نقل وملاحة

اليوم انطلاق معرض ومؤتمر قناة السويس بين الماضى والحاضر والمستقبل

تقام الندوة بمناسبة مرور 150 عامًا على افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية.

شارك الخبر مع أصدقائك

تنطلق، اليوم الأربعاء، وعلى مدار يومين فعاليات مؤتمر قناة السويس الماضى والحاضر والمستقبل، الذي تعقده الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بالتعاون مع الصالون البحري المصري، ويستمر حتى غد الخميس.

تقام الندوة بمناسبة مرور 150عامًا على افتتاح قناة السويس للملاحة البحرية.

أكد القبطان هشام النعماني رئيس التحركات الأسبق بهيئة قناة السويس وكبير مرشدي القناة أن المؤتمر يحظى بالعديد من أوراق العمل والدراسات التاريخية التى تؤصل لتاريخ القناة كأهم ممر ملاحي عالمي شارك به كبار المؤرخين والباحثين والأكاديميين.

ومن أبرز أوراق البحث التى يستعرضها المشاركون بالمؤتمر افتتاح قناة السويس وأثره على النهضة العمرانية بمصر، وحفر قناة السويس ، بورسعيد بين حفر القناة والحفلات الاسطورية وموقف الدول العربية من أزمة السويس والموقف الاسرائيلي من حرية الملاحة فى القناة.

إضافة إلى أوراق سياسية بحثية تتناول قناة السويس واستهداف مصر والأبعاد السياسية لتأميم قناة السويس والموقف الدولي من الإجراءات المصرية تجاه عبور السفن الإسرائيليه فى القناة.

كما تستعرض الندوة ذكريات المعاصرين لتاريخ افتتاح القناة للملاحة فى الفترة من إغلاقها عام 67 إلى إعادة الافتتاح فى 5 يونيو 1975.

وقال النعماني إن اللجنة العلمية المشرفة على الأبحاث المقدمة تتكون من الدكتور خلف الميري وأشرف مؤنس وراضي جودة.

لافتًا إلى عرض فيلم تسجيلي عن القناة من إخراج الفنان عمرو حسن، ويقام معرض للعملات التذكارية والطوابع البريدية التى تسجل تاريخ ومسيرة القناة للدكتورة منى جلال

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »