ضد مجلس إدارة الشركة، بالإضافة إلى حصوله على إبراء ذمة مالية وإخلاء مسئولية من قبل الجمعية العمومية، أما عن شرط عدم مرور 3 دورات على تواجده ، فقال إن القوانين لا تطبق بأثر رجعى وفقا للدستور.

اقرأ أيضا  البورصة المصرية تغلق أسبوعًا متقلبًا على صعود جماعي لمؤشراتها

مصدر بسوق المال : الرقابة المالية لم تطبق القرار بأثر رجعى بل فورى

هيئة الرقابة المالية جديد
هيئة الرقابة المالية جديد

 وردا على ذلك قال مصدر فى سوق المال إن «الرقابة المالية» لم تطبق القرار بأثر رجعى ، بل بأثر فورى ، لينطبق على الانتخابات المقبلة ،إذ أن الأثر الرجعى فى هذه الحالة هو أن يتم منع شخص عن مزاولة منصبه الفعلى بموجب القرارات وهو ما لم يحدث، أما عن استقالة عبد السلام قبل اتخاذ التدابير فأشار المصدر إلى أنه يوجد فتوى قانونية تنص على أنه «إذا تعارض النص الحرفى مع المعنى فيطبق المعنى و ليس النص» ،فالاستقالة لا تنفى حدوث المخالفات أثناء فترة تولى المسئولية».

 أما فيما يتعلق بأسباب استبعاد المرشح أحمد سعد، فقال عاطف الشريف، إن الهيئة أوردت فى ردها أن موكله كان يشغل منصب عضو مجلس إدارة الشركة فى وقت صدور تدابير ضد المجلس، ومن ثم فإنه لا يتوافق مع شروط الترشح وفقًا لنص المادة رقم 3 من القرار رقم 117 لسنة 2021.

اقرأ أيضا  عمومية «أموك» تقر توزيع 194 مليون جنيه أرباحا على المساهمين

ونصت المادة رقم 3 من القرار 117 فى بندها الرابع على أن المرشح لعضوية مجلس الإدارة، يجب ألا تكون الهيئة أصدرت أثناء عضويته فى المجلس أكثر من تدبير فى شأن الشركة، وكان ذلك بسبب إخلاله بواجباته أو مسئولياته كعضو مجلس إدارة، ويمتنع عليه عضوية مجلس إدارة الشركة للدورتين التاليتين لصدور هذه التدابير.

وأشار إلى أن دعوى الطعن على قرار الاستبعاد استندت إلى أن موكله كان يشغل منصب عضو مجلس إدارة المقاصة من ذوى الخبرة، وجرى العُرف أن العضو المنتدب والرئيس التنفيذى هو من يُحاسب أمام القانون عن المخالفات المرتكبة.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »