نقل وملاحة

اليوم.. «ميناء الإسكندرية» تُطبق تعليمات جديدة لدخول وخروج الشاحنات

التقدم بخطاب لمصلحة الجمارك وإدارة المرور بزيادة عدد المنافذ بميناءي الإسكندرية والدخيلة

شارك الخبر مع أصدقائك

اتخذت هيئة ميناء الإسكندرية عددا من الإجراءات، بناء على تعليمات وزير النقل الفريق كامل الوزير، وبدأت الهيئة منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد في تطبيقها، خاصة فيما يتعلق بتكدس سيارات النقل “الشاحنات”.

وتضمنت التعليمات الجديدة التي حصلت “المال” على نسخة منها لمكاتب النقل والسائقين، بأنه لن يتم السماح بدخول الشاحنات للميناء إلا من خلال المستندات التي يتم تقديمها لإدارة الإلكترونية، والتي تعد مسئولة عن تنظيم حركة الشاحنات بالميناء.

ونصت التعليمات الجديدة، أنه بالنسبة للبضائع الواردة سواء كان بضاعة عامة أو حاويات فيتقدم السائق أو مكتب النقل المالك للسيارة بأمر تشغيل من الشركة الناقلة للبضاعة / حاويات، ومرفق طيه صورة من نموذج أمر التشغيل، وصورة من رخصة الشاحنة، وصورة من رخصة المقطورة، وصورة من الإفرج الجمركي “وارد” مختوم بختم شركة النقل، وصورة من إذن الصرف “حاويات”.

اقرأ أيضا  مواعيد القطارات المتجهة من القاهرة للمحافظات اليوم الأحد 29-11-2020

أما بالنسبة للبضاعة الصادرة سواء بضائع عامة أو حاويات فيتم تقديم عدد من المستندات تتضمن، أمر تشغيل من الشركة الناقلة للبضاعة / حاويات، ومرفق طيه صورة من نموذج أمر التشغيل، وصورة من رخصة الشاحنة، وصورة من رخصة المقطورة، وصورة من كارتة الصادر ” حاويات / بضائع عامة”.

وبالنسبة لاستلام الفوارغ من الميناء فيتم تقديم مستندات خاصة بهذا الشأن تشمل أمر تشغيل من الشركة الناقلة للبضاعة / حاويات، ومرفق طيه صورة من نموذج أمر التشغيل، وصورة من رخصة الشاحنة، وصورة من رخصة المقطورة، إضافة إلى صورة من كارتة إستلام فارغ “حاويات” مختوم بختم شركة النقل.

أما في حالة تعتيق الفوارغ داخل الميناء فيتم تقديم المستندات السابقة، مع تغيير تقديم صورة من كارتة تعتيق الفوارغ “حاويات” مختوم بختم شركة النقل.

اقرأ أيضا  «أوشن اكسبريس» تستقبل وزير النقل السوداني لاستعراض إمكانياتها فى إدارة الموانئ

وفي حالة قيام الشاحنة بما يسمى بالخدمات داخل الميناء فيتم تقديم جميع المستندات المطلوبة من أمر التشغيل وصورة رخصة الشاحنة والمقطورة، إضافة إلى خطاب من الشركة القائمة بأعمال الخدمات داخل الهيئة مختوم بختم شركة الخدمات ومحدد به وقت ومدة الخدمة.

مقاولي النقل: القرار يهدف لتخفيف التكدس داخل الميناء

من جهة أخرى اعتبر عدد من مقاولي النقل أن القرار يهدف لعدم وقوف أي شاحنات داخل الميناء بدون عمل، لتخفيف التكدس داخل الميناء، بل إن بعض أصحاب تلك الشاحنات قد يتركونها داخل الميناء بدون عمل بالـ24 ساعة.

وطالب بعض المقاولين بضرورة إنهاء وإنهاء شركات الحاويات من شحن وتفريغ الحاويات من خلال تحديث المعدات الخاصة بهم، حتى لا تزيد من طوابير الشاحنات بالميناء في انتظار دخول أو إستلام حاوياتهم المكلفين بنقلها من وإلى ساحات الحاويات، وحتى يمكن الإلتزام بتلك التعليمات الجديدة.

اقرأ أيضا  ميناء دمياط يستقبل 10445 طن قمح ويُصدر 4353 طن فوسفات

وتقدم مقاولين نقل بمذكرات تطالب فيها كلا من شركة الإسكندرية لمحطات الحاويات الدولية ” الصينية “، وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع العامة “التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري” بتخفيف الطوابير بها وذلك بالتنسيق مع هيئة ميناء الإسكندرية.

كما تم التقدم بخطاب لمصلحة الجمارك وإدارة المرور بزيادة عدد المنافذ بميناءي الإسكندرية والدخيلة للحد من التكدس الذي أصاب الميناء خلال الأيام الأخيرة.

ويدخل ميناء الإسكندرية يوميا ما يزيد عن 3500 شاحنة، حيث تتحكم في قرابة 65% من تجارة مصر الخارجية ” صادرات وواردات ” .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »