استثمار

الوكالة الفرنسية : 354.1 مليون يورو لتمويل 3 مشروعات لمعالجة مياه الصرف الصحي

سجل إجمالى حجم التمويل التراكمى الذى خصصته الوكالة الفرنسية للتنمية لصالح مصر نحو.2.9 مليار يورو، منها نحو 2.1 مليار لصالح 55 مشروعا قيد التنفيذ حاليا.

شارك الخبر مع أصدقائك

كشفت بيانات صادرة عن الوكالة الفرنسية للتنمية ، أنها خصصت تمويلات بقيمة 354.1 مليون يورو لصالح تنفيذ 3 مشروعات جديدة لمعالجة مياه الصرف الصحي بمصر هي محطات حلوان والجبل الأصفر شمال القاهرة ومحطة شرق الإسكندرية.

وأفادت البيانات بأن الإدارة الفعالة للموارد المائية في سياق الضغوط المائية في البلاد وديناميكيات تغير المناخ باتت محورا رئيسياً لتعاون الوكالة ، التي تساهم من خلال البرامج الأوروبية في تحسين خدمات المياه والصرف في 8 محافظات في منطقة الدلتا وصعيد مصر بواقع 97 مليون يورو.

مشروع تحديث وتوسع محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية

ومولت الوكالة مشروع تحديث وتوسع محطات معالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية بقيمة 50 مليون يورو، كما يجرى تنفيذ مشروع تحديث وتوسيع محطة معالجة مياه الصرف الصحي في حلوان.

اقرأ أيضا  «المشاط» : البرلمان يقر 3 اتفاقيات تمويل تنموي بقيمة 259 مليون دولار

وأضافت البيانات أن الوكالة تدعم السلطات المصرية في تطوير شبكة من أسواق الجملة الغذائية الحديثة، من أجل تقليل الخسائر في قطاعات الأغذية الزراعية، وبلغت قيمة التمويل 100 مليون يورو.

إجمالي تمويلات الوكالة

وسجل إجمالى حجم التمويل التراكمى الذى خصصته الوكالة الفرنسية للتنمية «AFD» ، لصالح مصر نحو.2.9 مليار يورو، منها نحو 2.1 مليار لصالح 55 مشروعا قيد التنفيذ حاليا، بحسب بيانات حصلت عليها «المال» من الوكالة.

اقرأ أيضا  فعاليات «اقتصادية قناة السويس» في إكسبو 2020 تبرز الفرص الاستثمارية وخدمات الخطوط الملاحية

وتشير بيانات الوكالة الفرنسية، إلى أن التزاماتها التراكمية بمصر تتوزع ما بين %6 منحا من الاتحاد الأوروبى، و%0.4 من الوكالة نفسها، و%9 من مؤسسة بروباركو التابعة لها، و%23 قروضا غير سيادية، و%62 قروضا سيادية.

توزيع الالتزامات بين قطاعات التنمية

وأضافت أن توزيع تلك الالتزامات التراكمية بين قطاعات التنمية كان بواقع %28 لصالح الطاقة، و%25 للنقل، و%24 للقطاع الخاص والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، و%7 للمياه والصرف الصحى، و%7 فى قطاع الزراعة، و%4 فى الصحة والتأمين الصحى، و%4 للبيئة، و%1 للتنمية الحضرية.

اقرأ أيضا  تسليم أولى المناطق الاستثمارية بالمتحف المصري الكبير للتحالف الفائز بتقديم وتشغيل الخدمات

جدير بالذكر أن مجموعة الوكالة الفرنسية للتنمية كانت قد بدأت مشاريعها فى مصر منذ عام 2006 وافتتحت المكتب الممثل لها بالقاهرة فى فبراير 2007، وتستهدف استراتيجيتها الجديدة مع الحكومة فى الفترة ما بين 2021 حتى 2025 دعم مصر نحو تحقيق اقتصاد شامل اجتماعى والقدرة على مواجهة التغيرات المناخية.

 وكانت الوكالة قد نظمت، الأسبوع الماضي، جولة لعدد من الصحفيين المصريين في عدد من المشروعات التي تمول تنفيذها في مصر وشملت الجولة أربع محافظات  هي القاهرة والجيزة والإسكندرية والفيوم.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »