سيـــاســة

انتخابات في اليابان قد تعيد الحزب الديمقراطي الحر إلى السلطة

رويترز: بدأ اليابانيون في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات، من المتوقع أن تؤدي إلى عودة الحزب الديمقراطي الحر المحافظ إلى السلطة بعد غياب استمر ثلاث سنوات، معطيًا رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو ابي فرصة لتطبيق برنامجه الأمني المتشدد ووصفته الاقتصادية الراديكالية…

شارك الخبر مع أصدقائك

رويترز:

بدأ اليابانيون في الإدلاء بأصواتهم في انتخابات، من المتوقع أن تؤدي إلى عودة الحزب الديمقراطي الحر المحافظ إلى السلطة بعد غياب استمر ثلاث سنوات، معطيًا رئيس الوزراء الياباني السابق شينزو ابي فرصة لتطبيق برنامجه الأمني المتشدد ووصفته الاقتصادية الراديكالية .

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها في السابعة صباحًا وستغلق في الساعة الثامنة مساءعندما تنشر محطات التليفزيون الكبيرة نتائج استطلاعات آراء الناخبين بعد الإدلاء بأصواتهم .

وسيؤدي فوز الحزب الديمقراطي الحر إلى تولي السلطة حكومة ملتزمة بموقف صارم في خلاف إقليمي مع الصين وتتبع سياسة مؤيدة للطاقة النووية على الرغم من كارثة فوكوشيما التي وقعت العام الماضي وسياسة نقدية تدعو لتيسير نقدي”غير محدود” وإنفاق كبير على الأشغال العامة .

وتوقعت استطلاعات وسائل الإعلام أن يفوز الحزب الديمقراطي الحر بأغلبية كبيرة في مجلس النواب القوي المؤلف من 480 عضوًا، وذلك بعد ثلاثة أعوام فقط من هزيمة مدوية أنهت أكثر من 50 عامًا من الحكم شبه المستمر لهذا الحزب،ولكن استطلاعات الرأي أظهرت أن ناخبين كثيرين لم يحددوا موقفهم بعد وذلك قبل أيام فقط من الانتخابات .

وبإمكان الحزب الديمقراطي الحر المشاركة مع حليف صغير للحصول حتى على أغلبية الثلثين اللازمة لإنهاء جمود سياسي عانت منه الحكومات المتعاقبة طوال خمس سنوات.

شارك الخبر مع أصدقائك