اليوم.. عمومية «عمر افندي» لبحث إمكانية الدمج أو الانتقال إلى القابضة للسياحة

وتستهدف عمر افندي 30 مليون جنيه مجمل ربح للعام المالى 2020-2021

اليوم.. عمومية «عمر افندي» لبحث إمكانية الدمج أو الانتقال إلى القابضة للسياحة
عصام عميرة

عصام عميرة

10:05 ص, الأربعاء, 29 يوليو 20

قال مصدر مسئول إنه من المنتظر اليوم عقد الجمعية العمومية لشركة التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير برئاسة المهندس هشام أبو العطا، لبحث إمكانية سبل الدمج أو انتقال تبعيتها إلى الشركة القابضة للسياحة والفنادق.

تستهدف 30 مليون جنيه مجمل ربح

وأضاف لـ”المال”،  أن الجمعية العمومية ستتناول الموازنة التخطيطية للعام المالى 2020-2021 ، كما تستهدف الشركة تحقيق 30 مليون جنيه مجمل الربح خلال الفترة المستهدفة.

ولفت إلى أن شركة “عمر افندي” شهدت تحسن في مجمل الإيرادات خلال الفترة السابقة ، مقارنة بحجم ميزانية العام المالى 2018-2019، والتى شهدت تحسنًا فيما يتعلق بالإيرادات والنتائج المالية عن العام المالى 2017-2018.

الخسائر تخطت المليار الجنيه لدى الشركة

وكانت الجمعية غير العادية والتى عقدت في أبريل الماضي قد أوصت ، باستمرار الشركة بالرغم من تراكم الخسائر المرحلة التى تخطت المليار جنيه ، وبالتالى تخطت الخسائر نصف رأس مال الشركة ، حيث يشترط قانون قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 موافقة الجمعية غير العادية لاستمرار الشركات حال تخطى الخسائر نصف رأس المال .

وتنعقد الجمعية العمومية برئاسة المهندس هشام أبو العطا ، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للتشييد والتعمير ، واللواء ايمن سالم رئيس مجلس إدارة شركة عمر افندي، بحضور اعضاء مجلس ادارة الشركة القابضة وممثلى الجهاز المركزى للمحاسبات، وأعضاء مجلس الإدارة .

وذكر أن الشركة تسعي إلى الاستفادة من الأصول غير المستغلة وتوسيع الشراكة مع القطاع الخاص على فروع الشركة ، وجدولة جميع المديونيات المحتلفة عليها لتعظيم حجم الإيرادات.

وكانت الشركة تستهدف ، التحول للربحية لأول مرة خلال العام المالي المقبل 2019-2020، وتحقيق صافي ربح يصل إلى 7 ملايين جنيه، من خلال خطة شاملة لتعظيم الموارد والتوسع فى الشراكة مع القطاع الخاص، سواء بشكل جزئي أو كلي، بحسب رئيس الشركة لـ”المال” في وقت سابق.

يشار إلى أن الشركة تأسست عام 1856، على يد عائلة أودلف أوروزدي، في عهد الخديوي سعيد باشا.

وبدأت أولفروعها في شارع عبد العزيز بالقاهرة، وصممه المعماري راؤول براندن على طراز الروكوكو عام «1905 – 1906» وهو مكون من 6 طوابق.

وكانت من أشهر السلاسل التجارية فى ذات الوقت، إلى أن تم تأميمها فى عهد جمال عبد الناصر عام 1957، وتحولت إلى شركة مساهمة مصرية تتبع الشركة القابضة للتجارة فى 1967.

42 فرعا لدى عمر افندي

وتشارك عمر افندي، أعرق شركة للتجارة الداخلية، بـ42 فرعًا فى المبادرة الرئاسية، ويشارك معها ما يقرب من 1250 تاجرًا، بخلاف المصانع والشركات.

100 مليون جنيه بضائع بالشركة

وقال اللواء أيمن سالم، في وقت سابق، إن لديها بضائع تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه يمكن طرحها للمشاركين في مبادرة مايغلاش عليك التى أطلقتها الحكومة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى.