اقتصاد وأسواق

«الوزراء» يوافق على إنشاء صندوق للوقف الخيري وجامعتين في رشيد وهليوبوليس

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومتي الولايات المتحدة ومصر بشأن مشروع تحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب)

شارك الخبر مع أصدقائك

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي اليوم الأربعاء، على مشروع قانون يقضي بإنشاء “صندوق الوقف الخيري”، تكون له الشخصية الاعتبارية ويتبع رئيس مجلس الوزراء.

وذكر المجلس أن الموافقة جاءت بعد مراعاة الملاحظات التي أبداها عدد من الوزراء.

نص القرار على أن يكون مقر الصندوق مدينة القاهرة، وله أن ينشئ فروعاً أخرى بجميع أنحاء الجمهورية.

ويستهدف إنشاء الصندوق تشجيع نظام الوقف الخيري لإقامة ورعاية المؤسسات العلمية والثقافية والصحية، والاجتماعية، بجانب مُعاونة الدولة في إقامة مشروعات خدمية وتنموية، والمساهمة في تطوير مشروعات البنية التحتية، وتطوير العشوائيات،  فضلاً عن المساهمة في الحد من ظاهرة أطفال الشوارع.

اتفاقية منحة مساعدة بين الولايات المتحدة ومصر

ووافق مجلس الوزراء ضمن قراراته على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بشأن التعديل الثالث لاتفاقية منحة المساعدة بين حكومتي الولايات المتحدة ومصر بشأن مشروع تحفيز التجارة والاستثمار في مصر (تايب)، والذي وُقع في القاهرة يوم 4 أغسطس 2019 .

وذكر أن هذا التعديل يهدف إلى إتاحة مبلغ جديد للمشروع؛ للاستمرار في تحقيق أهدافه التي تتمثل في الإسهام في تحسين بيئة التجارة والاستثمار وإنتاجية العمل، بجانب زيادة نمو المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والسعي إلى زيادة نمو هذه المشروعات وتحسين نفاذها إلى تنمية الأعمال التجارية وريادة الأعمال والخدمات غير المالية.

إنشاء جامعة رشيد

ووافق المجلس ضمن قراراته على مشروع قرار رئيس الجمهورية، بإنشاء جامعة خاصة بإسم (جامعة رشيد)، تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، مقرها المنطقة العمرانية الجديدة ـ رافد الطريق الدولي الساحلي مدينة رشيد بمحافظة البحيرة، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.

وتهدف الجامعة إلى الإسهام في رفع مستوى التعليم والبحث العلمي، وتوفير المخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء في شتى المجالات، لتحقيق الربط بين أهدافها واحتياجات المجتمع المتطور، وتستهدف أيضا أداء الخدمات البحثية للغير.

تتكون الجامعة من كليات: الهندسة، والعلاج الطبيعي، وطب الفم والأسنان، وإدارة الأعمال، والتكنولوجيا التطبيقية وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتمريض، ويجوز لها إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة، ووحدات بحثية أخرى بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

جامعة هليوبوليس

ووافق “الوزراء” كذلك على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن إنشاء جامعة خاصة بإسم (جامعة المدينة بالقاهرة)، تكون لها شخصية اعتبارية خاصة، مقرها مدينة هليوبوليس الجديدة بمحافظة القاهرة، ولا يكون غرضها الأساسي تحقيق الربح.

تتكون الجامعة من كليات: الهندسة، والعلاج الطبيعي، والفنون والتصميم، والإعلام، والاقتصاد والعلوم الإدارية، ويجوز للجامعة إنشاء كليات ومعاهد عليا متخصصة، ووحدات بحثية أخرى بعد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

كمل وافق أيضا على مشروع قرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون تنظيم الجامعات الصادر بالقانون رقم 49 لسنة 1972، وذلك فيما يتعلق بمنح مجالس الجامعات بناء على طلب مجلس كلية الطب البيطري التابعة لها درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في العلوم الطبية البيطرية، وذلك في أحد فروع التخصص المبينة في اللائحة الداخلية.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »