اقتصاد وأسواق

اليوم العالمي للجمارك.. كمال نجم: كافة التسهيلات للإفراج عن شحنات لقاح كورونا

تكريم 20 من موظفى مصلحة الجمارك المتميزين وأعضاء ورموز المجتمع التجاري خلال فعاليات اليوم العالمي للجمارك

شارك الخبر مع أصدقائك

تحت شعار منظمة الجمارك العالمية لعام 2021 «الجمارك تعزز التعافى والتجديد والمرونة من أجل سلسلة إمداد مستدامة»، عقدت مصلحة الجمارك برئاسة السيد كمال نجم، ورؤساء القطاعات الجمركية وعدد كبير من قيادات العمل الجمركي وشباب مصلحة الجمارك احتفالية اليوم بمناسبة اليوم العالمي للجمارك، بمبنى المعهد القومى للتدريب الجمركي بمحطة مصر بالإسكندرية.

وقدم عبد الحكيم العلوى مدير إدارة الجمارك الخضراء ومنسق الاتصال بمنظمة الجمارك العالمية عرضا تقديميا حول تاريخ الاحتفال باليوم العالمى للجمارك والآداء اللوجستي للدولة المصرية ووضع مصلحة الجمارك المصرية بالنسبة التنافسية العالمية.. مشيرا إلى أن منظمة الجمارك العالمية تم إنشاؤها عام 1952 باسم مجلس التعاون الجمركي بهدف تحسين كفاءة وفاعلية الإدارة الجمركية وأن مصر انضمت للمنظمة عام 1956 .

 كما عرض كلمة كيونيو ميكوريا الأمين العام لمنظمة الجمارك العالمية للسادة الأعضاء والتى أكد فيها أن مجتمع الجمارك سيركز على الخروج من الوباء العالمي ودعم الأفراد والشركات من خلال تعزيز سلسلة التزويد العالمية وتعزيز التعاون وتسخير التكنولوجيا ووضع “الناس” في قلب عملية التحول مع انتقال الجمارك إلى إعادة الإعمار في أعقاب جائحة كورونا .

ودعا الى التحول الرقمي ، واستخدام التقنيات المبتكرة ، واعتماد نهج تعاونية مع جميع أصحاب المصلحة على طول سلسلة التزويد، وأنه حريص دائما على قيام الإدارات الجمركية ببذل المزيد من الجهد من أجل توفير الأمن والتيسير لحركة نقل البضائع بين جميع الدول .

ورحب رئيس مصلحة الجمارك المصرية بالعاملين بمصلحة الجمارك الضيوف من ممثلى المجتمع التجارى وقدم التهنئة للجميع بمناسبة الإحتفال بعيد الشرطة وعيد ثورة يناير والاحتفال باليوم العالمي للجمارك .

وقال نجم إن احتفال مصلحة الجمارك المصرية بهذا اليوم يأتى متزامنا مع قيام كافة الادارات الجمركية بدول العالم بالاحتفال باليوم العالمى للجمارك والموافق 26 يناير، تخليدا للذكرى عندما أقيمت الجلسة الافتتاحية لمجلس التعاون الجمركي في بروكسل ببلجيكا فى ذات اليوم عام 1952 بحضور سبعة عشر دولة اوروبية فقط ، وفى عام 1994 تم اعادة تسمية المجلس إلى منظمة الجمارك العالمية وأصبح من المنظمات المتخصصة فى الاداء الجمركى على مستوى العالم والتى تضم فى عضويتها اليوم عدد 182 دولة .

وأضاف أن  شعار منظمة الجمارك للاحتفال بهذا العام  هو ” الجمارك تعزز التعافى والتجديد والمرونة من أجل سلسلة إمداد مستدامة ” بهدف المساهمة في الخروج من أزمة الوباء العالمي  فى ضوء ما واجهه العالم من تفشى جائحة كورونا وانكماش حركة التجارة العالمية  وأن يركز مجتمع الجمارك بالتعاون مع الشركاء والأطراف المعنية على التعافي من الوباء العالمي ودعم الأفراد والشركات عبر تجديد سلسلة التوريد العالمية وتعزيز المرونة.

اقرأ أيضا  أسعار البيض اليوم 7-3-2021 فى مصر

وقال إن مصلحة الجمارك المصرية لديها الرغبة والعزم على تحقيق قفزة نوعية في مجال العمل الجمركي من أجل النهوض بالمجتمع الجمركي وتحقيق الاهداف الوطنية والدولية ، خاصة وأن جميع مسئولى الدولة يولون الاهتمام بمصلحة الجمارك حيث إنها تمثل الذراع التنفيذية لإرادة الدولة نحو توفير مناخ يسهم في تسهيل التجارة الدولية والرقابة على جميع حدود ومنافذ الوطن .

