نقل وملاحة

«الوزراء» يوافق على إضافة 600 فدان إلى ميناء الإسكندرية

بعد ضم 273 فدانا خلال الفترة الأخيرة

شارك الخبر مع أصدقائك

كشف الربان طارق شاهين رئيس هيئة ميناء الإسكندرية، عن وجود مساحات تخزينية جديدة يتم إضافتها بصورة غير مسبوقة، تصل إلى ضعف المساحات الموجودة حاليا.

وأضاف – على هامش ندوة «الصالون البحرى» التى عقدت بالهيئة مؤخرا، تجت عنوان «النقل متعدد الوسائط»- أن الهيئة حصلت على موافقة مؤخرا من قبل مجلس الوزراء بتخصيص مساحة جديدة تصل إلى 600 فدان لاستخدامها كمناطق لوجستية، والتى تقع بمنطقة حوض التراس على ترعة النوبارية.

وأشار إلى أن تلك المساحة تأتى بخلاف المساحة التى تمت إضافتها مؤخرا للهيئة والتى تقع على مساحة 273 فدانا، وتم فتح الباب أمام شركات النقل البحرى واللوجستيات لاستغلالها، مؤكدا أن الهيئة حصلت على جميع الموافقات اللازمة لإنشاء مشروعات القيمة المضافة بتلك المنطقة الـ( 273 فدانا) والتى ستحتوى على ميناء نهرى لأول مرة بميناء الإسكندرية.

اقرأ أيضا  السوبر جيت: إدراج خطوط جديدة بداية من الأحد

وتابع «شاهين» أن المساحات التى تمت إضافتها للميناء تعد غير مسبوقة، مشيرا إلى أن الهيئة قامت بدفع قرابة مليار جنيه للحصول على أراضى تقع على مساحة 170 ألف متر مربع والتى كانت تتبع الشركة التجارية للأخشاب، وتم طرح معظمها والانتفاع بها من قبل شركات الملاحة.

مباحثات مع الشركة التجارية للأخشاب على 50 ألف متر و75 ألفا أخرى للحصول عليها خلال 6 أشهر

ولفت إلى أن الهيئة تقوم حاليا بالتفاوض لشراء قرابة 50 ألف متر مربع تابعة لنفس الشركة وجار الرفع المسحى لها من الجهات المعنية تمهيدا لضمها للميناء خلال 6 أشهر.

وأوضح أن الهيئة اتفقت مع الجهات المعنية خاصة محافظة الإسكندرية والمنطقة الشمالية العسكرية لتجهيز منطقة جديدة لصناعة المدابغ بمنطقة برج العرب، لاستغلال منطقة المدابغ المتاخمة للميناء لصالح الهيئة، والتى تقع على مساحة 75 ألف متر مربع والمتوقع ضمها خلال 6 أشهر أيضا.

اقرأ أيضا  إزالة باكيات ومحلات انتهت فترة انتفاعها على مشروع خط سكة حديد أبو قير (صور)

وأكد «شاهين» أن الهيئة تحملت دفع 900 مليون جنيه لنقل قرابة 2000 أسرة من منطقة نجع إسو، بهدف استغلال 50 ألف متر مربع، كما أنه جار إجراءات نقل 700 أسرة بمنطقة نجع الألمونيوم، والتى تم طرحها أمام الشركات لإنشاء مناطق لوجستية جديدة خلال الفترة المقبلة.

وأكد أن المشروعات الجديدة الجارى تنفيذها بميناء الإسكندرية ستضيف مساحات جديدة للميناء، ومنها المحطة متعددة الأغراض بأرصفة 55 – 62 والتى ستضيف قرابة 560 ألف متر مربع بانتهائها خلال الربع الأول من العام المقبل، بالإضافة إلى إضافة رصيف الأخشاب الجديد على الرصيف 85 – 3 والذى تم الانتهاء منه مؤخرا قرابة 50 ألف متر مربع.

اقرأ أيضا  الحكومة : مصر من 4 دول فقط بالعالم تنتج القطن فائق الطول وتعيد إحياء صناعة الغزل والنسيج‎‎

وذكر أن المساحات الجديدة التى يتم ضمها قامت بإحداث توازن بميناء الإسكندرية بين المساحة الأرضية والمساحة المائية، خاصة أنه قبل ضم تلك المساحات كانت المساحة المائية تمثل 3 أضعاف المساحة الأرضية، وهو بخلاف ما تنص عليه أكواد هيئات الموانئ العالمية.

وكانت الهيئة أعلنت مؤخرا عن طرح حق استغلال منطقة لوجستية بمساحة 273.6.فدانا والتى ستضم عدة أنشطة أهمها منطقة حوض النيل النهرى والتى تشمل عدة أنشطة لخدمة النقل النهرى وتداول العديد من البضائع والحاويات بواسطة البارجات، بالإضافة إلى منطقة تجميع الصناعات الخفيفة وصناعات القيمة المضافة صادر / وارد.

شارك الخبر مع أصدقائك

الخبر السابق «
الخبر التالي »