Loading...

الگريستال‮.. ‬فخامة وجمال في أرگان المنزل

الگريستال‮.. ‬فخامة وجمال في أرگان المنزل
جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الخميس, 6 مايو 10

رامي هاشم
 
لا يكاد يخلو بيت من قطعة كريستال سواء كانت نجفة، أو فازة أو وروداً، أو قطعة اكسسوار لتزيين طاولة أو ركناً في المنزل، ويختلف الكريستال تماماً عن الزجاج العادي من حيث السعر والقيمة الفنية، حيث توجد اكسسوارات مصنوعة من الزجاج تتشابه مع الكريستال وأهم فارق بين الزجاج بريق ولمعان الأخير عن المصنوعات الزجاجية كما يتميز الكريستال بقدرته علي عكس الضوء بخلاف الزجاج العادي وكذلك ثقل وزنه ويوجد منه الشفاف والملون بألوان متعددة حسب القطعة الفنية والتصميم الخاص بها.

 

يحتاج الكريستال لمراحل كيميائية معقدة أثناء تصنيع البللورات الأصلية مع مزيج من الأكاسيد والرصاص، كما يقول الفنان التشكيلي مصطفي فوزي، وتوجد أنواع وماركات كثيرة من الكريستال تتفاوت في الأسعار علي حسب نقاء الكريستال ودقة التصنيع والموديل نفسه.
 
وكما تستخدم الحلي الكريستالية في تزيين المرأة، كذلك تستخدم الاكسسوارات في إضافة لمسات جمالية للبيت لتدل علي ذوق أصحاب المنزل، وقديماً لم يكن هناك هذا الكم من الاكسسوارات والموديلات الجديدة من الكريستال بل كان يقتصر وجوده علي النجف والابليكات مع اكسسوارات بسيطة لنماذج من طيور أو حيوانات. وتعتبر إيطاليا وبلجيكا وفرنسا من أشهر الدول التي استخدمت الكريستال في العديد من عناصر الديكور الداخلي للبيوت ولا ترتبط هذه الخامة الخاصة باستايل خاص من الديكور، بل علي العكس تماماً يمكن استخدام الكريستال مع مختلف الأذواق ولكن التصميم نفسه هوالذي يحدد نوع الاستايل والديكور، فمثلاً يستخدم النجف الكريستال مع الأذواق الكلاسيكية في حين يمكن الاكتفاء بوحدات إضاءة بسيطة التصميم مع الأذواق المودرن.
 
وبشكل عام يعطي الكريستال ثراءً للمكان حيث يعكس الإضاءة نهاراً في ضوء الشمس وليلاً مع وجود إضاءة الوحدات الداخلية.
 
وتوجد للمنتجات المصرية مكانة لا بأس بها في المنافسة بين باقي الدول، حيث تقام معارض دولية لعرض أحدث خطوط الموضة في تصنيع القطع الكريستالية لتتنافس الشركات فيما بينها لاستخدام أنقي أنواع الكريستال ووضع تصميمات غير تقليدية وأكثر جرأة عن ذي قبل، وبالتالي لم يتردد الكثير من مهندسي ومصممي الديكور في توظيف هذا العنصر الأنيق مع باقي عناصر الديكور.
 
وبعد أن كان الكريستال مرتبطاً فقط بالنجف وبعض الاكسسوارات أصبح يدخل في صناعة بعض الستائر الداخلية التي تعد من أحدث صيحات الديكور سواء مع الاستايل المودرن أو الكلاسيكي، بالإضافة للاكسسوارات التقليدية والتي توجد علي هيئة طيور ونباتات و حيوانات أليفة، أصبحت هناك نماذج مصغرة لمساجد أو كنائس شهيرة أو معالم سياحية وغالباً ما تستخدم هذه الاكسسوارات في غرف المعيشة والصالونات.. وفي غرف النوم نجد نماذج جديدة للأباجورات الجانبية، تتميز بالبساطة في التصميم والدقة في التصنيع مع ادخال ألوان جديدة وغير تقليدية مثل الموف الداكن، والرمادي مع تاتشات بسيطة من الألوان الساخنة البراقة مثل الأحمر والأصفر.
 
ويحتاج الكريستال من حين لآخر لتلميعه لإعادة بريقه كما كان وتوجد طرق سهلة ومفيدة يمكن تنفيذها بالبيت دون مشقة أو مجهود عن طريق استخدام فرشاة ومعجون أسنان مع قليل من الماء لتنظيف القطع المطلوب تنظيفها لعدة دقائق، ثم يتم غسلها بالماء جيداً لإزالة البقع والأتربة العالقة، وبعد ذلك توضع في إناء ماء مع ملعقة خل أبيض وتترك لعدة دقائق، ثم تغسل بالماء النظيف وتجفف بقطعة قماش من القطن فتعود كما كانت من قبل.

جريدة المال

المال - خاص

12:01 ص, الخميس, 6 مايو 10