وأوضح أن الحكومة المصرية اتخذت عدة قرارات وإجراءات فى إطار مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد وكانت بمثابة انقاذ للاقتصاد الوطنى من الازمة الحالية التى يمر بها العالم كله ، وان هذه القرارات ساعدت فى علاج أكثر من خلل اقتصادي ناتج عن انتشار فيروس كورونا وتأثيره على حركة النمو واستهدفت القرارات الحد من انكماش القطاعات رغم الأزمة وإنقاذ ودعم قطاع الصناعة بما له من أثر على معدلات النمو .

وأضاف رئيس مصلحة الجمارك أنه بناء على هذه القرارات والاجراءات ، تم التعامل مع ازمة كورونا وتحويلها من محنة تضر بالاقتصاد الى منحة تعزز الاقتصاد القومى ، بتقديم الحلول والمعالجات التى تسهم فى تيسير حركة التجارة والسفر مع العمل على حماية المجتمع من كافة المخاطر الصحية والأمنية والاقتصادية من خلال خطة استراتيجية للتطوير والتحديث ترتكز على عدة ملفات وإنجازات .

وقال إننا عملنا على الدفع بالتحول الرقمى واستخدام تكنولوجيا المعلومات للتغلب على التحديات مع التنبيه على المواقع والمنافذ الجمركية مراعاه الالتزام بالاجراءات الوقائية التى حددتها وزارة الصحة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا وإصدار التعليمات بمواصلة العمل على مدار 24 ساعة بالنسبة للصادرات والإحتياجات العاجلة بجميع المنافذ والمطارات والموانئ الجمركية وكذا تقديم كافة التسهيلات للإفراج عن الشحنات الواردة من لقاح كورونا، فضلا عن تواصلنا الدائم وبشكل شبه يومى مع المنافذ الجمركية للوقوف على المعوقات التى تواجه العمل الجمركى .

وأوضح إنه خلال العام الماضى تم صدور القرار الجمهورى رقم 207 لسنة 2020 بقانون الجمارك الجديد والمتضمن تقديم العديد من الممارسات الدولية الحديثة والتى من اهمها (استخدام نظام التسجيل المسبق للشحنات – جواز تبادل المعلومات والبيانات بين المصلحة والجهات التابعة للدولة او الجهات الخارجية – جواز قيام المتعاملين مع المصلحة فى تقديم المستندات والبيانات وتبادلها بالطرق الالكترونية – التوسع فى نظام المشغل الاقتصادى المعتمد… وغيرها من الممارسات).

وأشار إلى أنه يتم تباعا استكمال تطبيق منظومة (نافذة) فعلياً بصورة تدريجية في الموانئ المصرية بدءاً بميناء القاهرة الجوي اعتباراً من مارس 2019 وميناء غرب بورسعيد البحري اعتباراً من مايو 2019 وميناء السخنة اعتباراً من يوليو  2020 ، وافتتاح المنظومة فى ميناء الاسكندرية فى منتصف نوفمبر 2020 ، ميناء دمياط اعتبارا من يناير 2021 ، وسيتم نشر المنظومة فى كافة الموانئ المصرية تباعا وفقا للخطة الموضوعة فى هذا الصدد .

اقرأ أيضا  سفارة مصر بأبوظبي تعمل على إتمام المعاملات القنصلية بمدينة العين

 ولفت رئيس مصلحة الجمارك إلى أنه تم التوسع فى استخدام نظام التخليص المسبق والعمل على زيادة عدد مراكز التخليص المسبق وفقا للنطاق الجغرافى للمتعاملين ، مع منح مزايا للمتعاملين بنظام التخليص المسبق والتى منها منح الشهادات المسجلة بالتخليص المسبق اولوية الدور بالمواقع الجمركية، والادراج الالكترونى للاقرارات الجمركية للشركات الفاعل الاقتصادى المعتمد وذلك بواسطة خدمات الانترنت والموقع الالكترونى على الانترنت.

كما أنه قد تم استحداث تدابير تيسيرية فيما يتعلق بمتطلبات تقديم المستندات الأصلية أو ختم الوثائق، وذلك فى ضوء موافقة السيد الدكتور وزير المالية على قبول صور المستندات للافراج عن السلع مع تقديم ضمان بقيمة الضرائب المقررة فى حال المطالبة بتطبيق اتفاقية تفضيلية والتى يستلزم لها تقديم اصل مستند شهادة المنشأ .

وأشار رئيس مصلحة الجمارك إلى أنه قد تم ضبط 18106 محاضر تهرب جمركى خلال العام الماضى بمختلف المناطق الجمركية بإجمالى تعويضات مستحقة بلغت حوالى 7 مليارات و676 مليون جنيه .

وأكد رئيس مصلحة الجمارك أن الاحتفال هذا العام يذكرنا بالتحديات المتجددة للعمل الجمركي وبواجبنا في القيام بكل ما يلزم من اجل مواجهة هذه التحديات لضمان محاكاة التطور على المستوى العالمي من اجل قيام المصلحة بمهمتها من ناحية تيسير وتسهيل التجارة المشروعة مشيرا لاستمرار مصلحة الجمارك فى تقديم جميع التسهيلات للمتعاملين مع مصلحة الجمارك لتيسير التجارة  وتنفيذ كل الاجراءات الاستثنائية فى التخليص الجمركى وغيرها من الاجراءات التى ستؤثر بلا ادنى شك على معدلات زمن الافراج والتكلفة الاستيرادية وتشجيع حركة التصدير وتحريك عجلة الاقتصاد بما ينعكس على التقارير الدولية الصادرة عن المنظمات الدولية ذات الصله والتى منها التقرير الصادر عن البنك الدولى ووضع مصر فى المكان الذى تستحق ان تكون عليه.

وفى ختام الاحتفال قام رئيس مصلحة الجمارك بتكريم عدد 20 من أعضاء ورموز المجتمع التجاري وموظفى مصلحة الجمارك المتميزين بناء على ترشيحات من القطاعات الجمركية تقديرا لجهودهم وتحفيزا لهم على بذل المزيد من الجهد ، وذلك نيابة عن السيد أمين عام منظمة الجمارك العالمية على موظفي الجمارك وممثلى العمل الجمركي بالقطاعين العام والخاص.

اقرأ أيضا  حملات لإزالة ورفع الإشغالات في عدة أحياء بالقاهرة (صور)

وتم تكريم اللواء إسماعيل جابر محمد رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والسيد المهندس إبراهيم محمود العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية من الجهات الخارجية، ومن قطاع الالتزام التجاري عبدالله عثمان عبدالله الشيخ بالإدارة المركزية لتكنولوجيا الإلتزام وليلى عطا الله يونان بالإدارة المركزية لشئون المجتمع التجاري.

ومن قطاع شئون المصلحة هناء أحمد محمد عبد الحميد محفوظ مكتب رئيس المصلحة بالإسكندرية مرفت أسعد محمد خليل بالادارة المركزية لشئون مكتب رئيس المصلحة وأسامة إبراهيم حسين خميس الادارة المركزية للشئون القانونية ومن قطاع الأمن والخدمات المالية والإدارية الدكتور محمد السيد عبدالعليم  مدير عام بالإدارة المركزية للخدمات الإدارية ومحمد أحمد جبريل محمد بالإدارة المركزية للخدمات الأمنية .

ومن قطاع النظم والاجراءات سلوى السيد محمد خليفة بالإدارة المركزية للسياسات والإجراءات محمود حسن محمود أحمد بالإدارة المركزية للاعفاءات والنظم الخاصة، ومن قطاع العمليات أسامة محمد جابر مدير عام اللوجستيات بالإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية أشرف السمان بالإدارة المركزية لجمارك بورسعيد ياسر احمد محمود ليمون مدير إدارة المكتب الفنى بالإدارة المركزية لجمارك القاهرة وعطيات محمد أحمد مدير عام بالإدارة المركزية لدعم البرامج ، ومن قطاع التخطيط الاستراتيجي والمبادرات نرمين محمد محمد کمال بالإدارة المركزية للتطوير والإصلاح الجمركى .

ومن قطاع الموارد البشرية وبناء القدرات محمد عبدالله محمد الحمامی بالإدارة المركزية للمعهد القومي للتدريب الجمركى ومحمد علی محمد خلف بالإدارة المركزية للموارد البشرية ، ومن قطاع التكنولوجيا محمد إبراهيم بيومي شلبي مدير عام الإدارة العامة التكنولوجيا المنطقة الشرقية ومحمد يسري مدير إدارة بالإدارة المركزية التكنولوجيا المعلومات .

ويعتبر اليوم العالمي للجمارك هذا العام هو الذكرى الـ 68 لتأسيس “مجلس التعاون الجمركي” الذي يسمى الآن “منظمة الجمارك العالمية “(WCO) World Customs Organization والذي كانت أولى اجتماعاته في نفس اليوم 26 يناير عام 1952 .

وتعد منظمة الجمارك العالمية إحدى المنظمات الدولية التى تعنى بكل ما يتعلق بالتشريعات والمسائل الجمركية التي تنظم التجارة بين البلدان، وتهدف لرفع فعالية المصالح الجمركية عبر العالم وتجويد خدماتها وتمكينها من أداء وظائفها في ما يخص تيسير التجارة وتأمين المبادلات التجارية ومقر الرئيسي بروكسل عاصمة بلجيكا وتضم المنظمة في عضويتها ما يتعدى 182 من الإدارات الجمركية لمختلف دول العالم ومن ضمنها مصر .

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »